PDA

عرض النسخة الكاملة : شرح قصايد الصف العاشر



نبض الحرف
17-02-2007, 07:31 PM
:s1: مررررحبا الشعب ..!!

شو الأخبار ؟؟

:s19: بغيت أطرح فكرة ..

إنه نخلي هالموضوع لشرح قصايد الصف العاشر ...

عشان ما كل مرة واحد يجي يطلب شرح قصيدة...

أتمنى توافقوا وتساعدوني ..!!

:s1: أختكم .. نهوولة

نوخذة
18-02-2007, 01:23 PM
فكرة حلوة
اليوم 18 \ 2 \2007تم تسليم الكتب
لقد وضع لنا الأستاذ اليوم جدول ( للطلاب الذين هم سيشرحون الدرس أو قصايد أو نثر ... وغيرها )
فأنا و زميلي سنشرح صفحة من 25 إلى29 في الأسبوع القادم يوم السبت ...أن شاء الله فآرجوا أن تساعدوني في الشرح النصوص الأدبية ( مقاطع من طفل عماني ) "للشاعر والكاتب أيضاًَ سيف الرحبي"

نبض الحرف
18-02-2007, 07:05 PM
مشكور أخوووي ..!!

نريد تفاعل من الأعضاء...

!!!

وردة العشاق
18-02-2007, 07:11 PM
فكره حلوه نهوووله
هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاااااي
نهوله الخبله يضحك اسمك
كل ما اشوف نهوله الخبله امووووت ضحك
ليش عاد خبله هااااااااا

ban0.o.0ta
18-02-2007, 09:10 PM
فكرة حلوة وياريت المعلمين يتفاعلو معانا

نبض الحرف
18-02-2007, 09:27 PM
!!!!

مشكورييييين كثير..

نيا تفاعل ...

خلينا نبدا.. بحاول أبحث عن شروح للقصايد...

وأرجوكم ساعدوني ..!!

الشقية
18-02-2007, 11:01 PM
بصراحة الفكرة ترتووووب عليش حركاااتـــــ نهوولة الخبللللللللللللللللللللة ههههههههه


,,,,,,,, تسلمـــــــــــــــي ونتمنى التفاعل من طلاب العاشر والمعلميـــــــن

ويالله عاااد شووفولنا قصيدة من المنهج وشرحولنا اياها :)

نبض الحرف
19-02-2007, 07:26 PM
مشكووورة الشقية...

يالله.. نبا حماس

نبض الحرف
19-02-2007, 08:53 PM
وهـــــــــــــذا شرح نونية إبن زيدون ..!!

شرح نونية ابن زيدون
الفكرة العامة: محافظة الشاعر على حبه لولادة.
الأبيات (1-10) والشاعر في هذه الأبيات، يذوب آسى وألما على فراق ولادة بن المستكفي حبيبته وعشقته، ويحترق شوقا إليها وإلى الأوقات الصافية المتعة التي أتيحت له معها . وفي ظلال هذه العاطفة المتأججة الملتهبة يقول شعره نابضا بالحياة مترجما عن الحب كاشفا عن الشوق.مختصر الفكرة:وصف لحال الحاضر ووصف الماضي ويتخلل هذا القسم أبيات الوفاء والحب والتجلد على الواقع الأليم.

أضحى التنائي بديلا من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا
يستهل الشاعر قصيدته بالتوجع والتحسر على ما صارت إليه حاله فقد تغيرت من قرب بينه وبين محبوبته إلى بعد ونأي يتزايد مع الأيام. لقد تحول القرب بعدا وصار اللقاء جفاء وهو أمر يشقيه ويعذبه.
نجد الشاعر أنه استخدم ألفاظا جزلة في التعبير عن مدى وطول البعد وقوة الشوق حيث استخدم ألفاظ ذات حروف ممدودة يمتد فيها النفس ليعبر عن ألمه ونجد ذلك في جميع ألفاظ البيت الأول./ فهو يقول إن التباعد المؤلم بينه وبين محبوبه أضحى هو السائد بعد القرب الذي كان وحل مكان اللقاء والوصل الجفاء والهجر./ ومن الصور البيانية في البيت: الطباق بين ( التنائي و تدانينا ( التداني) وبين ( لقيانا وتجافينا).
من مبلغ الملبسينا بانتزاحهم حزنا مع الدهر لايبلى ويبلينا
في هذا البيت يستفهم الشاعر بغرض التوجع والتحسر والألم الذي حل به ويطلب من أحد أن يبلغ الذي ألبسه هذا الحزن الدائم المتجدد وابتعد عنه( ويقصد الواشين الذين فرقوا بينه وبين محبوبته ) والصورة البيانية هو تشبيه الشاعرسيطرة الحزن على نفسه باللباس أو بثوب يلبسه ويكسو جسمه لا يقدم ولا يبلى بل دائم التجدد/ الغرض من الاستفهام في البيت أظهار الحزن والتوجع.

إن الزمان الذي ما زال يضحكنا أنسا بقربهم قد عاد يبكينا.
هذه هي الرسالة التي أراد الشاعر أن يوصلها إلى محبوبته حين قال في البيت السابق من مبلغ الملبسينا ماذا يبلغهم يا ترى ؟ يبلغهم أن ضحكه قد تحول إلى بكاء دائم أو أن الزمان السابق والذي مايزال يضحكنا مؤنسا لنا بذكراه الجميلة مع المحبوبة قد عاد وتبدل الحال فهو اليوم يبكينا ونلاحظ الشاعر لايتطرق إلى ذكر اسم محبوبته وذلك إجلالا لها وتعظيما لشأنها ووفاء لها./ والصورة البيانية تشبيه الزمان بأنسان يضحك وتشخيصه والتجسيم بالاستعارة المكنية / كما يوجد بين (يضحكنا ويبكينا) مقابلة.

غيظ العدى من تساقينا الهوى فدعوا بأن نغص فقال الدهر: آمينا.
وقد نكون وما يخشى تفرقنا فاليوم نحن وما يرجى تلاقينا
ويواصل بث رسالته إلى محبوبته وإلى مستمعيه فيقول أن الدهر قد استجاب لدعوة أعدائه وحقق لهم ما أرادوا من أيقاع بين حبيبين وأصابهم الخزن والألم، فلم يعودا يرجوان التلاقي بعد أن كانا لا يخشيان الفراق./ الصور البيانية: تشبيه الهوى بمشروب يتابدله الحبيبان عن طريق ( الأستعارة المكنية) وتشخيص الدهر وتشبيه بأنسان يتكلم ويقول آمين كذلك عن طريق ( الاستعارة المكنية)./ ويوجد بين (تفرقنا وتلاقينا ) طباق إيجاب.

بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا شوقا إليكم ولاجفت مآقينا
يبدأ الشاعر بعد وصفه لحال الحاضر المؤلم ومقارنته بالماضي السعيد يتحدث عما يكنه من وفاء لولادة ويبثها الآمه ولوعته فيقول:
ابتعدتم عنا وابتعدنا عنكم ونتيجة هذا البعد فقد جفت ضلوعنا وما تحوى من قلب وغيره واحترق قلبوبنا بنار البعد في الوقت الذي ظلت فيه (مآقينا: جمع مؤق وهو مجرى العين من الدمع) عيوننا مبتلة بالدمع من تواصل البكاءلأنه مشتاق محروم فلا أقل من أن يخفف همه بالبكاء ويسلي نفسه بالدموع/ الصور البيانية: بين ابتلت وجفت يوجد مقابلة/ في قوله فما ابتلت جوانحنا هنا كناية عن شوق الشاعر/ وفي قوله ولاجفت مآقينا كناية عن حزن الشاعر.


نكاد حين تناجيكم ضمائرنا يقضي علينا الأسى لولا تأسينا
ويستمر الشاعر في وصف الصورة الحزينة القاتمة فيقول: يكاد الشوق إليكم يودي بحياتنا لولا التصبر والأمل والتسلي في اللقاء( حينما تعود به الذكرى على الأيام الخوالي فيتصور الجمال والفتنة والحب والبهجة والأمل والسعادة ويهتف ضميره باسمها ويناجيها على البعد في المسافات لأنها قرينة روحه وجزء نفسه حينما يعيش أبعاد التجربة العذبة المؤلمة ويوازن بين ما كان عليه وما صار إليه تقرب روحه أن تفارق جسده بسبب الحزن المفرط الذي يملأ جوانحه لولا أنه يمني نفسه بالأمل ويعزي روحه عن المحنة بالصبر)/الصور البيانية:يجسد ويشخَّص الضمائر والأسى ويجعل للضمائر لسان يناجي وللأسى قدرة على القضاء والقتل وذلك عن طريق (الاستعارة المكنية).

حالت لفقدكم أيامنا فغدت سودا وكانت بكم بيضا ليالينا
لقد تبدلت الحياة وأظلمت الدنيا الأيام المشرقة الباسمة المضيئة جللها السواد وعمها الظلام ببعد ولادة وقد كانت الليالي المظلمة الطويلة مضيئة قصيرة بقربها./ الصور البيانية يوجد البيت مقابلة من خلال الكلمات ( أيامنا فغدت سوادا وكانت بكم بيضا ليالينا).

إذ جانب العيش طلق من تألفنا ومورد اللهو صاف من تصافينا.
وإذ هصرنا فنون الوصل دانية قطافها فجنينا منه ماشينا
وفي هذين البيتين يصف الشاعر ويتذكر أيامه مع محبوبته حيث كانت الحياة صافية متفتحة وحيث كانا يجنيان ثمار الحب مايشاءان ومتى يشاءان فهو يقول أن عيشنا الماضي كان طلق ( مشرق) من شدة الألفة بيننا وقوة الترابط حيث اللهو والسمر والتخلي فيما بينهم وبين أنفسهم لا يعكره حزن ولا هم ولا شقاق ولا خلاف ولهذا فهو صاف مثل المورد العذب الجميل من شدة تصافينا وخلو المودة مما يكدرها.
وإذ قطفنا أوأملنا( هصرنا) فنون الوصل ( أنواع وطرق الوصل) وفنون التواصل من كلام عذب وتغزل وغيرها حيث أنها وبالمودة كانت قريبة وأخذوا منه ما شاء منها ومتى شاء./ الصور البيانية: شبه اللهو بالمورد العذب وعدم التكدر بصفاء المورد/ وشبه الوصل بشجرة بها من الثمار القريبة الدانية عن طريق الاستعارة المكنية./ كما يوجد اقتباس من القرآن في قوله دانية قطافها .

الأبيات من ( 11- 13):- تأكيد الشاعر محافظته على عهد محبوبته والوفاء لها.
ليسق عهدكم عهد السرور فما كنتم لأرواحنا إلا رياحينا
لا تحسبوا نأيكم عنا يغيرنا إذ طالما غير النأي المحبينا
والله ما طلبت أهواؤنا بدلا منكم ولا انصرفت عنكم أمانينا.
ويطوف بالشاعر طائف الذكرى الحلوة فيدعو لعهد الوفاء بينهما بالحياة والتجدد لأنه عاش فيه وصفت روحه به وتلقى من محبوبته مشاعل الأمل وحياة النفس وهو دعاء يكشف عن الحنين إلى العهد الماضي وجمال الذكرى / وإذا كان الفراق يغير المحبين ويجعلهم ينسون حبات قلوبهم فلن يستطيع أن ينسى الشاعر هواه بل يزيده البعد وفاء وإخلاصا فما زالت أمانيه متعلقة بولادة وهواه مقصورا عليها فقد كانت الرياحين لروحه وما زالت كذلك والشاعر يؤكد هذا المعنى ويثبته بالقسم بالله/ الصور البيانية: استخام فعل الأمر ليسق وقصد به الدعاء والغرض منه الحنين/ وشبه محبوبته ولادة بالرياحين/ يوجد بين أرواحنا ورياحينا : جناس ناقص/ استخدام القسم للتأكيد.

الأبيات:14-15: مناجاة وأشراك الشاعر الطبيعة أحاسيسه ومشاعره
يا ساري البرق غاد القصر واسق به من كان صرف الهوى والود يسقينا.
ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيا كان يحيينا
يناجي الشاعر الطبيعة ويشرك بعضها في هواه ويستعين بها لتشاركه في حمل عبئه وتخفيف آلمه والوقوف بجانبه فيدعو المطر في ترفق ورجاء أن يباكر ويبكر في إرواء قصر محبوبته بماء المطر العذب الصافي لأنها كثيرا ما سقته الهوى خالصا نقيا من الخداع والزيف ولا يكتفي الشاعر بالمطر بل يقصد نسيم الصبا ليبلغ تحيته إلى من يهواه لأنه على الرغم من بعده فأنه لو ألقى لي ورد لي التحية لبعث في روحي الحياة مرة أخرى.
أو لينقل تحياته إلى محبوبته التي لو ردت التحية فإنها ستمنحه الحياة مهما كانت بعيدة عنه./ الصور البيانية: فقد أبدع الشاعر في مناجاته ( ساري البرق) ( ونسيم الصبا) وفي طلبه السقيا من المطر للقصر ومن فيه وفي طلب تبليغ التحية إلى من يحب من ( نسيم الصبا) فهو في ذلك يشخص الطبيعة ويأنس إليها ويبثها نجواه وأحاسيسه/ ومن الصور الكناية عن ولادة في قوله ( من كان صرف الهوى والود يسقينا) / والاستعارة المكنية في بلغ ( بلغ تحيتنا) / والاستعارة التصريحية في ( من لو على القرب حيا كان يحيينا) حيث توحي بأن لقاءه بمن يحب حياة وبعده عنه موت وبهذا شبه اللقاء بالحياة والبعد بالموت./ أسلوب النداء الغرض منه اظهار الشوق والحنين/ والغرض من النداء في البيت هو الرجاء والتمني.

الأبيات من 16- 19: تأكيد الشاعر احترامه لمحبوبته وعودته للمناجاة مع مقارنة الحاضر المقيم بالماضي الآفل وتأكيد للوفاء ينهي إلى الاستعطاف والاستسلام لهدوء ذليل.
لسنا نسميك إجلالا وتكرمة وقدرك المعتلى عن ذاك يغنينا
يؤكد الشاعر في هذا البيت احترامه لمحبوبته فهو لا يذكر اسمها تكريما لها وتشريفا لقدرها العالي./ ما إعراب إجلالا: مفعول لأجله منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
يا جنة الخلد أبدلنا بسدرتها والكوثر العذب زقزوما وغسلينا
دومي على العهد _ ما دمنا _ محافظة فالحر من دان إنصافا كما دينا
عليك منا سلام الله ما بقيت صبابة منك نخفيها وفتخفينا
يتابع الشاعر أساه ويبرز لوعته على حرمانه الجنة التي تفيأ ظلالها ونعم بها مع من يحب ثم إذا به يستبدل بجنته نارا وطعامه الطيب وماؤه العذب يتبدلان زقوما وغسلينا /ولن يرد الشاعر نفسه القلقة ولن يعيد إليه روحه المعذبة إلا بقاءؤها على الود وحفاظها على العهد ولذلك يدعوها في استعطاف ان توفي بعهدها معه لأنه وفي به وحافظ عليه وشيمة الاحرار الوفاء بالعهد وهي منهم حتى لا يكون لأحد عليه فضل /ولكنه لا ينسى أن هذا قد أصبح من الماضي الذي لن يعود فيرسل لها سلاما يبقى ما بقيت لديه بقية من حب ونحوها. وودعها وفي نفسه ذلة وانكسار وفي الجو الذي خلقه ارتجاف وحسرة / الصور البيانية: الاستعارة التمثيلية في البيت يا جنة أبدلنا ... ألخ حيث شبه صورة زمن الوصل وما فيه من ألوان المتعة وتنوع مظاهر السعادة بالعيش في جنة الخلد والتمتع بكل مظاهر السرور كما أنه شبه حياة الفراق وما فيها من عذاب وجروح وآلام بالحياة في النار ليس فيها إلا الاحراق والزقوم والغسلين ثم استعار التعبير في الجانبين فالاستعارة هنا تمثيلية كما يوجد اقتباس من القرآن في جنة الخلد/ وزقوم / وغسلين...ألخ/ الغرض من فعل الأمر دومي هو الاستعطاف والرجاء واستماله/ والمقابلة بين( نخفيها فتخفينا)/ والغرض من النداء في قوله يا جنة الخلد أضهار التحسر/

نبض الحرف
19-02-2007, 08:56 PM
نرجوووو من المشرفين التثبيــــــــــت ..!!

iabdwani
20-02-2007, 08:32 PM
مشكوره يا اخت

نبض الحرف
22-02-2007, 07:19 PM
العفووووو

وإن شاء الله في الأيام القادمة بنزل شروح ثانية ..

نتمنى الإستفادة

نبض الحرف
25-02-2007, 06:04 PM
سلاااااااام الشعب

جبت لكم شرح الكافية البديعية لصفي الدين الحلي

نتمنى الإســــــــــــتفادة للكل ..


أختكم .. نهولة ..

______________

اللغويات:
1- عرب بذي سلم: إشارة إلى قبر الرسول 2- ضمنت: تأكدت وأيقنت 3- الشهد: العسل
4- أضنى: أتعب وأضعف 5- البرهان: الدليل 6- مؤمل: مرجو 7- أبدى: أظهر
8- يقم: يدوم





شرح البيت الأول:
يطلب الشاعر من أي شخص يذهب إلى سلع أن يسأل عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويبلغ السلام للرسول صلى الله عليه وسلم وهنا قال الشاعر عرب بذي سلم كناية عن قبر النبي صلى الله عليه وسلم.


شرح البيت الثاني:
يقول الشاعر أنه تيقن من ذرف الدموع من دون سبب ويقول بأنه سيذرف الدموع الغزيرة على موت الرسول وأنه وإن جفت دموعه فأنه سيذرف دمه وهذا دليل على حبه للرسول وحزنه الشديد على موته.


شرح البيت الثالث:
يقول الشاعر أن لياليه أصبحت طويلة وأجفانه قصرت عن النوم فلم يستطع أن ينام وأصبح الليل طويل ولم يطلع الصباح من شدة حزنه على الرسول.


شرح البيت الرابع:
يقول الشاعر أن من يسعى لبلوغ العسل فعليه أن يتحمل لدغات النحل ولا يخاف منها والعسل هنا طناية عن حلاوة أيام الرسول وسيرته الحسنة.


شرح البيت الخامس:
ينادي الشاعر هنا الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول أن حبه للرسول أتعب وأضعف جسده وهنا شبه الشاعر نفسه بالغصن الذي يذبل إذا فقد الماء.


شرح البيت السادس:
يصف الشاعر الرسول الكريم بأنه المختار والمرشد إلى طريق الصواب وقال بأنه أعظم من أرسل الله إلى الناس وأنه ابن عبدالله الذي هو صاحب الكرم ويريد الشاعر من ذكر كل هذه الصفا توضيح أن الرسول طيب وكريم ومن أصل كريم.


شرح البيت السابع:
يبين الشاعر أن الرسول خير الأنبياء والمرسلين وهذا كله واضح في عقل الرسول حيث أن الرسول كان يتميز برجاحة العقل من صغره والدليل لا يتضح فقط في العقل بل في ما نقله الرسول لنا من عند الله بدون تحريف ولا زيادة أو نقصان فالرسول كان موضحا لطريق الهداية والمنهج الذي يجب أن تسير عليه البشرية.


شرح البيت الثامن:
يقول الشاعر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان أميا لا يجيد القراءة والكتابة ولكن على الرغم من ذلك فإن الله أيده بمعجزة القرآن الكريم وقد استطاع الرسول أن يحفظه ويبلغه للناس ويقول الشاعر أن السيف كان خاضعا للرسول في المعارك فقد حقق الرسول الكثير من الانتصارات وقال أن القلم أيضا خضع إلى الرسول من خلال ما كتبه الرسول بالرغم من أنه لا يعلم القراءة أو الكتابة وهذه معجزات من عند الله عز وجل.


شرح البيت التاسع:
يقول الشاعر أن الرسول مؤيد بالقوة والعزم من عند الله عز وجل ويكون الرسول مليئا بالقوة في حين أن الأبطال قلقون من نتيجة المعركة ويقول أيضا أن الرسول مرجو منه العفو والصفح حتى في وقت اشتعال الحرب.


شرح البيت العاشر:
يقول الشاعر أن نفس الرسول تساندها المعجزات وهذه رعاية من عند الله خالق الأنفس لرسوله.


شرح البيت الحادي عشر:
يقول الشاعر أن نفس الرسول الخفيف يجعل الأعمى بصيرا وهذا من بركة الرسول صلى الله عليه وسلم في حين أن البصير يكون أعمى في الحرب.


شرح البيت الثاني عشر:
يقول الشاعر أن للرسول سلام من عند الله عز وجل في الدنيا والآخرة وقد أكرم الله نبيه الكريم بأن جعله شفيعا للناس يوم القيامة.


شرح البيت الثالث عشر:
في هذا البيت يشبه الشاعر وجه الرسول بالبدر في ليلة اكتماله وكذلك شبه حديث الرسول بالمسك الظاهر.


شرح البيت الرابع عشر:
أن الرسول إن حل أرض أي جنس من الناس فإنه يشد من أزرهم ويبث فيهم العزيمة والقوة والحماسة والشجاعة ويغرس فيهم روح الإيمان التي تمحي كل خطاياهم وذنوبهم.


شرح البيت الخامس عشر:
يقول الشاعر أن أراء الرسول وعطائه وغضبه على من انتهك حرمة الله وعفوه عن الناس كل هذه الصفات رحمة للناس جميعا.


شرح البيت السادس عشر:
أن الرسول كان معروف بالكرم والجود فكفه لم تنقطع عن الإنفاق والصدقة ويقول أن جود الرسول لا ينقطع في حين أن السحب لا يدوم مطرها.



الأفكار:
(1-6) بكاء الشاعر على ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم.
(6-16) الصفات التي امتدح بها الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم.


الجماليات:
1- (من عدم – منع دمي) جناس تام.
2- (أجفانه به قصرت) كناية عن قلة النوم.
3- في البيت الخامس تشبيه تمثيلي حيث شبه الشاعر شوقه للرسول بالغصن الذي يذوي ، وجه الشبه: الضعف والتعب.
4- في البيت الثامن صور الشاعر السيف والقلم بالإنسان المطيع والمنقاد لغيره.
5- (البصير - الأعمى) طباق إيجاب
6- في البيت الثاني عشر (السلام - السلام – السلام) جناس تام.
7- في البيت الثالث عشر شبه الشاعر وجه الرسول بالبدر في ليلة اكتماله ، وجه الشبه: كلاهما جميل ومنير وشبه حديث الرسول بالمسك الظاهر الغير مختفي ، وجه الشبه: الجمال والحسن والرائحة الطيبة.
8- (غير مستتر - غير مكتمل) ترادف.
9- (أزرهم - وزرهم) سجع ، جناس ناقص
10- (لم تقلع - لم يقم) طباق إيجاب.



التقويم:
1- لأنهما يقعان في الطريق القادم لزيارة الرسول ولقربهما من المدينة.

2- بسبب حبه للرسول وتذكره له.

3- لأن الرسول جاء بالرسالة العظيمة وبلغ الوحي الإلهي المعجز وأن أميته تجعل العقل يحكم بصدق نبوته صلى الله عليه وسلم إذ لا يستطيع الأمي أن يأتي بمثل ما أتى به الرسول إنما هو وحي إلهي.

4- له السلام من الله السلام وفي دار السلام تراه شافع الأمم.

5- آراءه وعطاياه ونقمته وعفوه رحمة للناس كلهم.

6- * تأييده بالمعجزات : البيت الحادي عشر
* شفاعته للناس يوم القيامة : البيت الثاني عشر
الرحمة : البيت الخامس عشر.

8- (الأعمى – بصيرا) طباق إيجاب ، (البصير – عمي) طباق إيجاب

9-
- شدة العزيمة ورباطة الجأش في المواطن التي يخور فيها الشجعان
والحلم والعفو في المواطن التي تهيج فيها الحرب.
- يصور الرسول بالبدر الظاهر لكل عين وذكراه العطرة بالمسك الذي تفوح رائحته الزكية.
- أن جود الرسول أسخى من السحاب لأن السحاب لا يدوم عطره والرسول دائم الجود والكرم.


10- عاطفة الإعجاب بالرسول ، عاطفة الحزن لفقده

نوخذة
27-02-2007, 08:12 PM
سلام عليكم
بعد موافقة.. محترمة : نهولة الخبلة ...صاحب فكرة قصايد العاشر ... وكذلك لا أنسى مشرفين أن يتيحولي هذا موضوع مهم

أنا في الصف العاشر الأساسي ...
عندي موضوع مهم ألي في العاشر الأساسي هو أن في كتاب العاشر الأساسي لا يوجد حفظ ( شعر أو نثر ) أي نصوص أدبية
هل سيدخل في أختبار نهائي (نصوص أدبية) على سيغة ( أكمل الأبيات الشعر...)

نبض الحرف
28-02-2007, 02:02 PM
هلا أخوي النوخذة

أنا ما أعتقد إنه بتجي في الإمتحان دامها ما حفظ

وعاد ماعرف

السمووحة

أبوالليث
04-03-2007, 08:53 PM
تشكري ييا نهولة الخبلة

نبض الحرف
05-03-2007, 09:22 PM
العفوووووووووو أبو الليث

صدى الأمواج
08-03-2007, 08:21 PM
مشكــوره أختي .. وجزاكِ الرحمن خير خير جزاء .. :s23:

نبض الحرف
08-03-2007, 09:19 PM
العفوووووووووووو

صدوووي

وردة العشاق
08-03-2007, 10:12 PM
مشكووووووووووووووووووووووووره نهوله
تسلمين يالغلا

طالبة متفوقة
08-03-2007, 11:03 PM
ربي يوفقكم يا طلاب...............................

نبض الحرف
09-03-2007, 09:42 AM
مشكورة يا متفوقة على ردك على موضوعي ..

الله يوفقنا .. آمين

الوميض الأزرق
12-03-2007, 08:29 PM
ونحن الأساسي مايلانا رب

الوميض الأزرق
12-03-2007, 08:30 PM
على الأقل شرحولنا قصيد وحدة مثلا الفارس القادم

الشقية
12-03-2007, 10:30 PM
على الأقل شرحولنا قصيد وحدة مثلا الفارس القادم

:s12: :s20: :s20:

الشقية
12-03-2007, 10:30 PM
نووبروبليم كتبيها لاه وان شاء الله بشرحها لك :s13: >>> اووني خبــيـرة :s9:

نبض الحرف
13-03-2007, 09:04 PM
هههههههههههههه


لالا الوميض لكن نحن العام .. وما نعرف شو القصايد إللي عندكم ..

rza
15-05-2007, 05:54 PM
احنا موافقين على هذا الموضوع .
مع تحيات :مجود

دمعة الغرام
23-05-2007, 05:41 PM
مشكووووووووورة
همووووووووووله
صرااحة موضوع ترتوووبيشن








أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأمين نتوفق

شفق
23-05-2007, 06:41 PM
اوويييييين في قصائد حفظ فيه...
في وصف النيل من ( 1-6)
فللطغرائي ( 10 -16 )

rubkhi29
04-09-2007, 03:22 PM
ياليت لو تساعدوني أبي شرح قصيدة في الحنين إلى عمان للشاعر العماني أبو مسلم البهلاني الرواحي للصف العاشر من التعليم الأساسي... :s20:أنتم طيبين وإحنا نستاهل...:s1:

روح حور
04-09-2007, 10:58 PM
ياليت لو تساعدوني أبي شرح قصيدة في الحنين إلى عمان للشاعر العماني أبو مسلم البهلاني الرواحي للصف العاشر من التعليم الأساسي... :s20:أنتم طيبين وإحنا نستاهل...:s1:

مرحبا
ستجد /ستجدين بغيتك في هذه الرابط
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=32665 (http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=32665)
بالتوفيق:s1:
:s23: دعواتكم:s23:

كاتمة الاسرار
05-09-2007, 04:05 PM
جزيت خيرا أختي روح حور
يعطيك العافيه
مشكوره

rubkhi29
07-09-2007, 10:48 PM
:s18: ممكن شرح قصيدة في الحنين إلى عمان
للصف العاشر لأن الكل :s18: :s18: أظن إنه يريد شرح القصيدة..

روح حور
08-09-2007, 09:07 AM
جزيت خيرا أختي روح حور
يعطيك العافيه
مشكوره

العفو كتومه
بارك الله فيكِ
بالتوفيق:s23:

روح حور
08-09-2007, 09:09 AM
:s18: ممكن شرح قصيدة في الحنين إلى عمان
للصف العاشر لأن الكل :s18: :s18: أظن إنه يريد شرح القصيدة..

مرحبا اخى /اختى
ستجدين بغيتك في الاعلى
وهذا الرابط
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=32665 (http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=32665)
بالتوفيق:s1:

محبة الرحمن
12-09-2007, 09:44 PM
مشكورة نهولة الخبلة ياالشمعة البراقة أرجوا بأن تشرحوا قصيدة أغنية الخليج للصف العاشر

thbtqais
13-09-2007, 09:49 AM
مششكوور

كاتمة الاسرار
13-09-2007, 01:38 PM
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=32737
هنا تجدوا شرح قصيدة أغنية الخليج

mohammed1666
13-09-2007, 02:13 PM
أريد شرح نونية أبو مسلم الرواحي في الصف العاشر أساسي الابيات الخمسة عشر الاولى بسرعة

كاتمة الاسرار
13-09-2007, 05:55 PM
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=32665
هنا تجد شرح نونية أبو مسلم الرواحي

محبة الرحمن
14-09-2007, 02:23 PM
أرجو شرح قصيدة أغنية الخليج

روح حور
15-09-2007, 12:01 PM
أرجو شرح قصيدة أغنية الخليج


مرحبا عزيزتى
هنا تجدي مرادك
:s1:
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=32737 (http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=32737)

بالتوفيق:s23:

محبة الرحمن
19-09-2007, 09:55 PM
مشكورة روح حور وماتقصرين والله وما أدري كيف أرد الجميل هذا وشكرا لتلبية الموضوع

فتى الفيحاء
21-09-2007, 12:30 AM
في الحنين إلى عمان

فتى الفيحاء
21-09-2007, 12:39 AM
اريد شرح قصيدة الحنين إلى عمان ضروري الآن

كاتمة الاسرار
21-09-2007, 01:27 AM
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=32665
هنا تجد شرح قصيدة في الحنين الى عمان

الظهوري
07-10-2007, 02:33 PM
ممكن شرح قصيدة فجر السلام للصف العاشر

كاتمة الاسرار
07-10-2007, 03:17 PM
ممكن شرح قصيدة فجر السلام للصف العاشرhttp://www.eoman.almdares.net/up/27008/1189879983.zip
أهلا أخي الكريم
على الرابط ستجد شرح قصيدة فجر السلام

mohammed1666
16-10-2007, 05:28 PM
مشكور أخي العزيز على شرح قصيدة فجر السلام كنت محتاج لها وايد ألف شكر

الحسيني55
19-10-2007, 02:03 PM
ار شرح قصيدة فجر السلام لو تسمحوا

دلع الحبايب
22-10-2007, 09:01 PM
تسلمي نهوله بصراحة ع الموضوع ودمتي في رقي إن شاء الله وربي يوفقج .....
وأشكر كل من ساهم في إنجاح هذا الموضوع ولكم مني جزيل الشكر والتقدير....
وفي النهاية تقبلو تحياتي.....

ضوء في اخر النفق
01-11-2007, 12:14 PM
مشكوووووووووورين على هذي الفكره
ولو سمحتوا اريد شرح " الصـــــــــــــــــرح " نص ادبي في الصف العاشر الاساسي

بركاويه
10-11-2007, 05:59 PM
والله فكره رووووعه مره الله يجزيكم الخير تسلم يديكم

أمير قاسم
09-12-2007, 08:37 PM
اريد شرح درس في الوصف ضروري اريد الرد الحين

أمير قاسم
09-12-2007, 08:40 PM
اريد شرح درس في الوصف ضروري اريد الرد الحين:s26: :s18: :s19:

الآمر
09-12-2007, 09:05 PM
اريد شرح درس في الوصف ضروري اريد الرد الحين


أهلا أخي الفاضل .

ستجد شرح وصف القلم لأبي تمام على العنوان :

هنا كل ما يخص الصفوف من 10....9 ...والأقل...(مجمع ما يوجد بالمنتدى)

الصفحة العاشرة .

دمت في عناية الله ورعايته .

alabeer
25-02-2008, 07:44 PM
اريد شرح قصيدة الفارس القادم للشاعر ذياب بن صخر العامري ضروري بكرى بناخذها الله يخليكم ساعدوني وباسرع وقت ممكن اذا احد عنده يقول لي

على مدار الساعة
14-03-2008, 08:04 PM
اريد شرح وصف النيل بسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسرعة لو سمحت

همس2
17-03-2008, 06:17 PM
الشرح

التقديم المادي و المعنوي للنص :

مناسبة النص : إعجاب الشاعر بنهر النيل و الخيرات التي يقدمها
نصدر النص : الموسوعة الشوقيه
صاحب النص : أخمد شوقٍ ( العصر الحديث )
غرض القصيدة : الوصف
موضوع النص : علاقة مصر بنهر النيل

االغويات
عهد : الزمن
تفيض: عكسها تقل
مدائن: (م) مدينه
طوفا : الفيضان
الجنان : الفردوس
يخلق : يبلي ويقدم
مزنة : سحابة محملة بالماء ( ج) مُزُن
النول : نبحث عنها في مادة نول (ج ) انوال
البردة : كساء مخطط يلتحف به (ج) بُرُد
الاستبرق : الحرير الغليظ
آونة : وقت
المتأنق الزاهي الجميل
مترع : ممتلئ
ضائق : مقصر
تسقي وتطعم طباق إيجاب
خوانك : غلإناء الذي يؤكل عليه (ج) اخوان و خون و اخاوين
عسجدا: ذهبا
تعيي : تتعب
يٍبك : يشكل
حمأة الطين الاسود
اخلقت : أبليت
يؤله : يجعل إله
تخلق : تكون جديدا
المشارع : منبع الماء او الشريعه ( م) مشرعه
مده : اشاعة
دانوا : خضعوا



الاساليب :
و بأي كف في المدائن تغدق : كناية عن غزارة جريان الماء و شبه الشاعر نهر النيل بإنٍان اله كف يتصدق بهما على الآخرين ( استعارة مكنيه )
أم في البيت الثاني : تفيد التعيين
لا يخلق : اسلوب نفي
(1-4) الغرض من الاستفهام : التعجب
البيت الخامس : شبه الشاعر ضفتي النهر عندما ينقطع عنهما الماء بإنسان يرتدي ثوب حريري اسود وشبهه عندما يجري الماء بإنسان يرتدي ثوب حريري اخضر
( استعارة تمثيلية )
حياضك الشرق الشهية دفق : كناية عن كثرة تدفق خيرات نهر النيل
الماء تسكبه فيٍبك عسجدا : شبه الشاعر مياه نهر النيل بالذهب الخالص
بك حمأة كالمسك لا تتروق : شبه طينة نهر النيل بالمسك طيب الرائحة كناية عللى فائدتها
أخلفت راووق الدهور : كناية على ثبات قوة نهر النيل
جعلوا الوقار لك و الوقار عبادة : شبه الشاعر نهر النيل بإلاله الذي يعبد

alabeer
19-03-2008, 11:15 PM
اريد شرح قصيدة وصف النيل ضروري

محبة الرحمن
25-03-2008, 09:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أريد شرح قصيدة في وصف النيل ضروووووووووري لأحمد شوقي

كاتمة الاسرار
25-03-2008, 09:31 PM
الشرح موجود في قسم اللغة العربية ..بس ما كأنكم متأخرين ؟؟!!احنا واصلين الطباق

fatin123
16-04-2008, 09:56 PM
مشكووووورة بس صدق يضحك الاسم .....

كاتمة الاسرار
16-04-2008, 11:07 PM
اي اسم؟؟!!

الوحداوي_بوفارس
21-04-2008, 07:46 PM
السلام عليكم ..

ممكن شرح ل قصيدة لامية العجم بس يكون شرح كامل ؟؟

باكر علي شرح ؟؟؟؟

ice
03-05-2008, 01:44 PM
تمام

كاتمة الاسرار
03-05-2008, 03:12 PM
السلام عليكم ..

ممكن شرح ل قصيدة لامية العجم بس يكون شرح كامل ؟؟

باكر علي شرح ؟؟؟؟
الشرح موجود بالمنتدى ...

أبو معاوية
03-05-2008, 07:33 PM
البيت الأول :-
يوضح الشاعر في هذا البيت أن له عقل راجحا وفكرا متفردا كانا له وقاية من الوقوع في الخطاء الفاحش (من كلام و فعل )و المنطق الفاسد , , أنا خير ما يتحلا به الإنسان هو الخالق الفاضل و الكلام الحسن
أصالة الرأي /جودته صانتني /حميتني حلية الفضل /زينة الخلق زانتني /بعدتني العطل /المنطق الفاسد
ترادف (صانتني –زانتني) جناس(الخطل – العطل )
سجع في نهاية كل شطر في كلمتي الخطل والعطل
البيت الثاني :-
يشير الشاعر في هذا البيت إلى أن مجده ثابت لا يتغير رغم الظروف و الأحوال ,مصورا ذالك بحالة الشمس عتد شروقها وأثناء غروبها , الجامع بين الحالتين التشابه في الثبوت
مجدي /طموحي و آمالي شرع /ثابت
طباق بين (أخيرا /أولا)
البيت الثالث :-
يتسأل الشاعر عن سبب إقامته ببلد (بغداد –الزوراء )وليس له صديق يشكو أليه حزنه و يزف إليه فرحه و ليس له فيه نفع ولا صلاح
الزوراء /مدينة في العراق سكني /إقامتي
ترادف /( ناقتي و جملي)
أسلوب إستفهام يفيد التعجب (فيما الإقامة )
تضمين (لا ناقة لي فيها و لا جمل )مثل عربي

البيت الرابع:-
في هذا البيت نجد في حديث الشاعر رنة الأسى ونبرة الحزن وضعف النفس بسبب بعده عن الأهل وحيدا لا صديق أنيس , مشبها نفسه باسيف المعرى و المسحوب من غمده أي لا غمد له فهو لا يقوى على مثل هذا المواقف
ناء /مبتعد صفر الكف /خالي اليدين عري /جرد و أفرج غمده مقناه جانباه
كناية عن الوحدة و خلو اليد في عبارة (صفر الكف منفرد)
التشبيه ( شبه نفسه باسيف)
البيت الخامس :-
يبحث الشاعر عن من يعوض عن الأهل و الأصدقاء ومن يساعده في بحقيق آماله لأن له هدف وهو الوصول إلى العلى و الرفعة
بسطة مكف / يدعون أستتعين بها /أعتمد عليها

البيت السادس :-
سزضح لنا الشاعر في هذا البيت أن الدهر يعاكسه ويعانده في تحقيق آماله ويقف في طريقه فيرضى له من الغنيمة و المكسب بالعودة و الرجوع من السفر .
يعكس/يعاند و يخالف آمالي /طموحي يقنعني / يرضيني و يعطيني الغنيمة / المكسب
الكد /التعب و العمل الشاق
شبه الشاعر الدهر بالإنسان الذي يعنده و يخالفه .
البيت السابع :-
شبه الشاعر أن حب السلامة يمنع همم إرادة الضعاف في طلب المعالي و يغمرهم بالكسل و الخمول
يثني / يمنع عزم /إرادة يغري /يدعو و يبحث
البيت بأكمله حكمة.

البيت الثامن:-
انه من يميل إلى حب السلامة و الكسل فإن الشاعر يدعوهم إلى تجنب المغامرات و البعد عن الأهوال و الإنزواء عن الناس(مدخل في نفق تحت الأرض أو أصعد إلى الجو لان السلامة متعذرهعليك مادمت بين الناس)
جنحت /جنح جنوح أي مال نفقا /طريق تحت الأرض
طباق (الأرض – الجو ) (نفقاً _سلماً)
البيت التاسع :-
إترك المغامرة و المخاطرة وقنع بالقليل البسط من العيش ودع طلب المعالي لأصحابها لان المعالي تدعو أصحابها ألى المغامرة و ركوب الأخطار .
دع /إترك خمار العلا /طلب المعالي
البيت باكمله حكمة

البيت العاشر :-
إن من عادة الإنسان الذليل الوضيع أن يكون عالة يرضا بالقلة القليلة من الرزق ,وأما الإنسان العزيز النفس فإنة لا يرض بالقليل وإنما يسعى إلى المعالي بسرعة كسرعة الناقة القوية سهلة الإنقياد
الذليل /الوضيع خفض العيش /قليلة الرزق مسكنة /التذلل للناس الأينقة /جمع ناقة
طباق (ذليل – عزيز)
البيت الحادي عشر :-
أن الشاعر لا يرضى بالإقامة لأن نفسه تحدثة أن العز و الطموح الذي يطلبه و يريده لا يتحقق بإقامته وإنما يتحقق بالتنقل و الترحال
شبه العلا (نفسه الطامحة ) بالإنسان
البيت الثاني عشر :-
أنه يهدف إلى تحقيق آماله التي يتوقع حصولها يوماَ بعد يوم ,وأن تحقيق الهدف يتطلب روح مليئة بالامل و الثقة
أعلل/ ءأمل ارقبها / أتوقع حصولها
البيت بأكمله حكمة في هذا البيت

البيت الثالث عشر :-
في هذا البيت يعلي الشاعر من شأن نفسه و يعترف بقيمتها الرفيعة العالية و أنه سيححفظها من الهوان و الوقوع في ذل العيش
غالي النفس /أعلى من شأنها صنتها /حفيظتها
رخيص القدر /المنزلة الوضيعة المتدنية
طباق (غالي – رخيص)

غلا الكل
05-05-2008, 09:32 PM
يسلمووو عالشرح أبو معاوية

ثنكس

بس لو عندكم حل أسئلة التقويم لهذا الدرس
ودرس الأعمى الذي وهب النور للمكفوفين( التقويم +المعاني)

كرشاوي
10-09-2008, 11:20 PM
شكرا جزيلا

عفا الخاطر
11-09-2008, 12:24 PM
فكرة وايد حلوة لأني لما أبي أطلع أي شرح لأي قصيدة أتعب من كثر ما أدور ويدور راسي ...
مشكورين على إقتراحكم الحلو ...

ياسمين سليم
12-09-2008, 08:14 PM
اريد شرح قصيدة في الحنين الى عمان ...........................في اقرب وقت ممكن..................

عفا الخاطر
18-10-2008, 07:54 PM
مرااااحب بالجميع ...
لو سمحتوا اريد شرح نص " الصرح"..ل كورت كوزنبرج..

والف شكر لكمــ

فارس المعالي
19-10-2008, 12:14 AM
مشكور اخي على هذة الفكرة الرائعععععععععععة وارجو منكم التكرم وشرح قصيدة فجر الاسلام لمحمود غنيم لصف العاشر

فارس المعالي
19-10-2008, 07:35 PM
:s1:تكرموا ولكن اريد شرح قصيدة فجر الاسلام لصف العاشر الاساسي[ESIZ="5"]:s32:[/SIZE]

فارس المعالي
19-10-2008, 09:12 PM
:s27:
:s11:مشكووووووووووووووورين على هذة الفكرة الرررررررررائعة ولكن ارررررررييييييييييد شرح قصيدة فجر الاسلام لصف العاشر الاساسي ضروري اليوم ارجوووووووووووووووووووكم:s23:

روح حور
24-10-2008, 10:24 AM
:s1:تكرموا ولكن اريد شرح قصيدة فجر الاسلام لصف العاشر الاساسي[ESIZ="5"]:s32:[/size]

مرحبـــا اخي :)
لو بحثت في الصفحات السابقه ستجد بغيتك
على عموم هذا هو الشرح
http://www.eoman.almdares.net/up/27008/1189879983.zip (http://www.eoman.almdares.net/up/27008/1189879983.zip)

بالتوووفيق :s23:

ملكة الإحساس
27-10-2008, 06:07 PM
مشكورة اختي روح حور ..
يعطيكـِ ربي العافية ..

رقة إحساس
27-10-2008, 06:37 PM
مشكورة أختي ..
بارك الله فيكـِ ..

الفرسان
27-10-2008, 06:47 PM
:s18:السلام عليكم :-
كيف الحال ...؟ لو سمحتوا الله يخليكم أريد شرح قصيدة الصرح...؟؟؟



دعــــــواتكمــ يــــلـــنــا بالـــتــوفـــيق


:s18::s18:إن شــــاء اللـــــــــه نـــــرفـــع رأس الكــــــــل :s18::s18:

nosal
15-11-2009, 03:49 PM
فكرة ممتازة

بس بغييييت ضرووووريي شرح قصيدة أغنية الخليج للشاعر غازي (الصف العاشر) :]:]

رونق الإبداع
15-11-2009, 04:06 PM
بس بغييييت ضرووووريي شرح قصيدة أغنية الخليج للشاعر غازي (الصف العاشر) :]:]


سلآمـ ربي عليكـ ...
* ستجد مآ تريدهـ هنآ (http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=53970)

اللواتيا
18-11-2009, 07:35 PM
شكراا

جوهرة الحياه
23-11-2009, 12:09 PM
والله فكره حلوه كثير
بس نريد طلاب والمعلمين يشاركو ويساهمو

alkawkab
05-12-2009, 03:11 PM
مرحبا لو سمحتوا أبغي شرح قصيدة فجر السلام للصف العاشر بلييييييييييييييييييز بسرعة

السامبا
25-12-2009, 10:50 PM
هذآآ شرح درس الصرح <<

( لذا اقتصرت الحرب بينهما على المناوشات الحدودية أول الأمر , سلام ملغوم ) دلالة على ما سيحدث بعد ذلك من اشتداد الحرب واستعارها.
الكاتب في بداية القصة كان يعلل لما يقول فمثلا : ( لم يبت في الحكم حينها ) السبب هو التمسك بالتعقل والحكمة. ( استعار الحرب ) السبب هو تولي الشابان الحكم. بينما لم يعلل الكاتب انتصار البينام إلا بالحظ قد يكون ذلك اشارة منه إلى أن شخصية البينام ليست حتى شخصية سياسية قادرة على إدارة أمور الحكم . وكذلك عندما قال ( وحري بالقول ) .
استخدم الكاتب عبارة ( فما استيقظ ) كيف بعد ذلكالعنف والضرواة يستيقظ مافالدو قد يكون أشار الكاتب بذلك إلى تنبه مافالدو أن الحرب لا طائل منها وإدراكه لهذه الحقيقة وكأن هنا بدأت بذرة التحول في شخصية مافالدو.
( أطلق سهمه بنجاح) لتأكيد على عشوائية البينام وأنه لا يملك عقل مدبر. ( يبرهن للعالم ) اشارة إلى تعجرف البينام وكأنه حقق نصره عن حسن سياسة وتخطيط.
( ولم يعد له أي أمل في هذه الحياة ولكنك طالما أنت أسيري فستعيش) اشارة مبطنة من الكاتب إلى ماسيحدث في نهاية القصة من أن البقاء سيكون لمافالدو من خلال فنه (الصرح).
بروز نزعة الغرور ونشوة الانتصار لدى البينام في هذا المقطع.
(هذه فكرة صائبة ) أيضا اشارة إلى ماسيحدث في نهاية القصة في أكثر من موضع يشير الكاتب إلى نهاية القصة ولكن بحذر وذكاء. بالاضافة إلى أن الكاتب أتى بعبارة فكرة صائبة على لسان البينام ايحاء إلى ذلك الصراع الداخلي الذي سيدور في نفسية البينام.
(شاهق , شموخه , يشمخ , بعنقه ) دلالة على عظم هذا الصرح.
(من البلدان المجاورة) دلالة على أن الفن يبقى خالدا ويكون للعالم بأسره وليس لبد بعينه وأن الفن يخلد ذكر صاحبه فهو باق بقاء البشرية .
(بناء طابق واحد أو بناء غرفة واحدة صغيرة على الأقل ) اشارة من الكاتب إلى اهمية الفن والحضارة فالبينام يريد حتى لو مشاركة بسيطة في هذا الفن الخالد بعدما أيقن أن انتصاره لا يعد انتصارا وإن لم يعترف بذلك صراحة .
( ولكن صرحي أتمنى أن لا يخلدك) اشارة صريحة من مافالدو إلى أن صرحه وعمله خالد وان انتصار البينام لا يذكر و عبارة ( فحين تموت سأحيا أنا) تأكيد على بقاء الفن والحضارة.
أرى أن الفكرة كانت طاغية بشكل كبير على القصة فكأن الكاتب يلاحقنا ليرسخ في أذهاننا أن الفكر والحضارة أهم من الانتصارات السياسية وأجد هذا سلبية في حق الكاتب إذ أن الأفضل غموض الفكرة عن القارئ .

ثانيا : الأسلوب :
تفاوتت القصة بين الحوار والسرد.

ثالثا : الصراع :
يوجد في القصة صراع خارجي متمثل في صراع البلدين ليستمر مع البينام ومافالدو لينتهي بانتصار البينام.
بعد ذلك يطالعنا صراع آخر وهو الصراع الداخلي أو الصراع النفسي في شخصية البينام عندما بدأ بالغيرة من مافالدو وبدأ بالتفكير كيف أن أمجاده لا تذكر بينما لعب مافالدو هو حديث الشعب .

رابعا : الشخصيات :شخصيات رئيسية : البينام ومافالدو
البينام : شخصية ثابتة لم تتراجع عن مواقفها من بداية القصة لنهايتها .
مافالدو : شخصية نامية بدأت تحب التفوق والانتصار والهمجية للتحول مع تغير الموقف إلى شخصية ذات ارادة وفكر حتى أن ذلك صاحبه تغير في لغة الشخصية فبدت شخصية واثقة .
أيضا حافظ الكاتب على ارادة وحرية الشخصيات فترك لها حرية التصرف في الأحداث والمواقف .

الزمان والمكان :لم يذكر الكاتب زمن معين وإن كنا نستطيع ايجاد زمن الاسترجاع وذلك من خلال ( يستطيع المرء أن يعود بالذاكرة ).
المكان أيضا لم يحدده الكاتب ولكن توجد هنالك بعض الأماكن مثل ( بلدين متجاورين ) >> مكان مجازي.ذكره الكاتب ليكون خلفية للقصة .
السجن >> مكان معادي ذكره الكاتب بعد انتصار البينام وايداع مافالدو السجن .
الصرح >> مكان هندسي لأننا نستطيع رسم أبعاده الخارجية ويمكننا تصوره من خلال الوصف الموجود في القصة .


م . ن . ق . و . ل

فتى الحق
26-01-2010, 10:16 PM
شرح القصيدة الثانية بعنوان ((أغنية للخليج )) للشاعر غازي القصيبي:

أتيت أرقب ميعادي مع القمر ياساحر الموج والشطان والجزر
أتيت أمرح فوق الرمل أنبشه عن ذكرياتي القدامى عن هوى صغري
أمر بالشاطى ْ الغافي فأوقظه بقبلة وأناديه إلى السمر

يتحدث الشاعر في هذه الأبيات عن حبه للخليج وعن فرحته بعودته إلى الخليج فيقول : أتيت ياساحر الموج وهو مَا علا من سطح الماء و الشطآن أي جَانِبُهُ،و ضِفَّتُهُ ، والجزر ، أتيت أنتظر ميعادي مع القمر لأناجيه ، أتيت أمرح وألهو فوق رمله ، أستثيره ليستخرج ما فيه عن ذكرياتي القديمة ، وعن ما كنت أهواه وأعشقه في صغري ، فأمر بالشاطىء النائم فأوقظه بقبلة ، وأناديه إلى السمر وهو الحديث باللّيل .
================================================== ====
أقول : شاعرك الولهان تذكره؟ أتاك يحلم بالأصداف والدرر
من بعدأن ذرع الدنيا فما فتحت له الشواطىْ إلا مرفاالضجر
ولحت ياأزرق العينين فانطلقت أشواقه بجنون البيد في المطر

ثم بدأ الشاعر يسامره ، ويتحدث إليه ويبث له ما في نفسه من ولهٍ وشوق له ، بتسآؤل طرحه عليه " اتذكره ؟ " فلعله بهذا التسآؤل يوقظ ذاكرته ، فهو قد جاء إلى الخليج مؤملا أن يجد ويحصل على الكنوز من أصداف ولؤلؤ من بعد أن طاف أرجا ءالدنيا وقطعها ليلا ونهارا فما رأى سوى السآمة والشقاوة والقلِق والغمٍّ وضيق النفَس فيقول :ما أن ظهرتَ وبنت لي ياأزرق العينين إلاّ وقد زال الهم والشقاء ، فانطلقت أشواق شاعرك من مكانها ، معبرة عن سرورها بهذا اللقاء كما تنطلق أشواق الأرض الفلاة الصحراء بلقيا المطر .
=================================================
خليج يا موجة بيضاء تنقلها أصابع الشوق من قلبي إلى بصري
أعيذ وجهك أن تغزو ملامحه رغم العواصف إلا بسمة الظفر

ثم أخذ من حبه له ، يناديه ياخليج ، يا موجة بيضاء ـ كناية عن صفاء الخليج ـ تنقلها أصابع الشوق متعدية بها قلبي إلى بصري ، فصرت أرى فيك كل شيء جميلا ، فأدعو الله أن يحفظك وأن لايصيبك شيء إلاّ بسمة الظفر والانتصار ، فأمل الشاعر أن يبقى الخليج حرا بالرغم من العواصف التي تمر به .
=======================================
عهدته عربيا ً مالوى فمه بلكنة هاجرت من شاطي ْ التتر
عهدته عربيا ً مل ء جبهته كبر من البيد لم يركع على قدر
عهدته عربيا ً ما غفا وصحا إلا على لغة الإ عجاز والسور

في هذه الأبيات يأمل الشاعر أن يبقى هذا الخليج كما عهده منه عربي الهوية ، نعم عربيا ما شوه فمه بُعجْمَة هاجرت من شاطىء التتر وهم من يجاورون الترك ، عربيا ملء جبهته كبرياء وعظمة ، عزبز النفس لم يركع على قدر أي على عزة وهيبة وقدر ، عربيا يفتخر بلفته لغة القرآن يعتز بها ويفخر بها لأن بقاءه من بقاء هذه اللغة وعزته باعتزاز لغته .
==============================

تحليل النص تحليلا أدبيا
=============
أولا الأسلوب :
==========
الشاعر القصيبي شاعر مقلد في بعض قصائده ، لا كلها ، لشعراء العصر العباسي وخاصة الشاعر " المتنبي " ، أمّا أسلوبه في هذه القصيدة فهو جيد قوي ، مباشر ، واضح في طرح الفكرة وهي حبه وحنينه إلى الخليج .

ثانيا : العبارات والألفاظ :
=================
جاءت عباراته بسيطة صاغها بألفاظ سهلة ، شفافة مناسبة للفكرة فحين يتحدث عن شوقه وحنينه يستخدم ألفاظ العشاق والغزل ، كقوله : " ياساحر الموج ، فأوقظه بقبلة ، أناديه إلى السمر ، فانطلقت أشواقه " وغيرها كثير ، وحين يتحدث عن أمله باعتزاز هذا الخليج فهو يقول : " عهدته عربيا ما لوى فمه ، عربيا ملء جبهته كبر ، أعيذ وجهك ، إلا بسمة الظفر ، وهكذا .

ثالثا العاطفة :
=========
عاطفة الشاعر عاطفة حب ووعشق ووله لبلاده ولموطنه " الخليج ، فلا غرو أن تكون صادقة .

رابعا : الصور البلاغية :
===============

في القصيدة كثير من الصور البيانية والبديعية وسنذكر لك على سبيل المثال لا الحصر ومن هذه الصور وأجملها : أن جعل الخليج كحبيب له يناجيه ويحاوره ويفضي له بما في نفسه كقوله ": أقول : شاعرك الولهان تذكره ؟ " ، أعيذ وجهك ، لحت ياأزرق العينين " والاستعارة المكنية في قوله " الشاطىء الغافي حيث شبه الشاطىء بإنسان نائم فأيقظه من نومه " والكناية في قوله :" ياموجة بيضاء " كناية عن صفاء الخليج وعدم والمجاز في قوله : " عربيا ما لوى فمه " و غيرها من الصور

وعموما الأبيات كلها جيدة عبرت عن مدى شوق الشاعر وحبه للخليج .

وختاما ، هذا مااستطعت إليه ، فإن كان من صواب فهو فضل ، ومنة من الله وإن كان من خطأ ، فهو من نفسي والشيطان.

w3332
25-03-2010, 02:40 PM
مشكووووووووووووووووووووووورين
جاري التحميل




















بطاشيALMISFAH

بنت جود والحلا موجود
01-04-2010, 06:13 AM
مشكوووره اختي نبض الحرف على الفكره وعلى الشرح وما تقصري

the seeker
01-04-2010, 12:15 PM
ماشاء الله بارك الله فيك

جلاكسي16
02-04-2010, 07:50 PM
اريد شرح قصيدة في وصف النيل لأحمد شوقي

الأستاذ محمود الحجر
03-04-2010, 03:07 AM
مشكوووووووووووووووور

منتظرة القمر الراحل
22-04-2010, 01:35 AM
جزاكم الله ألف خير .........

ابوالقنطروس
29-04-2010, 11:03 AM
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووو

طالب عادي
16-05-2010, 08:14 PM
شكرا

قــــلــــوب
26-05-2010, 09:41 AM
عندي ملاحظة ,,,,,,,,,,
نحن لما نحضر الشرح ونتفاعل مع المعلمة بتسألنا من وين جايبين الشرح لأنها تعرفنا خسوف مامال شرح قصايد ولما نقولها من النت بتحتشر وبنغيب معها لذلك شو الحل؟؟؟؟؟؟

طيب الجلب
03-12-2010, 07:24 PM
الفكره ممتازه بس أنا أريد شرح الصنائع و العمرااااان ضروي بليييييز

طيب الجلب
03-12-2010, 07:30 PM
عندي ملاحظة ,,,,,,,,,,
نحن لما نحضر الشرح ونتفاعل مع المعلمة بتسألنا من وين جايبين الشرح لأنها تعرفنا خسوف مامال شرح قصايد ولما نقولها من النت بتحتشر وبنغيب معها لذلك شو الحل؟؟؟؟؟؟

أنت جولها بأن انت حضرت زين و اهتميت ع الاقل و بحثت ف النت و بعدين لما تجواب لا تقراه من الورقه فهمه بالاول و بعدين عاااااد جاوب

حلو الكلام ظ:s6:

حنين لورد
22-01-2011, 07:04 AM
ثانك الت والله

صمت القلوب ...
10-02-2011, 10:47 PM
ابي شرح قصيده مقاطع من سيرة طفل عماني
ضروري

Mosab1995
10-03-2011, 04:32 PM
أريد شرح مقاطع طفل عماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ني

محبوبة المنتدى
08-04-2011, 05:54 PM
شكرا على هذا الموضوع