PDA

عرض النسخة الكاملة : أحتاج مساعدتكم في بحث عن التعلم باللعب(عاجل)



العنود22
23-01-2006, 04:45 PM
أخوتي أقوم بإعداد بحث عن التعلم باللعب و تطبيقه في التربية الإسلامية ممكن تساعدوني بأفكار كيفية التطبيق , وكذلك دراسات سابقة عن هذا الموضوع.
ولكم مني الشكرالجزيل .

ظفار
24-01-2006, 09:06 PM
تفضلي أختي:


التعلم باللعب
أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .

تعريف أسلوب التعلم باللعب :يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.

أهمية اللعب في التعلم :1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.
3- يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6-تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.

فوائد أسلوب التعلم باللعب :
يجني الطفل عدة فوائد منها :
1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
4- يعزز انتمائه للجماعة .
5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .

أنواع الألعاب التربوية :1
- الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .
2-الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة .
3-ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ.
4-الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
5-ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي..الخ .
6-ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
7- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .

دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
2- التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
3- توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
4- ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
5- تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
6- تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.

شروط اللعبة :1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5- أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6- أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .

نماذج من الألعاب التربوية :

1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :
يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .

2) لعبة قطع الدومينو :
ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .

3) لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة)
وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ر ---- س---- و---- م
ك---- ل----- ع---- ب
ت---- و----- ج---- د
ب---- ك---- م---- ك
ي---- ص---- و----- م

4) لعبة صيد الأسماك :
عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوىويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أوالحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية.

5) لعبة ( من أنــا ) :

وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه
- أنـا في
- المدرسة
- ريم
- حمد
- ترسم


أرجو أن تكوني قد استفدتي:s30:

العنود22
25-01-2006, 03:50 PM
أخي الفاضل ظفار
شكراً شكراً شكراً على هذه المعلومات
بالتأكيد استفدت , جزاك الله خيراً .

ظفار
25-01-2006, 04:24 PM
العفو أختي.............

وانشق القمر
25-01-2006, 05:54 PM
شكراً جزيلاً أختي العنود على طرحك السؤال وهي فكرة ممتازة أن يتم الحوار حول هذا الموضوع...
أعطيك فقط بعض الأمثلة........
لعبة حفظ أكبر عدد ممكن من الأسماء والمفاهيم مثل: حفظ أكبر قدر ممكن من سور القرآن الكريم والفائز من يحفظ أكبر عدد.
لعبة القرآن كتابي يتم المرور عبر رحلة طويلة تتخللها بعض الصعوبات والمواقف منها معلومات عن القرآن الكريم والفائز من يجتاز جميع هذه المراحل ليصل إلى كتاب الله.
.........
توجد أمثلة أخرى


يمكنك طرح سؤالك وحوارك في سبلة العرب لعلك تستفيدي من آراء أخرى

العنود22
25-01-2006, 06:26 PM
أبدعتم أخي / أختي انشق القمر
الأفكار التي طرحتموها في قمة الروعة ,, حفظكم الله وجزيتم الجنة
إن شاء الله سأعمل بمشورتكم

وانشق القمر
26-01-2006, 04:25 PM
لا شكر على واجب

زياد ترشحاني
03-05-2006, 08:31 PM
أفكار قيمة مفيدة تشكر عليها وشكراً لمن طرح الموضوع

me to you
24-07-2006, 11:28 PM
كله منقول

samaa
02-10-2006, 07:12 PM
ها المصطلح كنت لما اسمع عنه ترتسم علامة استفهام كبيره علي ،، بس الحين اتضح لي الأمر شكرا ع الطرح

احمد الشريف
05-10-2006, 12:52 AM
ارجوكم يا اخواني نحن بصدد وضع منهج اسلامي جديد للدراسة ،فنرجو من كل مسلم لديه اي ملفات للتحميل تتكلم عن الانشطة الصفية اوالبرنامج العملي للتربية في جميع المراحل التعليمية ان يساعدنا بتجميعها حتى يناله جزء من الثواب، والله ينصرنا ويغفر لنا ولكم .

دبلماسي
02-01-2010, 07:03 PM
يسلموووووووووووو

صراحتاً كنت ابحث عن هذا الموضوع من فتره واخيراً حصلت عليه

6_^

الحامض الحارق !!
07-01-2010, 10:14 PM
اللعب والتفكير الإبداعي

أن التفكير الإبداعي هو قدرة الفرد على إنتاج حلول وافكار تتميز باكبر قدرة من الطلاقة والمرونة والأصالة وبالتداعيات البعيده وذلك غستجابة لموقف ما او مشكلة ما .يعتبر اللعب بشكل عام ولعب الدور بشكل خاص من اهم الوسائل التي تشجع على تنمية التفكير الإبداعي لدى الطفال حيث ان اللعب الإيهامي يستمر لدى اطفال المرحلة المتأخرة من الطفولة بشكل ما سيما وان اللعب الإيهامي يرتبط بلإبداع حيث يتجه نحو ما يسمى بالألعاب الشعبية المالوفة في مجتمع الأطفال ويستخدم اللعب في هذه المرحلة التفكير المنطقي والنزوع نحو العقلانية في التفكير .
ويذكر الباحثون ان النمو لدى الطفل يبدا بتكوين عادات إبداعية والنمو من خلال اللعب إبتداء من سن السادسة من العمر سواء كان فرديا او جماعيا واقعيا او تخيليا فإنه ينطوي على عنصر تمثيلي كما أنه تمثيل للواقع كما بينت نتائج دراسات اجريت في هذا المجال ان هناك علاقات إيجابية واضحة بين اللعب وتنمية التفكير الإبداعي (33).

اللعب والقلق

ويعرف القلق بأنه الشعور بالتوتر والخوف عند التقدم لممارسة معينة كالتقدم لمتحان أو مقابلة عامة وتعتبر مشاعر القلق في حدودها المعتدلة امر عادي بالنسبة لمعظم الناس في حين ان القليل من الناس تكون لديهم هذه المشاعر عنيفة وقوية ولا تتناسب في حدتها في الظروف المثير لها .
ويمثل القلق حالة من الشعور بعدم الإرتياح والإضطراب والهم المتعلق بحوادث المستقبل وتتضمن حالة القلق شعورا بالضيق وانشغال الفكر وترقب الشر وعدم الإرتياح .
ويتفق اكثر الباحثين في هذا المجال على ان الإستعداد الفيزيولوجي المسبق يهييء لظهور القلق لكن الإ صابة الفعلية به تحدث إذا توافرت ضغوط بيئية وعوامل نفسية بما في ذلك ظروف التعلم .
كما يفسر أصحاب مدرسة التحليل النفسي القلق إستنادا إلى خبرات الطفولة المبكرة المكبوتة والصراعات النفسية التي لا يحلها الفرد حلا ناجحا وقد بالغ المحللون النفسييون في اثرهذه الصراعات حيث ان الاندفاعات والأفكار غير المقبولة يمكن ان تهدد ذلك الجزء الواعي من النفس الذي يحكم السلوك ويوجهه وفق مبدأ الواقع وتصل إلى لا شعور مفعم بالمكبوتات وبالتالي تقوم آليات (ميكانيزمات)الدفاع بحماية الذات من هذه التهديدات ولكن على حساب حالة من القلق لدى الفرد .
وحيث ان اللعب يعتبر متنفسا للفرد من خلاله يقوم الفرد بالتخلص من مما لديه من مكبوتات فإنه يستطيع ان يتخلص على نحو فعلي من هذه المكبوتات ويحل الصراعات النفسية التي يعاني منها وبالتالي ينخفض مستوى القلق لدى الطفل إلى الحد المقبول .
وقد تناول الباحثون موضوع القلق وكيفية تخفيضه من خلال البرامج المستندة إلى ممارسة اللعب بالمكعبات وألعاب التركيب الأخرى واللعب التمثيلي ولعب الأدوار واللعب بالدمى وقد بينت نتائج هذه الدراسات أن الأطفال الذين مارسوا اللعب بانواعه واشكاله المختلفة قد انخفض مستوى القلق لديهم على نحو واضح وجلي مقارنة بغيرهم من الأطفال الذين لم يمارسوا اللعب .
ويذكر شيفر وميليمان (1989) أن القيام بالعمال الفنية الجميلة أو ممارسة النشاط الإبداعي مثل الرسم اوالطبخ او اعمال الخزف او ممارسة أي نشاط ممتع واللعب غير التنافسي مع الوالدين او الأخوة شعورا بالرضا لدى الطفل وبالتالي خفض مستوى القلق لديه كما يؤكدان على ضرورة تشجيع الطفل على التعبير الحر عن مشاعره من خلال اللعب حيث اثبتت نتائج الدراسات التي اجريت في هذا المجال على فعالية اللعب بالدمى في تخفيض حدة القلق كما ان مشاركة الوالدين لطفل اثناء ممارسة اللعب ورواية القصص المبهجة ادى إلى قيام الطفل بممارس نشاط اللعب بشكل أفضل وبالتالي تخفيض مستوى القلق والوصول إلى المستوى الطبيعي .(34)






العلاج النفسي عن طريق اللعب
بستطيع الأباء والأمهات الواعيات في المنزل تشخيص بعض المشكلات أولادهم خلال ألعابهم الطبيعية وغير الطبيعية وكذلك تستطيع المعلمات في رياض الأطفال وتشخيص بعض التوترات التي يعانيها الأطفال خلال ألعابهم وأن هذا التشخيص يجب أن يقودهم إلى أخذ الطفل إلى العيادات النفسية لمعلجته بصورة صحيحة فلا يتم العلاج إلا في العيادات النفسية التي تحاول أن تعتبر اللعب أدة علاجية نفسية هامة لطفل المشكل أو المصاب بضطرابات نفسية ففي العيادات النفسية يجد الطفل نفسه في غرفت ألعاب متنوعة الشكل والحجم والموضوع تخص الأشخاص المهمين في حياته والتي توجد في مجاله السلوكي و في محيطه .
ويحاول المعالج النفسي عن طريق اللعب أن يعمق الوعي والمعرفة بالذات مع زيادة الوعي بالموضوع وتفهم الأسباب التي أدت إلى الوقوع في الإضطراب وهو ايضا عملية تساعد في التحويل اللاشعور إلى شعور وبعبارة أخرى – فهو يهدف إلى تحرير الطفل من سيطرة اللاشعور بما يتضمنه ذلك من فهم واستبصار .
والعلاج النفسي باللعب يقوم على أساس إعطاء الطفل فرصة ليسقط مشكلاته سواء كانت شعورية أو لا شعورية والتي لا يستطيع التعبير عنها بصورة طوعية أن العلاج النفسي في كافة صوره يهدف إلى تقوية الذات وقوة الذات توصف بأنها تكامل الشخصية وتوافقها بحيث يصبح لدى الطفل قوة إيجابية كيرة لنمو المناسب المشبع لذات وزيادة الثقة بالنفس .
وتساعد أدوات اللعب على أختلاف أنواعها في تحقيق العملية العلاجية فهي أدات الطفل في التعبيروهو يشعر بملكيتها ولعبه الحر هو تعبر عما يريد أن يفعله ومن هنا فإن المعلاج أو الموجه لا يوجه اللعب بأي صورة بل يترك الطفل يستخدم اللعب بطريقته الخاصة وبصورة حرة هذا قد يساعد الطفل كي يعبر عن شخصيته ويمارس ويخبر فترة زمنية من الفكر والفعل المستقيم عن أية سلطة.
ولإجل إعطاء صورة واضحة عن كيفية تفاعل الطفل أثناء المعالجة وطريقته في أستخدام أدوات اللعب وقدرته على التعبير عن إنفعلاته التي تساعدنا على معرفة حاجاته الأساسية في البحث عن الحب والعدوان ومن المنظر الذي يبنيه يمكن أن نفهم شيئا عن المشكلة التي يعاني منها وخاصة إذا ما قص قصة عن ذلك المنظر وبعبارة أخرى فإن كل ما يفعله الطفل أو ما يقوله في غرفة اللعب له معنى ودلالة في إطاره المرجعي لذات والمثال على ذلك :
في احدى المعالجات في غرفة الألعاب للأطفال بكت الطفلة زينب بشدة أثناء لعبها بالمكعبات فكانت تحاول عمل تشكيل وهي تستخدم المكعبات بعنف محدثة أصواتا تدعوا لإثارة زميلاتها نظرت إليها المعالجة النفسية قائلة :
زينب : تعالي ساعديني أنا لا أعرف أن أعمل حاجة كلما أضع مكعبا فوق مكعب يقع ثانية أنا نفسي أعمل بيتا لأجل أن ادخل فيه صمتت قليلا وهي تنظر إلى المعالجة وتسأل ياترى أقدر أدخل واستخبئ فيه ؟
المعالجة النفسية : أنتي تريدين أن تبني بيتا وتستخبئ فيه ؟
زينب : يا حبذا ولكن المهم أن لا يقع أنا لا أريد أن يقع .
وفي موقف آخر رسمت نفس الطفلة زينب رسما قالت : هل شاهدت ما انا راسمه ؟ قالت المعالجة : تريدين أن ارى ما رسمتي ؟
فقالت زينب : لقد رسمت بيتا كبيرا فيه غرف كثيرة وهذه بنت صغيرة واقفة لوحدها لأنه ليست لها غرفة خاصة وهي زعلانة لأن كلهم عندهم غرف وهي وهل تريدين أن أكمل الرسم ؟
زينب تمسك القلم وتطمس به جزء من الصورة وتقول : الغرفة فيها ولد شقي ويصيح ويبكي كثيرا وهو يعمل دوخة في راسي ( تخرم الورقة بعنف ) أنا نفسي أفعص عينيه أنا اخذ الرسم وافرج أصحابي عليه في هذه المواقف التي تمر بهاا زينب الطفلة الصغيرة والمحاورات التي تجريها خلال العابها تظهر بوضوح ألامها المكبوتة ومعاناتها وشعورها على أنها بنت قد تبنتها الأسرة وهي تصب غضبها وعدوانها على ابن الأسرة البالغ خمس سنوات التي أظهرتا دراسة حالة الطفلة زينب .(35)


القوة الشفائية للعب
تقول السيدة جولدن إنها اضطرت في شهر أكتوبر الماضي فجاة الى السفر إلى مدينة سبرنجلفيد تقول : لأن والدي كان مصابا بالقلب فقد استدعت حالته الدخول الى المستشفى ونظرا الى انه يعيش بمفرده فقد اضطررت بكل بساطة للذهاب الى هناك وإدخاله المستشفى بالفعل وظللت معه حتى تجاوز مرحلة الخطر بالطبع بقي زوجي "بول" مع الأطفال في المنزل تفهم طفلاي الكبيران الموقف جيدا وكانا في غاية العون لوالديهما . كما إنهما اعتنيا باختهما الصغيرة "جودي" والتي سوف تبلغ الثالثة من عمرها بعد عدة شهور ولم يكن يعتني أحد بها سواي وظننت دائما بما أنها آخر أطفالي فإنها لن تستطيع أن تتحمل ابتعادي عنها . وفي الليلة التالية لسفري أعدت لها أختها "كاثي" والتي تبلغ العاشرة طعام العشاء قال الجميع بأن الطفلة بدأت أول الأمر محتارة جدا وأنها ظلت تبحث عني وكانت على ما يرام بالرغم من ذلك فقط عند أوقات الطعام وعندما تذهب للنوم حينها تظل تسال عن ماما وعندما رجعت الى المنزل أصبت بالدهشة وقليلا من المضايقة فابنتي جودي لم تعرني أي اهتمام على الإطلاق . وكانت تتصرف وكأنني إنسانة غريبة عنها وكان من الصعب علي ألا اتضايق وكانت مشاعري مجروحة بدون شك . كانت تجري نحوي وكأنها تريدني أن أحملها ولكن ما أن افتح لها ذراعي حتى تهرب بعيدا وتختبئ خلف الباب . ظلت تلعب هذه اللعبة مرارا وتكرارا لمدة يومين على الأقل .

... يلعب كثير من الطفال مثل هذه الألعاب وذلك بعد ان تتركهم أمهاتهم أو آباؤهم . فيضعون أنفسهم مكان الشخص الذى يحبونه ويعتمدون عليه والذي قد تخلى عنهم وكأنهم يقولون له سأريك ما يكون عليه الشعور عندما يتحرك شخص ما ويتخلى عنك حين تكون في امس الحاجة إلى مساعدته أو كأنك تقول له : سالقنك درسا هذه المرة سوف اكون أنا الشخص الذي يرحل وسوف تكون انت الشخص الذي يشعر بالوحشة والوحدة . (36)

الحامض الحارق !!
07-01-2010, 10:16 PM
القيمة التعليمية للعب:
اللعب نشاط يلعب دورا كبيرا في تكوين شخصية الفرد ويعكس الاطفال في العابهم خبراتهم المكتسبه فيعمقون ويعززون تصوراتهم حول الاحداث التي يتخيلونها حول الحياة.
تساعد الالعاب بمساعدة المربين في تنمية الطفل بصورة شاملة اذ توسع دائرة تصوراته وتنمي لديه قوة الملاحظة وسرعة الادراك والمقدرة على تحليل ومقارنة وتعميم ما يراه ويقوم على اساس ذلك باستنتاجات من الظواهر التي شاهدها في البيئة المحيطة به.
وثمة اهمية تعليمية للألعاب التي تشبه بترتيبها الحركي بعض انواع الرياضة، وتهدف مثل هذه الالعاب الى تطوير وتثبيت الاساليب والمهارات الفنية والتكتيكية لهذا النوع من انواع الرياضة او التي سبق تعلمها.
وهناك اهمية تعليمية كبيرة لبعض الالعاب التي تقام في الهواء الطلق لأنها تساعد في تكوين المهارات اللازمة للمستكشف كما ان هناك تعليمية لتعريف التلاميذ بالالعاب الشعبية اذ تعرفهم بجانب من الثقافة الوطنية لابناء شعبهم وبثقافات الشوب المختلفة وتقاليدها وعاداتها وتتطور في العاب الحركة المقدرة على التقييم الصحيح للفراغ والزمن والاستجابه بسرعة وبصورة صحيحة للحالة الناشئة في الوضع الذي كثيرا ما يتغير في اللعب.
يتم باللعب تربية العناصر المتكررة الصحيحة للحركات لأنه يصعب تصحيحها فيما بعد كما نريد الالعاب التي تحتاج الى ادوات صغيرة من الحساسية الجلدية اللمسية والعضلية اذ تساعد في تحسين الوظيفة المحركة لليدين والاصابع وهذا ضروري جدا للأطفال الذين لم يبلغوا سن السادسة ولتلاميذ الصفوف الاولى والمعارف التنظيمية عندهم وتعرف الالعاب المشاركين فيها بقواعد المباريات وكيفية تننظيمها وتساعد هذه الخبرات والمعارف الاطفال في اجراء المباريات بصورة مستقلة.(38)




القيمة التربوية للعب :
يعتبر اللعب نشاطاً رئيسياً للطفل فيه يجري بدرجة كبيرة نحو الذاكرة والتفكير ، والإدراك والتمثيل والكلام والإنفعالات ن والإرادة ، والخصال الخلقية ، وتوجد وجهة نظر ترى أن هذه العمليات تحدث تلقائياً لدى الطفل لمجرد أنه يلعب وهو يتعلم بوحي من خبرته الخاصة ، وهو يكتشف هذا العالم بنفسه .
إجريت دراسات على مجموعة مدارس ( تجريبية ) تقوم بإستخدام نشاط اللعب كأساس وطريقة للتعليم ومجموعة آخرى من المدارس ( ضابطة ) لم يكن يتم فيها توظيف اللعب كنشاط للتعلم وكشفت نتائج مجموعة المدارس التجريبية عن مستويات متقدمة للنمو في جوانب الشخصية كافة مقارنة بالمستويات الأقل التي ظهر في المجموعة الضابطة ، ويمكن تلخيصها فيما يلي :
1- نمو مهارة جمع المواد بحرص ليجعل منها شيئاً تعبيريا يثير إهتمامه .
2- الرسم الحر بالأقلام والتعبير الحر عما يراوده من أفكار في رسومه.
3- نمو مهارة الإجابة على الأسئلة الموجهة إليهم وتكوين الجملة المفيدة للتعبير الحر المباشر عن أفكاره .
4- نمو القدرة على إقامة علاقات تقوم على الود مع الأطفال أو الكبار وحتى مع من لا يعرفونهم .
5- سلوك إجتماعي ناضج في علاقاتهم مع الأطفال الآخرين .
6- التمكن من مهارة الكتابة بسرعة وبنظافة وإتقان .
7- القدرة على توجيه الإنتباه إلى مشكلات أو أنشطة يختارونها .
8- القدرة على التركيز بإنتباه على العمل الذي يطلب الأطفال أنفسهم أن يقوموا به والذي قد لا يستثير إهتمامهم بشكل مباشر في اللحظة الراهنه .
9- القدرة على توزيع إنتباههم من نشاط لآخر وفقاً لمتطلبات الموقف .
10_ إكتساب مهارات جسمية حركية ، والإفاده من تدريبات الألعاب الرياضية .
11_ الإنتظام في إنجاز الأعمال والواجبات المطلوبة منهم.
12_ زيادة الحصيلة اللغوية والقدرة على التعبير عن موضوعات معينة .
وهكذا إذا كانت نزعة الطفل إلى اللعب تعبر عن حاجة أصيلة فإن اللعب يصبح وسيطا تربوياً وخبرة ممتازة إذا ما خضع لأهداف تربوية محددة ، وتحقق في إطار خبرات تربوية منظمة ويصبح اللعب مدخلا وظيفيا لتعلم فعال للأطفال ، إذ يصبحوا أكثر صداقة وتعاونا وضبطاً للذات .(39)


الأهمية التربوية للعب
يعتبر اللعب شكلا رئيسا يظهر نشاط الطفل وفيه ينمو التفكير والإدراك والتخيل وتنمية القدرات اللغوية عنده وهو وسيلة لتعبير عن انفعالاته وتنمية قوة الإرادة وقدرة إتخاذ القرار وتوجيهه نو المواقف الخلقية بدرجة كبيرة ويعتبر اللعب أداة تربوية تساعد في :

v إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة المختلفة بغرض إنماء شخصيته الطفل .
v تقريب المفاهيم إلى الأطفال وإدراك معاني الأشياء والتكيف مع واقع الحياة .
v تفريد التعليم لمواجهة الفروق الفردية ومراعاة قدرات الأطفال في التعليم .
v التعلم بالاكتشاف ووصول الطفل إلى النتائج من خلال ما يفعله بنفسه .
v تعزيز الدافعية لدى المتعلمين .
v التعلم حيث أن اللعب وسيلة لاكتشاف واكتساب أنماط السلوك المختلفة .
v يساعد على التكيف والانتماء .
v يلبي ميول الأطفال الطبيعية إذ انه أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
v يوفر فرص النمو المتكامل السوي عند الأطفال .
v حل مشكلات التعلم المستجدة قبل استخدام الكمبيوتر والأتاري والتعامل مع أدوات المختبرات وغيرها .
v يعمل على تنشيط القدرات العقلية وتحسين الموهبة الإبداعية لدى الأطفال .
v يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجا إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض الاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال .
(40)

دور المربين في لعب الأطفال

يتمثل دور المربين في لعب الأطفال فيما يلي :
v توضيح قواعد اللعبة لهم
v ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار
v التدخل في الوقت المناسب لتقديم التوجيه والإرشاد
v تقويم مدى فاعلية الألعاب في تحقيق الأهداف المرجوة منها
v التخطيط السليم لاستغلال الخدمات لتحقيق أهداف نمائية وتربوية جمة (41)





دور المنزل والمدرسة :
نلخص فيما يلي ما يجب على المشرفين على تربية الطفل سواء في المنزل أو المدرسة مراعاته أثناء تعاملهم مع الطفل .

v إعطاء الحرية للطفل ليلعب كما يشاء ليجرب قدراته
v تشجيعه على استكشاف ما يحيط به واستخدام قدراته الجسمية بذلك وتوجهه إلى المخاطر التي قد توجهه ليتجنبها
v توفير أوقات منتظمة للعب لأنه مطلب يومي بحيث لا تؤثر تلك الأوقات على أوقات الوجبات الأخرى مثل الدراسة والنشطات الترفيهية
v توفير ألعاب متطورة تساعد الطفل على تنمية مظاهر النمو المختلفة لديه فألعاب الأتاري والعاب الحاسوب خير مثال على ذلك
v اشراك الطفل في النشاطات الاجتماعية والرحلات المدرسية
v الاكثار من أنواع النشاط الرياضي والاجتماعي المدرسي وإشراك الطفل بها .
v الاكثار من أنواع النشاط الرياضي والاجتماعي المدرسي وإشراك الطفل بها .
v مساعدة الطفل على استنتاج المعلومات من ملاحظاته وتجاربه واكتشافه للبيئة المحيطة به
v تشجيع الطفل على اقتناء مكتبة وتوفير مجموعة ألعاب لديه خاصة تلك التي تسهم في بناء نموه العقلي والجسمي والانفعالي السليم لديه .
v الأخذ بملاحظات الطفل عن ألعابه وتوجيهه إلى مصادر أخرى للعب تفيده في بناء جسم وعقل سليمين
v الاهتمام باللعب الجماعي كأداة لتعلم الحياة وتوفير مجموعات اللعب وتشجيعه على المساهمة في تلك المجموعات سواء داخل المدرسة أو من خلال مشاركته بالنوادي القريبة منه
v تنمية الابتكار لديه وتشجيعه على ذلك من خلال تشجيعه على اللعب
v الاهتمام بالألعاب التربوية وباللعب الإيهامي الذي يتمثله في مرحلة عمرية
v استغلال هواياته في التمثيل والرقص والأناشيد والرسم وغيرها
v دأبت كثير من المؤسسات على توفير مدن الألعاب مما يتطلب زيارة الطفل لها والمشاركة في نشاطاتها وتوفير الألعاب الداخلية التي يمكن ممارستها داخل منزله منفردا باللعب بها أو مع أفراد من مجتمعها .
v تنمية الخبرات المتنوعة لديه واستغلالها في تنمية قدراته المختلفة (4



منقول من بحث زميلاتي بالدراسة...لربما قريبا سوف أرفق البحث كاملا..للإفادة..
اللهم صلي وسلم وربارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمين._سبحان الله وبحمده