PDA

عرض النسخة الكاملة : كل مايخص الحضانه ورياض الاطفال



أزوردة
09-02-2010, 09:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



ستجدون هنا إن شاء الله كل مايخص الحضانة ورياض الاطفال .. الموضوع نقلا من صاحبته " خاتمة القرآن (http://www.almdares.net/vz/member.php?u=292825)" من عالم حواء بعد استئذانها من نقل الموضوع جزاها الله خيرا وجعل عملها هذا في ميزان حسناتها ويضاعف الله لها الاجر لكل شخص يستفيد منه .






نبدأ بسم الله ..



مفهوم الحضانه؟


فهي المؤسسه التى تتناول الطفل من سن 45 يوما الى ثلاث سنوات للرعايه والتربيه بما يتناسب وخصائص النمو الاجتماعي والجسمي والانفعالي والعقلي لهذة المرحله..


اهميه مرحله الحضانه؟


تعتبر الحضانة مهمة جدًا في حياة الطفل ليس فقط لأنها تريح الأم وتقلل من الأعباء الملقاة عليها أو تكون حلا أثناء وجودها في العمل بل هي هامة جدًا من حيث أن اندماج الطفل فيها يعتبر بمثابة أول اختبار له في مواجهة الحياة والتعامل مع الناس وحده. ففي فترة الحضانة يعتاد الطفل على كيفية اللعب مع زملائه وكيفية ***** الصداقات وكيفية حل المشاكل بنفسه وكيفية التعامل مع من هم أكبر منه كذلك كيف يتعامل مع الأطفال الآخرين ذوي الطباع المختلفة ثم انه يتعلم الاعتماد على نفسه ويكتسب سلوكيات وعادات ايجابية جديدة مثل : النظام والمسؤولية والأخذ والعطاء بعدما كان يأخذ فقط، كذلك يبدأ في الحضانة بتلقي التعليمات لأول مرة من احد غير والديه ويعي انه يقضي عددا من الساعات بعيدا عنهما فيتفاعل اجتماعيا ويخرج من النطاق الضيق وهو نطاق التعامل مع أسرته فقط وتتسع حياته لتضم أيضا أصدقاء وزملاء وأشخاص آخرين فيعيش الشكل الطبيعي والواقعي للحياة وهو أن أمه هي جزء من حياته وليست كل حياته ، كل هذه المعاني مهمة لتساهم في بناء شخصية للطفل واثقة وقادرة على التعامل مع المواقف المختلفة فإذا جاءت فترة المدرسة التي فيها الكثير من الالتزامات والواجبات والوظائف يكون الطفل قد أصبح مؤهلا للتعامل معها حيث تكون الحضانة قد مهدت الطفل للانتقال من مرحلة التعلق الشديد بالأم وبالبيت إلى مرحلة جديدة هامة جدا وهي مرحلة التعليم والدراسة فيكون اندماجه فيها أكثر نجاحا وسلاسة لما اكتسب من مهارات التعامل مع الآخرين في الحضانة وأصبح أكثر استقلالا فيتفرغ بهذا للدراسة ومصاعبها وليس لكيفية التأقلم للإطار الجديد وتؤكد الدراسات أن الأطفال الذين التحقوا برياض الأطفال أو دار الحضانة وجد أنهم أفضل في مستوى النمو اللغوي والمهارات الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين من الأطفال الذين التحقوا بالمدرسة مباشرة دون هذه المرحلة التمهيدية.


اهداف دور الحضانه؟


توفير الاستقرار الذهني والعاطفي للام العامله


رعايه الطفل والعنايه به من النواحي الدينيه والصحيه والاجتماعيه والنفسيه


متابعه نمو قدراته وتوجييهها الوجه السليمه


خصائص نمو الطفل في مرحله الحضانه؟


مرحله الطفل حديث الولادة الاسبوعان الاولان


مرحله الرضاعه السنه الاولى
مرحله الطفوله المبكرة من سنه الى ست سنوات


والهدف من تقسيم مرحله الحضانه الى فترات هو محاوله ابراز العلاقه بينهما وبين انواع الرعايه التى يلقاها الاطفال في كل فترة.


يتبع...

أزوردة
09-02-2010, 09:44 AM
سرعه نمو الذكاء في مرحله الحضانه,,


اربع شهور يتبع الرضيع ببصره ضوءا يتحرك ببطء .يحرك الذراعين ..
ست شهور يميز بين الوجوة المألوفه والغرباء .ينظر الى اسفل اذا وقع من يدة شيء
تسع شهور يستجيب لصورة نفسه في المراءة ويقبض على حلقه مربوطه في خيط معلق فوق الراس مباشرة ويشدها الى اسفل
سنه يضع مكعبا في وعاء اذا طلب منه ذلك دون اي اشارة ويمشي ويضع مكعبات فوق بعضها البعض ليكون منها برجا بعد ان يرى اجراء هذة العمليه امامه
سنه ونصف يميز بين الطبق والكوب .يشير الى جزئين من اجزاء الجسم العين والانف يبني برجا من اربع مكعبات
سنتان يرسم خيطا افقيا بعد ان يراة عمل مرة امامه .ينفذ ثلاثه اوامر بسيطه .يبني برجا من سته مكعبات .يبني كوبري من ثلاثه مكعبات.ويكون جمله من ثلاث كلمات .يعرف اسمه.



يبدا الطفل في التعلم من الخبرات البسيطه والنشاط والممارسه والتدريب وتقليد الكبار خاصه الوالدين والاخوة ويساعد هذا في تعلم اللغه والانفعالات والميول والنظام وهو العمليه العقليه التي تمكن الفرد من استرجاع الصور العقليه الحسيه التي مرت به في ماضيه الى حاضرة بالقدرة على استخدام الالفاظ وفي السنه الاولى ينسى الرضيع بسرعه بدليل نسيان الاباء اذا غابو او افترقو عنه وتلاحظ قدرة الرضيع في عامه الثاني على الفهم..


العلاقه بين ظروف التربيه الاجتماعيه واثارها على الصحه النفسيه


الظروف الغير مناسبه
الرفض والاهمال ونقص الرعايه ونقص الحب,,


اثارها على الصحه النفسيه


نقص الشعور بالامن والشعور بالوحدة ومحاوله جذب انتبباه الاخرين والشعور العدائي والتمرد ونقص القدرة على تبادل العواطف الخجل والعصبيه وسوء التوافق..


الظروف غير المناسبه


الحمايه الزائدة


اثارها على الصحه النفسيه


نقص القدرة على مواجهه الظغوط البيئيه ومواجه الواقع وانقص الامن وكثرة المطالب ونقص الاتزان الانفعالي وقصور النضج والانانيه.


الظروف الغير مناسبه


التدليل


اثارها على الصحه النفسيه


الانانيه ورفض السلطه ونقص الشعور بالمسؤليه ونقص التحمل والافراط في الحاجه الى انتباة الاخرين,


الظروف الغير مناسبه


اظطراب العلاقه بين الاخوة


اثارها على الصحه النفسيه


العداء والكراهيه ونقص الشعور بالامن ونقص الثقه بالنفس


الظروف الغير مناسبه


الوالدان العصبيان


اثارها ع الصحه النفسيه


تالخوف ونقص الشعور بالامن واستخدام الحيل العصابيه التي يستخدمها الوالدان..


الانشطه والبرامج في دور الحضانه
من عمر سنه الى ثلاث سنوات..


الوحدات التعليميه
وحدة الاصحاب والايدي والرمل والكتاب والغذاء والعائله والملبس والماء وصحتي وسلامتي ..


محتوى الانشطه في دور الحضانه.,


الادراك والتعبير اللفظي
القران الكريم
سورة الفاتحه والاخلاص والناس والفلق والكوثر..الخ صغار السور,,
ويلاحظ في ذلك مايلي


يستمع الاطفال عن طريق المسجل للسورة المطلوبه
تردد الحاضنه في الحلقه السورة المطلوبه والاطفال يستمعون اليها فقط.


الاداب الاسلاميه


التسميه عند الاكل والحمد بعد الاكل
ترديد دعاء الطعام
ترديد دعاء دخول الحمام والخروج منه
ترديد دعاء دخول المنزل والخروج منه,
دعاء تشميت العاطس
دعاء افشاء السلام.


الاناشيد بعض الاناشيد وهذي منها
دب صغير الحركات
دب صغير..لم انت بطيء يمشي الطفل ببطء
حاول تجري ..حاول تجري المشي بسرعه
لاعرف لاعرف..لالالالااعرف..
حاول تقفز...حاول تقفز تمثيل القفز
لااعرف لااعرف..لالالاأعرف..




الانشودة الثانيه
الصيصان


الصيصان الحلوين
بيدورو حول امهم مبسوطين تمثيل الدوران
شربو ماء وقالو الحمد تمثيل الشرب
رفعو راسهم شكرو ربهم ممنونين تمثيل رفع الراس والشكر


تسميه الاشياء وترديد اسمائها..


تسميه مابين 10 الى 15 من موجودات البيت والاشياء والاشخاص والدواجن المألوفه للطفل مع استخدام اشياء حقيقيه اوصور لتلك الاشياء مثل (كرة تفاحه بيضه دجاجه لعبه بنت ولد كرسي ام اب اخت اخ حضانه ارنب بطه خيار خس طماط كتاب ماء كوب طبق ملعقه بيت شجرة الخ..
استخدام لعبه لتسميه اجزاء الجسم فيها واجزاء جسمه
استخدام كتب وقصص من القماش او البلاستيك ويسمى الطفل بعضا من الصور فيها
الاستماع لبعض القصص القصيرة المناسبه لهذة المرحله مثل قصه الدببه الثلاث وقصه الجزرة وقصه العنزات الثلاثه وقصه الرجل الصالخ والكلب..


يتبع ..

أزوردة
09-02-2010, 09:48 AM
* ما هي أهمية دور الحضانة؟
كثير من الأطفال الذين يحضرون مدارس التعليم المبكر العالية الجودة تتغير حياتهم نحو الأفضل، ومرحلة السنوات الخمس الأولى من الحياة تعتبر من أهم الفترات للطفل حيث يكتسب فيها القدرات الأساسية التي تهيئه في وقت لاحق للنجاح في المدرسة والحياة.
التحاق الطفل بالحضانة له فوائد لا يمكن التقليل من أهميتها، فهناك فوائد تربوية: مثل تعلم السنن والآداب والسلوكيات الطيبة، وفوائد تعليمية: مثل المحفوظات المفيدة من القرآن والحديث وبعض الأغاني والأناشيد الهادفة، وبدايات القراءة والكتابة والحساب (وذلك في السن المناسبة)، هذا إلى جانب فوائد تربوية أخرى: كتوسيع بيئة التعامل لتشمل غير أفراد أسرته، سواء المربيات والعاملات والمعلمات، وكذلك رفاقه من الأطفال، وبالتالي البدء في التعامل مع المنظومة الاجتماعية خارج نطاق الأسرة؛ مما ينمي الاستعداد المبكر للاعتماد على ألذات وتحمل المسئولية، والتعود على الجو الدراسي تمهيدًا للالتحاق بالمدرسة بعد ذلك.
وبعض من هذه الفوائد هي:


> يمكن للطفل أن يكتسب الثقة العالية بالنفس.
> تعلم المشاركة واحترام وجود الآخرين.
> زيادة فضول الطفل وتركيزه. > يحسن قدرة الطفل على الإبداع.
تشير بعض البحوث إلى أن الأطفال الذين ذهبوا إلى دور الحضانة والرعاية في عمر سنة أو أقل يقل ارتباطهم بوالدتهم.

كيف تحبب ابنك او ابنتك للروضه؟
يجب علي الأم والأب كلما ذكروا الحضانة أو المدرسة أمام الطفل كأسلوب للعقاب أو التهديد؛ فإنهم هكذا يقوموا بتربية طفل طفلا يكره التعليم منذ نعومة أظافره،وبالتالي فلا تنتظروا منه أي تقدم في حياته العلمية .
ومن الضروري أن يعلموا أن حب الطفل للدراسة لا يأتي من فراغ بل من إعدادهم النفسي له، وترغيبهم إياه في المدرسة، ولكي لا يكون الانتقال إلى الحضانة أو المدرسة مفاجأة للابن يجدر بهم التحضير لأول يوم في الدراسة منذ منتصف العطلة الصيفية بحيث يشعر التلميذ الصغير أن عملية الانتقال إلى النظام المدرسي تتم من دون صدمات أو تبديلات جذرية تحطم ثقته بنفسه أو بالروتين الذي كان اعتاد عليه.

ومن الأفضل تعيين مواعيد ثابتة للنوم وللطعام في المنزل، شهراً واحداً على الأقل قبل بدء الذهاب للحضانة أو المدرسة ، ليشعر الطفل أن الاندماج بالجو المدرسي وبالقواعد المدرسية ليس قهراً بحد ذاته إنما استمرارية للنظام المنزلي.

نترك الطفل يشاركك في شراء الحاجات المدرسية ونعطيه مساحة كافية من الحرية في الاختيار؛ ليشعر بمتعة استخدامها فيما بعد .

في صباح أول يوم للدراسة، يصحو الطفل قبل موعده المحدد بنصف ساعة؛ لكي يتمكن الولد من تناول فطوره بهدوء من دون تسرع أو هلع.

لا نترك حياة الطفل الجديدة غير واضحة المعالم، بل نحدد له وقت معين للاستذكار ووقت آخر للعب مع تحديد وقت مشاهدة التليفزيون‏,‏ والأهم من ذلك تحديد وقت للنوم بما لا يقل عن‏ 8‏ ساعات يوميا‏.‏

ولكي لا يكره الطفل الدراسة لا ندعه يشعر أن الحياة تتوقف عند المدرسة والمذاكر بل نشجعه على ممارسة رياضته المفضلة وقضاء بعض الوقت في الاستمتاع بهوايته المحببة .

متى نرسل اطفالنا للروضه؟
بالرغم من أن الأطفال يدخلون لهذه المرحلة بقدرات مختلفة، فهذه قائمة بالمهارات والأنشطة التي يجب أن يستطيع الطفل القيام بها قبل الدخول لروضة الأطفال:

يستطيع أن يرتدي سترته دون مساعدة.

يستطع أن يبتعد عن أبويه لمدة ساعات دون الشعور بالخوف.

الإنصات بهدوء بينما تشرح المدرسة.

تقبل الفشل والخطأ وسط زملائه دون ثورة أو هياج.

التفاعل المناسب مع الأطفال الآخرين.

التحدث في جمل تامة.
العد حتى رقم (10).

التعرف على الألوان الأساسية والثانوية.

حفظ الأبجدية.
تعود دور الحضانة بالنفع على معظم الأطفال، إلا أنها ليست ضرورية لهم جميعاً إنها تلزم بوجه خاص الطفل الوحيد، ولأولئك الذين لا مجال لهم ليلعبوا ويلهوا مع غيرهم من الأطفال بسبب انعزال أماكن سكنهم أو ضيق مساحتها، أو أولئك الذين لا تجد أمهاتهم من يساعدهن في رعايتهم أثناء وجودهن في العمل، وفي الواقع، لدواع تربوية سليمة ليحتاج كل طفل في سن الثالثة إلى أن يجتمع بإقرانه من الأطفال لا ليلهو معهم فحسب، بل كذلك ليتدرب على العيش مع غيره، كذلك يحتاج الطفل إلى فسحة يمرح فيها وإلى أشياء يتسلقها أو يستعملها في التعبير عن أفكاره وإلى ألعاب عديدة يلهو بها، وإلى أشخاص كبار غير والديه يتعامل معهم، وقليلون هم الأطفال في أيامنا هذه الذين تتوافر لهم جميع هذه الميزات في أماكن سكنهم، لذا ليس هناك من حل سوى اللجوء إلى دار الحضانة التي يتلخص دورها في توفير هذه الحاجات وتكميل دور المنزل.
تختلف دور الحضانة وتتنوع، فهناك الدور التي يشرف عليها اختصاصيون في تربية الأطفال، وهناك دور أخرى لا تعتبر المشرفون عليها أن العناية بالطفل تعني أكثر من تأمين غذائه ونظافته، لذا ينبغي على الأبوين قبل أن يرسلا طفلها إلى دار الحضانة أن يتأكدا من أنها تخضع لإشراف اختصاصين في تربية الأطفال، وتضم فسحة كافية للعب والاستراحة في الداخل والخارج، وأنها توفر كافة المعدات والتجهيزات اللازمة لتدريب الأطفال وتسليتهم، وألا يزيد عدد الأطفال في الصف الواحد على عشرة أطفال.
إن السن المناسبة لدخول الحضانة هي سن الثالثة في معظم الحالات، وتظن بعض الأمهات أن كل ما يتعلمه الولد في هذه السن هو تمزيق الورق، ويفضلن تأخير دخول أطفالهن إلى دور الحضانة حتى سن الرابعة، حيث يصبح بإمكانهم أن يتلفوا أشياء مفيدة، وهذا تفكير خاطئ لأن التعليم ما هو إلا جزء صغير مما يمكن لدار الحضانة أن تقدمه للأطفال، فالطفل يحتاج في هذه السن إلى شيء أهم من التعليم، وهو معاشرة الأطفال وتعلم تنسيق أفكاره وألعابه. وبقدر ما يتأخر عن ممارسة أوجه النشاط هذه يصعب عليه ممارستها فيما بعد.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك دوراً للحضانة تقبل الأطفال في سن الثانية، ولا بأس بذلك إذا كان الطفل ذا نزعة استقلالية وكانت الحضانة متميزة وتدخل الطمأنينة إلى نفسه، إلا أن الكثيرين من الأطفال لا يكونون في هذه السن مستعدين استعداداً كافيا لذلك، حيث لا يزالون يعتمدون على أمهاتهم في كل شيء ويهابون الأطفال الآخرين والأشخاص الكبار، وفي الحقيقة، مثل هؤلاء هم بأمس الحاجة إلى دار الحضانة لأنها تنيح لهم فرصة اللهو مع أطفال في مثل سنهم وتقلل من درجة تعلقهم بأمهاتهم.
كما نشير إلى أن بعض الأطفال قد لا تسمح لهم أحوالهم الصحية بالذهاب إلى دار الحضانة في سن مبكرة، ومثل هؤلاء يمكن تأخيرهم، إلا أنه لا يجور تأخير الطفل قوي البنية بحجة أنه تكثر إصابته بالزكام بين جدران الحضانة، أو لأن أوجه النشاط فيها ترهقه، فكثرة عدد مرات الإصابة بالزكام لا تؤذي الأطفال من الناحية الصحية، أما مسألة الإصابة بالإرهاق، فيمكنهم التعود عليه بعد بضعه أيام من ترددهم على الحضانة .


يتبع..

أزوردة
09-02-2010, 09:51 AM
هذي مجموعه من القصص لاأطفال الحضانه,,


http://loveyou-jesus.com/up/uploads/ed91f2907f.jpg (http://loveyou-jesus.com/up/)




http://loveyou-jesus.com/up/uploads/a08534e220.jpg (http://loveyou-jesus.com/up/)




http://loveyou-jesus.com/up/uploads/7d7df91f1f.jpg (http://loveyou-jesus.com/up/)


أفضل موقع تعليمي لأطفال الحضانة


×× اضغط هنـا ×× (http://www.noddy.com/)


يعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع المتخصصة في تعليم
الأطفال الأحرف والكلمات والأرقام والأشكال والألوان
وغيرها من المهارات ..


ومن فوائده إتاحة الفرصة لأولياء الأمور للتعرف على
مستوى أطفالهم ومتابعة تحصيلهم الدراسي كما يقضون
وقت ممتع وسعيد برفقة أطفالهم .


(( جربت ودخلت الموقع فعلا ً حلو ومفيد للأطفال ))


أتمنى يستفيد منه الجميع


يتبع..

أزوردة
09-02-2010, 09:54 AM
.. هذي مواقع تعليميه وترفيهيه .. للأطفال .
فيها قصص , وحروف , وكلمات , ورياضيات, وعلوم ,,
وفيها أنشطه , وتلوين , وألعاب .. , باللغه الانجليزيه .. وبالأخير مئة أفضل موقع http://q8yat.net/images/smilies/smile.gif
بعضهم للطباعه , وبعضهم للتعلم والمرح على النت ..,
أولا هذا الموقع الشامل لعدة مواقع :
الثاني .. وبعد ينفع للصغار ..
http://pbskids.org (http://pbskids.org/)
________________
الثالث ... : حاطته من قبل بروحه بس روعه ..
http://www.fisher-price.com/fp.aspx?...school&site=us (http://www.fisher-price.com/fp.aspx?st=10&e=gamesLanding&mcat=game_infant,game_toddler,game_preschool&site=us)
بعد حلو وعلى طريقة لعب .. يشغل المخ http://q8yat.net/images/smilies/smile.gif
http://www.funbrain.com (http://www.funbrain.com/)


السابع .. هذا تمام لطباعة أنشطه وتلوين للروضه وفيه أشياء للابتدائي.. ومرتب وحلو ..
http://www.kidsites.com (http://www.kidsites.com/)




دخلوه يهبل .. ويضحك .. تعليم بطريقة اللعب .
http://www.toonuniversity.com/free/e...-4th-6th_a.asp (http://www.toonuniversity.com/free/elementary-education-4th-6th_a.asp)
______________
وطلع يستخدمونه بالمدرسه http://q8yat.net/images/smilies/smile.gif
http://www.starfall.com (http://www.starfall.com/)
يهبل .....


والعاشر : أفضل مئة موقع تعليمي لسنة 2008 ...
http://www.homeschool.com/articles/t...08/default.asp (http://www.homeschool.com/articles/top100-2008/default.asp)


أفضل 100 موقع تعليمي للأطفال الأذكياء !!! بس الروابط لازم تنسخ .. حلو http://q8yat.net/images/smilies/smile.gif
http://brightest-kidz.squarespace.co...nal-websites-2 (http://brightest-kidz.squarespace.co...nal-websites-2/)




تعليم الحروف الهجائية العربية والانجليزية للحضانة


http://img153.imageshack.us/img153/6451/32037449qq2.png


http://img508.imageshack.us/img508/9184/72137285fz8.png



يمكنكم التحميل من أي وصلة من الوصلات التالية.
اختار رابط واحد وانسخه وضعه فى المتصفح


من هنا
http://rs19.rapidshare.com/files/111683426/aaa.rar (http://rs19.rapidshare.com/files/111683426/aaa.rar)


او هنا
http://www.mediafire.com/?h9dlwbjajon (http://www.mediafire.com/?h9dlwbjajon)


او هنا
http://www.filesend.net/download.php...0de41b7167ce40 (http://www.filesend.net/download.php...0de41b7167ce40)



موقع جميل يعلم الاطفال في سن الروضة الاعداد والحروف بشكل ممتع وشيق يتفاعل معها الطفل
وتستطيع ان تلهيه باشياء نافعة ومفيدة واذا عجبكم الموضوع فهناك الكثير من المواقع التعليمية
education for kids وهذا الرابط


http://www.learningplanet.com/stu/kids1.asp (http://www.learningplanet.com/stu/kids1.asp)




يتبع..

أزوردة
09-02-2010, 09:58 AM
رسوم الاطفال تكشف الكثير عما يعانيه الطفل من توتر وقلق وظلم الاخرين على سبيل المثال :

رسوم اطفال فلسطين والعراق فيها ما يشير الى الحروب والسلاح والدماء اضافة الى رسم

الشمس وهذا يدل على امنياتهم بانكشاف الظلم من هذه الحروب وشروق الشمس عليهم

كما ان الطفل الذي يقع تحت طائلة معلم يضربه فإنه يرسم المعلم بدون يد وهذا ما يتمناه من

ان يكون المعلم مقطوع اليد كي لا يضربه .

يرسم بعض الاطفال الاب بحجم كبير واطرافه كبيره وامه بجانبه صغيرة الحجم مما يدل على

تسلط الاب والعكس احيانا يرسم الام كبيرة الحجم اذا كانت متسلطة .

يرسم الطفل والكبير احيانا قضبان حديدية وهذا يعني انه يشعر بالقيود المكبل بها .

كما يستعمل الطفل والكبير ايضا طريقة اخرى عندما يرى صورة معينة لشخص يكرهه في

مجلة او كتاب يخطط بالقلم على الصورة وبفقس العينين او يشوه معالم الوجه وهذا نوع من

التعبير عما يكنه الطفل لذلك الشخص من سلوك عدواني .

وغيرها من الامثلة الكثيرة التي تساعدنا لمعرفة ما يعاني الفرد من اضطراب من خلال تلك

الرسوم .
>>>>
اسئله,,
المعلمه في ركن من الاركان تعمل منهمكه وفجأة سمعت صوت سارة تقول قلمي اريد قلمي التفتت المعلمه وجدت محمد يأخذ القلم من سارة ,,
الجواب
تذهب المعلمه الى محمد وتخبرة ان يستأذن من سارة ويجب ان تعلمه الاستئذان عندما يأخذ القلم او غير القلم ولكي تعطيه سارة القلم يجب منه الاستئذان ..ويذهب الى سارة ويتأسف منها ويقول سارة انا اسفه اريد قلما..
....
المشاكل السلوكيه
سعود طفل يبلغ من العمر 3 سنوات يمص اصبعه كل مارايناه يمص اصبعه نلهيه ونلعبه بالالعاب او وضع مادة مرة على اصبعه..وتنبيه للامهات يجب ع الام عدم الصراخ عليه امام اخواته او زملائه او اي احد منهم في سنه,,عشان مايفقد الثقه بنفسه وعندما يترك عاده مص الاصبع نكافئه بالاشياء اللي يحبها كهديه او حلوى ونوفر له الحب والحنان والاهتمام,,

....
عصبية الأطفال اعراضها وعلاجها
من الأطفال من يميل إلى الهدوء والعزلة وعدم الاختلاط مع الآخرين ومنهم من يتميز
بالنشاط والميل إلى مشاركة أقرانه في نشاطهم وأعمالهم ومنهم من يتميز بالعصبية
وسهولة الاستثارة والغضب وعدم الاستقرار إلا أن هناك بعض الأطفال تظهر عليهم
بعض الأعراض العصبية الواضحة في حركة لا شعورية تلقائية غير إرادية. مثل قرض الأظافر، أو رمش العين، أو تحريك الرأس جانبا، أو مص الأصابع، أو عض الأقلام، أو
غيرها من الحركات اللاشعورية، وهي تحدث دائما وباستمرار وهذه الحركات هي حركات عصبية لا إرادية مرجعها التوتر النفسي الشديد الذي يعاني منه الطفل.


لماذا يعاني بعض الأطفال من العصبية

إن الأسرة تؤثر في شخصية الطفل تأثيرا كبيرا فنوع العلاقات السائدة في الأسرة يحدد
إلى مدى كبير أنواع شخصية الطفل. فقد يكون الطفل فكره عن نفسه من واقع علاقاته بالأسرة
فقد يرى نفسه محبوبا ومرغوبا فيه فينشأ راضيا عن نفسه أو أنه غير محبوب منبوذ فينشأ غير
راض عن نفسه وغير واثق بنفسه فتسود حياته النفسية التوترات والصراعات التي تتميز بمشاعر
الضيق والعصبية ويرى العلماء أن أهم أسباب عصبية الأطفال هو الشعور بالعجز والشعور بالعداوة وذلك نتيجة حرمانهم من الدفء العاطفي في الأسرة وسبب ذلك هو قسوة الآباء أو التفرقة بين الإخوة.. الخ.

الطفل قد يتعلم العصبية من والديه

تدل الدراسات على أن بعض الأطفال يكتسب العصبية من خلال الجو المحيط بالمنزل
فإن رأى والديه أو أحدهما يعاني من العصبية والتوتر فإن الطفل يحاول أن يقلد سلوك
من حوله لذلك فهو يتعلم أساليب جديدة للاستثارة الانفعالية ولذلك فإن كثيرا من مخاوف وعصبيات الأطفال يتعلمونها بالتقليد.

ولذلك فالأب العصبي في تصرفاته يعلم أطفاله هذا السلوك والأم العصبية الثائرة
دائما تعلم أولادها هذا السلوك، بعكس الأب والأم الهادئين فإن الطفل يتعلم
منهما السلوك الهادئ المرن، فإذا الطفل يتعلم ويقلد من حوله.

كذلك فإن التدليل الزائد يعلم الطفل العصبية الأنانية وذلك لأن التدليل
الزائد ينمي في الطفل صفات الأنانية مما يجعله دائم التمركز حول نفسه
لذلك فهو يحب كل شيء لنفسه وإذا لم تلب رغباته بسرعة فإنه يغضب ويثور حتى تستجاب طلباته.

مص الأصابع عند الطفل هل هو مرض نفسي؟

يظن كثير من الآباء أن ابنهم إذا مص إصبعه فإنه يعاني من مرض نفسي وهذا خطأ.
إن كثيرا من الأطفال وخاصة في السنة الأولى يمص إصبعه وهذا أمر عادي
وقد يستمر به الحال إلى قبيل دخوله المدرسة وذلك بسبب إهمال الأهل عدم تعويد الطفل
على ترك هذه العادة منذ السنة الأولى، ولكن إذا استمر به الحال إلى السنة العاشرة
أو الثالثة عشرة بمص الأصابع وعادة ما يصاحب ذلك الإغراق في أحلام اليقظة
والاكتئاب والسرحان والانطواء والعزلة فإننا في هذه الحالة نقول إن هذا الطفل
مصاب بمرض نفسي ويجب علاجه.

الوقاية خير من العلاج

أولا : يجب على الآباء والأمهات أن يعرفوا أن معظم الأطفال الذين يعانون من العصبية هم أطفال عاشوا في منازل تتميز بالقلق والتوتر والاضطراب العائلي لذا يجب أن تكون الأسرة سعيدة متفاهمة بعيدة عن التوترات والمشاجرات ويسودها الحب والتفاهم.

ثانيا : يجب على الآباء أن يعودوا أبنائهم على الحرية واتخاذ القرار والتدخل في الوقت المناسب حتى ينشأ الطفل معتمدا على نفسه ولا يكون اتكاليا.

ثالثاً : البعد عن أسلوب الضرب والتحقير خاصة أمام أقرانه من الأطفال.

رابعاً : يجب إشباع حاجات الطفل النفسية وهي شعور
الطفل بأنه محبوب مرغوب فيه حتى يشعر بالطمأنينة
ولكن يجب ألا تصل إلى حد التدليل الزائد.

خامسا : الاهتمام بهوايات الطفل والترويح عن النفس فإنها
تساعد على تنمية شخصية الطفل .

...
مشكلة العناد والتمرد على الاوامر وعدم الطاعة

العناد هو عصيان الطفل للأوامر وعدم استجابته لمطالب الكبارفي الوقت الذي ينبغي
ان يعمل فيه ، والعناد من اضطرابات السلوك الشائعة ، وقد يحدث لفترة وجيزة اومرحلة
عابرة او يكون نمطا متواصلا او صفة ثابته في سلوك وشخصية الطفل.

اسباب مشكلة العناد لدى الطفل

1-اصرار الوالدين على تنفيذ اوامرهما الغير متناسبة مع الواقع كطلب الام من
الطفل ان يرتدي الملابس الثقيلة مع ان الجو دافئ ممايدفع الطفل للعناد كردة
فعل .
2-رغبة الطفل في تأكيد ذاته واستقلاليته عن الاسرة خاصة اذاكانت الاسرة لاتنمي
ذلك الدافع في نفسه.
3-القسوة فالطفل يرفض اللهجة القاسية ويتقبل الرجاء ويلجأ للعناد وكذا عندما يتدخل
الوالدين في كل صغيرة وكبيرة في حياته ويقيدانه بالأوامر التي تكون احيانا غير ضرورية فلايجد الطفل من مهرب سوى بالعناد.
4- تلبية رغبات الطفل ومطالبه نتيجة العنادتدعم هذا السلوك لديه فيتخذ هذا السلوك
لتحقيق اغراضه ورغباته.

ونقترح لعلاج مشكلة العناد ما يلي

1ـ تجنب الاكثار من الاوامر على الطفل وارغامه على اطاعتك وكن مرنا في القائك الأوامر فالعناد البسيط يمكن ان نغض الطرف عنه مادام انه لايسبب ضرر للطفل

وخاطب الطفل بدفء وحنان فمثلا : استخدم عبارات ياحبيبي او ياطفلي العزيز .
2ـ احرص على جذب انتباهه قبل اعطاءه الاوامر.
3ـ تجنب ضربه لأنك ستزيد بذلك من عناده وعليك بالصبرفالتعامل مع الطفل العنادي ليس بالامر السهل اذ يتطلب استخدام الحكمة في التعامل معه.
4ـ ناقشه وخاطبة كانسان كبير ووضح له النتائج السلبية التي نتجت من افعاله تلك.
5ـ اذا اشتد عناده الجئ للعاطفة وقل له / اذاكنت تحبني افعل ذلك من اجلي .
6ـ اذا لم يجدي معه العقل ولا العاطفة احرمه من شيء محبب اليه كالحلوى او الهدايا
وهذا الحرمان يجب ان يكون فورا اي بعد سلوك الطفل للعناد ولاتؤجله .
7ـ وضح له من خلال تعابير وجهك ومن خلال معاملتك انك لن تكلمه حتى يرجع.

مـــــــلاحظة :

عزيزي المربي لاتنس ان الطفل عندما يمر عبر مراحل نموه النفسي انه تظهر لديه
علامات العناد وهذا شيء طبيعي يشير الى مرحلة طبيعية من مراحل النمو وهذه
المرحلة تساعد الطفل على الاستقرار واكتشاف نفسه وامكاناته وقدرته على التأثير
في الاخرين وتمكنه من تكوين قوة الانا
فليس كل عناد مرضي او يستلزم العلاج .
......


مشكلة الغيرة

الغيرة هي حالة انفعالية مركبة من حب التملك وشعور الغضب بسبب وجود عائق مصحوبة بتغيرات فسيولوجية داخلية وخارجيةيشعر بها الطفل عادة عند فقدان الامتيازات التي كان يحصل عليها اوعند ظهور مولود جديد في الاسرة اوعند نجاح طفل اخر في المدرسة في حين كان حظه الفشل والاخفاق
هذه المشاعر المركبة يرفض الطفل الافصاح عنها او الاعتراف بها ويحاول الاخفاء لأن الاظهار او الافصاح عنها تزيد من شعوره بالمهانة والتقصير .

اسباب مشكلة الغيرة لدى الطفل :

1-شعور الطفل بالنقص ومروره بمواقف محبطة : كنقص الجمال او او في الحاجات الاقتصادية من ملابس ونحوه ومرور الطفل بمواقف محبطة اوفشلة المتكرر ويزداد هذا الشعور ويثبت نتيجة سوء معاملة الوالدين وقسوتهم معه والسخرية من ذلك الفشل .
2-انانية الطفل التي تجعله راغبا في حيازة اكبر قدر من عناية الوالدين .
3-قدوم طفل جديد للأسرة .
5-ظروف الاسرة الاقتصادية فبعض الاسر دخلها الاقتصادي منخفض اوشديدة البخل على ابنائها مقارنة بالاسر الاخرى فتنمو بذور الغيرة في نفس الطفل نتيجة عدم حصوله على مايريد من اسرته.
6-المفاضلة بين الابناء فبعض الاسر تفضل الذكور على الاناث او عندما يفضل الصغيرعلى الكبير وهكذا فتنمو الغيرة بين الابناء.
7- كثرة المديح للاخوة اوالاصدقاء امام الطفل واظهار محاسنهم امامه.

ولعلاج مشكلة الغيرة عند الطفل نقترح ما يلي :

1ـ ان نزرع في الطفل ثقته بنفسه وان نشجعه علىالنجاح وانه عندما يفشل في عمل ما سينجح في عمل آخر.
2ـ ان نتجنب عقابه او مقارنته بأصدقائه اواخوته و اظهار نواحي ضعفه وعجزه فالمقارنة تصنع الغيرة بين الاخوة والاصدقاء وابعاده عن مواقف المنافسات غير العادلة .
3ـ ان نعلمه ان هناك فروقا فرديه بين الناس ونضرب له الامثلة على ذلك.
4ـ ان نزرع فيه حب المنافسة الشريفة وان الفشل ليس هو نهاية المطاف بل ان الفشل قد يقود الى النجاح .
5ـ تشجعيه لإن يعبر عن انفعالاته بشكل متزن .
6ـ اشعار الطفل بأنه مقبول بمافيه لدى الاسرةوان تفوق الاخرين لايعني ان ذلك سيقلل من حب الاسرة له اوتزلزل مكانته .
7ـ اذا قدم للاسرة مولود جديد ولاحظت غيرة ابنك منه فلا تكفه او تزجره بل دعه يساعدك في العناية بالطفل في امور هي في حدود طاقته واثني عليه واشعره بالمسؤولية وراقبه عن بعد دون ان يشعر . ولاتظهر اهتمامك بالطفل الجديد وهويرى ولاتدعه يشعر بأن هذا الطفل قد اخذ حبه منك وكن دائما يقظ لسلوك الطفل وصحح خطأه بلطف ولباقة .
7-تعويد الطفل منذ الصغر على تجنب الانانية والفردية والتمركز حول الذات وان له حقوقا وعليه واجبات ونوضح له السلوك الصحيح .
8-ادماج الطفل في جماعات نشاط وفرق رياضية.

......
مشكلة الغضب

الطفل الغاضب هوذلك الطفل الذي يكون كثير الصراخ والبكاء يضرب ويرفس الأرض بقدميه ويصاحب ذلك الصوت المرتفع ويعمد الى تصليب جسمه عند حمله لغسل يديه او قدميه وتكسير الاشياء ورميها على الأرض وتكون هذه التعبيرات عن الغضب بين الثالثة والخامسة تقريبا وبعد الخامسة يكون تعبير الغضب في صورة لفظية اكثر من كونها فعلية.

اسباب مشكلة الغضب عند الاطفال

1-نقد الطفل ولومه واغاظته امام الاخرين خاصة امام من لهم مكانة عنده اوعند من هم في سنه او تحقيره او الاستهزاء به او التعدي على شيء من ممتلكاته.
2-تكليف الطفل بآداء اعمال فوق إمكاناته ولومه عند التقصير مما يعرضه للاحباط نتيجة تكليفه بمالايستطيع كتنفيذ الاوامر بسرعة.
3-حرمان الطفل من اهتمام الكبار وحبهم وعطفهم فيكون الغضب كوسيلة للتعبير.
4-كثرة فرض الاوامر على الطفلواستخدام اساليب المنع والحرمان
بكثرة والزامه بمعايير سلوكية لا تتفق مع عمره والتدخل في شؤونه.
5-تدليل الطفل وذلك يعود الطفل ان على الاخرين الاستجابة لرغباته دائما ويغضب ان لم يستجيبوا له.
6-القسوة الشديدة على الطفل وشعوره بظلم المحيطين به من آباء واخوة.
7-التقليد:- فيقلد الطفل احد والديه او معلميه او يقلد ما يراه عبر وسائل الاعلام.
8-شعور الطفل بالفشل في حياته اما في المدرسة او في تكوين العلاقات او في المنزل .

ولعلاج هذه المشكلة نقترح ما يلي :

1ـ لابد ان يحتفظ الوالدين بهدؤهما اثناء غضب الطفل واخباره انهما على علم بغضبه وان من حقه ان يغضب ولكن من الخطأ ان يعبر عن غضبه بهذا الأسلوب ومن ثم اخباره عن الاسلوب الامثل في التعبير عن غضبه.
2ـ عدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة في حياته فمثلا عندما يتشاجر الطفل مع طفل آخر لايتدخل الوالدين الا عندما يكون فيه ضرر على الطفلين او احدهما.
3ـ الابتعاد عن حرمان الطفل من ممتلكاته الشخصة واستخدامه كعقاب للطفل.
4ـ تجنب مناقشة مشاكله مع غيره على مسمع منه.
5- ان يكون الوالدين قدوة للطفل وان لايغضبان بمرأي الطفل لأن الطفل ربما يقلد الوالدين اوكلاهما.
6- العمل على اشباع حاجاته النفسية وعدم اهماله او تفضيل احد اخوته عليه.
7- البعد عن اثارة الطفل بهدف الضحك عليه او احتقاره والحط من قيمته.
8- أن لاتكثر عليه الأوامر والتعليمات وليكن له استقلاليتة.
9- ان لانكلفه باعمال تفوق طاقته.
10- ارشاد الطفل للوضوء عندما يغضب والجلوس ان كان واقفا والاضطجاع ان كان جالس
......

الشجار بين الابناء

الصراع الذي ينشب بين الأشقاء ليس شرا كله , إذ من خلاله يتعلم الأبناء الدفاع عن
أنفسهم والتعبير عن مشاعرهم , لكن إذا تطور الأمر إلى الإيذاء والاعتداء البدني هنا يلزم التدخل من قبل الوالدين .

لماذا يحدث شجار بين الأشقاء؟؟
يتطور صراع الأشقاء لعدة اسباب منها

1- تفضيل احد الوالدين طفل على الآخر قد يولد البغضاء بين الأبناء .
2- رفض الوالدين سلوك احد الأبناء يظهر من خلال سلوك الآخرين تجاه هذا الابن .
3- الصراع بين الأبناء في احيان كثيره يحاكي الصراع الناشب بين الأبوين .
4- شعور الأبناء بأن الصراع الناشب بينهم يصرف انظار الوالدين عن مشاكل اخرى بينهما .

ماذا نصنع ؟

1- نتجاهل الشجارات التافهه:- عندما يكون الطرفين متكافان والموضوع تافه لا تتدخل طالما أنه لايتعرض احد الطرفين للإيذا لأن في ذلك تعويد لهما على حل النزاع دون اللجوء للاخرين .
2- درَب الأبناء على مهارات حل المشكلات:- من خلال دعوتهم بعد ان بتوقف الشجار وتدريبهم على تحديد المشكلة وتوليد الحلول واختيار الأنسب منها .
3- مكافأة الأبناء عند ما يتسامحون فيما بينهم وعند اظهار روح التعاون فيما بينهم .
4- استخدام الإبعاد المؤقت مع الاثنين:- حتى يتعودون ظبط النفس .
5- تجنب المقارنه:- لانه يخلق حالة من الغضب لدى الطفل اتجاه اخوانه .
6- حاول ان تقضي وقتا بشكل منفرد مع كل طفل .
7- تذكر ان الشجار بين الأخوة امر طبيعي .


....
مشكله الالفاظ النابية

يجب ربط الأطفال منذ نعومة أظفارهم بالله سواء عند الثواب أو العقاب وعلى أي خطأ يرتكبونه منذ سن الثانية
قولي له - لا تقل هذه الكلمات السيئة والبذيئة لكي يحبك الله و إذا أحبك الله يجعل ماما و بابا وكل الناس يحبوك
قولي له ماما تحبك و لكن تزعل منك لو قلت هذه الكلمة لأنها كلمه سيئة ما يقولها الولد الصالح ، الطيب ، المؤدب
أجلسيه في مكان محدد يعاقب فيه الطفل و لا يتحرك منه لمدة دقيقة أو اثنين ثم
يطلب منه الاعتذار
قد تضيفين لطفل السابعة بأن تقولي له " أنا أعرف بأنك فتى طيب و مؤدب - و لكن
الشيطان يجعلك تقولها عشان ربنا يزعل منك و هو يفرح بعملك هذا – فإذا وسوس
لك أو قال في نفسك أشتم أو سب أو أفعل كذا وكذا قل - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أنا ولد مسلم ما أخليك تفرح و أبغي ربنا يحبني و يدخلني الجنة

...
اسباب المشكله

هناك عدة حالات ومسببات تدفع الطفل إلى تعلم السب والشتم والتعود عليه ،
ومنها أنه عند بداية انتقالهم لمرحلة اللعب مع الأطفال الآخرين يتولد لديهم إحساس بالصراع والنزاع فيتسبب ذلك في توليد الرغبة لاستخدام كلمات عدائية مع الأطفال
تظهر عدم رضاهم و منازعتهم على الأشياء فيستخدموا غالبا الكلمات التي يسمعونها
من والديهم عند الغضب أو الكلمات التي تستخدم في الأماكن غير الجيدة كالحمام
و تكون وقتها افضل الكلمات التي تعبر عن عدم رضاهم.

العلاج

لا تبدي انزعاجا ملحوظا عند سماعك لكلمة الشتم عند الوهلة الأولى وكذلك لا تبدي
ارتياحا و رضا بالتبسم و الضحك مما يولد تشجيعا له على تكرارها
عند سماعك كلمات سيئة منه حاولي أن تشرحي له أن هذه الكلمات تؤلم مشاعر
الآخرين كما يؤلمهم الضرب
حاولي أن تدربيه على كيفية التعبير عن عدم الرضا عن الآخرين و ذلك بان تدربيّه
على قول - إذا عملت معي كذا فذلك سيغضبني منك - وإذا استدعى الأمر قولي له
لا تلعب مع هذا الطفل و أجعليه يلعب مع آخرين
قد لا تؤدي الخطوات المذكورة إلى نتائج سريعة وفعالة لان إحساس الطفل بقدرته
على إحداث الأثر و الانفعال على أعدائه - في اللعب بالسب و الشتم أقوى من اثر
الضرب لذلك فهو يشبع رغبة جامحة تجعله يحرص على الشتم و تفضيله على الحلول الأخرى

دائما يكون التعبير بالقدوة هو افضل الوسائل لتدريب الطفل ومعالجة تلفظه بكلمات
نابية ولذلك يجب أن يتجنب الكبار التلفظ بما يكرهون أن يتلفظ به الصغار وكذلك
التصرف بانفعالات و عصبية و سلبية في المواقف و التي بلا شك ستنتقل إلى
الصغار الذين يفهمون اكثر بكثير مما يعتقد أهليهم انهم يفهمونه فمثلا عند اعتراض
سيارة للأب أثناء قيادته ومعه الطفل يجب انضباط الأب و عدم التلفظ بالألفاظ غير
اللائقة عن السائق الآخر و أمام الابن و إلا سيكون خير مثال يحتذي به

هناك أسباب أخرى للشتم

وهي أن يستخدم الطفل الشتم على سبيل المرح و لجلب اهتمام الآخرين و ليس
للعداء مع الآخرين كأن يكون صوت كلمة الشتم جميل وله نغمة و عذوبة ويعالج
ذلك بان نطلب منه الذهاب إلى مكان لوحده ويكرر لفظ الكلمة عدد ما يشاء وحيدا
وبعيدا عنهم ويعلم انه قد يؤذي الآخرين ولا يريدون سماعها ، أو نحاول استبدال كلمة
الشتم بكلمة مشابهة لها في الصوت و النغمة مثل حمار بفنار أو محار وكلب بقلب
لا تحبطي إذا تكرر سماعك لما تكرهين لان الطفل لن ينسى أو يتغير بين يوم وليلة
حاولي استخدام كلمات جميلة أو مقبولة للتعبير بها عن الأشياء غير الجميلة
مثل كلمات الحمام
كلما يكبر الطفل سيكون أكثر فهما للكلمات التي يجب أن لا يتفوه بها وعندها يمكن
التعامل معه من مبدأ الثواب والعقاب على كل كلمة سيئة ينطق بها..
....

الهروب من حل الواجبات المدرسية

وبالرغم من الجهد الذي تبذله الأم في محاولة أن يبدأ ابنها أو أبنتها بداية جيدة في عام دراسي جديد . إلا أن الأبن يحاول أن يهرب من الواجب بكل الطرق .

مثلاً : قد تحدث معركة بين الابن ووالديه من أجل تأدية واجباته المدرسية . وقد يقوم الطفل بالمجادلة لمدة ساعتين من أجل القيام بواجباته أو يتفنن في ضياع الوقت بأن يبري القلم مرة كل كلمتين أو يشطب الجملة ويعيد كتابتها مرة أخرى أو أن يذهب إلى دورة المياه كل ربع ساعة أو أن يخلق الأعذار بأن يطلب الأكل أكثر من مرة ...

كل هذه محاولات لتضييع الوقت ثم يبكي الطفل وذلك لأن الوقت ضاع وأنه تعب من الكتابة .
وبإختصار يفعل كل شيء لكي يهرب من الواجبات المدرسية . هذا النوع من الأطفال تجدهم أيضاً في المدرسة لايكملون كتابة الدرس ويفضلون أن تكتب لهم أمهاتهم واجباتهم رغم أن الاغلبية منهم أذكياء .

هذا التصرف قد يجعلنا نحكم عليهم بالأهمال ولكن هذا المفهوم خطاء كمايقول علماء النفس فيرون أن الطفل هنا يحتاج إلى مساعدة نفسية وليست مساعدة في حل الواجب .

فـ الوالدين عندما يرون ابنهم مقصر في حل واجباته فإنهم فيعتقدون أنه مهمل رغم توفر كل وسائل الراحة له . إلا أن عدم الاهتمام به يعطيه عدم الثقة بنفسه . فينعزل عن أصدقائه أو يغرق في قراءة الكتب أو مشاهدة التليفزيون ويصبح حساساً جداً من مشاكله الصحية ويمكن أن ينقلب إلى طفل مشاغب في المدرسة.
...


يتبع..

أزوردة
09-02-2010, 10:00 AM
علمى طفلك الغة العربية بالصوت والصورة (http://www.mo3alem.com/vb/showthread.php?t=27455&utm_source=feedburner&utm_medium=email)




http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/24225.imgcache.gif (http://img706.imageshack.us/i/r3shah12555626956.gif/)




أحببت أن أضيف
برنامج مفيد لتعليم اللغة العربيه
بجميع نواحيها
وهو ممتاز لتعليم الأحرف ونطقها
بالصوت والصورة
ويحتوي على صور متحركة
والأهم انه ناطق
مع تعليم بعض المفردات
وكذلك لعبة ترتيب الأحرف
وتعليم نطق الأحرف مع التشكيل




وهذي صور البرنامج






http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/24226.imgcache.jpg





http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/24227.imgcache.jpg



http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/24228.imgcache.jpg



http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/24229.imgcache.jpg



http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/24230.imgcache.jpg





اضغط هنا الرابط (http://www.arabicsp.com/webpages/downloads.html) .....




لعبة الحيوانات



Oo [ العاب تعليمية هادفه للأطفال فلاشية ] oO
العاب تعليمية هادفه اضعها.rar‏ (http://www.uae.ii5ii.com/attachment.php?attachmentid=1733&d=1216634791)


...
مسابقات للأطفال تعليمية ثقافية و ترفيهية
مسابقات للأطفال تعليمية ثقافية و ترفيهية
http://www.uae.ii5ii.com/images/attach/zip.gifالعاب تعليمية 1.zip‏ (http://www.uae.ii5ii.com/attachment.php?attachmentid=7144&d=1244629155) http://www.uae.ii5ii.com/images/attach/zip.gifالعاب تعليمية2.zip‏ (http://www.uae.ii5ii.com/attachment.php?attachmentid=7145&d=1244629155) http://www.uae.ii5ii.com/images/attach/zip.gifالعاب تعليمية3.zip‏ (http://www.uae.ii5ii.com/attachment.php?attachmentid=7146&d=1244629427)


........



يتبع..

أزوردة
09-02-2010, 10:02 AM
لعبة توصيل الأرقام للأطفال , لعبه مسليه تعليميه هادفه للأطفال
لعبة توصيل الأرقام للأطفال , لعبه مسليه تعليميه هادفه للأطفال





لعبة التوصيل بين الارقام


باللغه الإنجليزيه ,, بإمكان طلب المساعده من الماما والبابا لمعرفة الأرقام الأنجليزيه http://www.uae.ii5ii.com/images/smilies/^8^.gif



http://www.mo3alem.com/up/uploads/7b945a5b71.jpg (http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/55cab310f0.jpg (http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/ad6fdce41a.jpg (http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/a53e725faf.jpg (http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/c3fa2a4175.jpg (http://www.mo3alem.com/up/)



طبعا الطريقة كيف ؟؟؟


تنسخوا الصورة ,, وبعدين توصلوا الارقام ,, وبعدين تلونوا الصورة ,,



يتبع..

أزوردة
09-02-2010, 10:03 AM
كيفية تشجيع الأطفال ومساعدتهم على تعلم مهارة الكتابه

لكي نطور قدرات الكتابة عند الأطفال ليس بالضرورة اجبارهم على الكتابة ولكن يمكن إكسابهم تلك المهارة عن طريق اللعب
واليكم بعض التدريبات التي من الممكن ان تنمي قدرات الكتابة دون أن يشعر الطفل بانه يكتب:

*ادخال خرز داخل خيط ( على أن يكون الخيط بلاستيكيا) فى تلك الحركة يستعمل الطفل الابهام والسبابه وهما الأصبعان الأساسيان لمسكة القلم الصحيحة.

*جمع قطع صغيرة في علبة أو وضع قطع نقود معدنية فى الحصاله

*فتح وغلق الباب بالمفتاح فالحركة الدائرية عند لف المفتاح موازية لمسكة القلم، كذلك فتح أغطية الزجاجات

*استعمال المقص البلاستيكى فى القص واللزق

*اللعب بالصلصال

* يمكن أن نمسك الطفل من رجليه ليمشي على يديه وبذلك يقوي عضلات اليدين فلا يتعب عند الكتابة تلك لعبة ممتعة لدى الأطفال

*أن يلعب كثيرا في الحدائق العامة التي فيها مراجيح وغيرها من الألعاب التي تحرك دم الطفل وتشد عضلاته فلا ننسى أن العقل السليم في الجسم السليم.

*التلوين بألوان شمعية أو خشبية .

*الكتابة على لوح معلق على الحائط.
...
جدول يومي للاطفال
مثل الإستيقاظ فى موعد المدرسه
تناول الإفطار
اللعب بهدوء
عمل الواجبات المدرسيه
الطاعه
النوم باكرا
الإلتزام بالأذكار اليوميه
وهكذا

ولهذا يمكننا إستخدام جدول النظام والواجبات مع أطفالنا
فى هذا الجدول يتم إضافة علامه أو نجمه أمام المهمة التى أنجزها الطفل يوميا
وفى نهاية اليوم يتم تجميع عدد النقاط أو النجوم ويحصل الطفل على هديه
وفى نهاية الإسبوع يتم تشجيعه بمكافأته إذا جمع أكبر عدد من العلامات طوال الإسبوع

يتم تعليق الجدول فى مكان بارز فى البيت حتى يراه الطفل طوال الوقت
جربوه كثير من الاقارب سووة ونجحت الفكرة معهم
وراح يساعد أطفالكم على الإلتزام وتشجيعهم على النظام
..

يتبع..

أزوردة
09-02-2010, 10:06 AM
http://www.mo3alem.com/up/uploads/9588e6d1fb.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/20d91516aa.jpg (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/3d8107cbd8.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/f8f42477c3.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/8d331f6221.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/f1772fc70c.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/00f53178f7.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/de079ab757.bmp (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)



http://www.mo3alem.com/up/uploads/f265a8a222.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)


http://www.mo3alem.com/up/uploads/82b6aa08d7.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

أزوردة
09-02-2010, 10:07 AM
http://www.mo3alem.com/up/uploads/9b344b8807.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

http://www.mo3alem.com/up/uploads/b8e2024ee4.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)


http://www.mo3alem.com/up/uploads/c0787537ac.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

http://www.mo3alem.com/up/uploads/c307efefb8.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

http://www.mo3alem.com/up/uploads/007b6b7aa9.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

http://www.mo3alem.com/up/uploads/ae2bd87905.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

http://www.mo3alem.com/up/uploads/8216da9173.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

أزوردة
09-02-2010, 10:12 AM
http://www.mo3alem.com/up/uploads/a28e269079.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

http://www.mo3alem.com/up/uploads/0d372b31b6.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

http://www.mo3alem.com/up/uploads/a9f6168382.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

http://www.mo3alem.com/up/uploads/078308068a.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

http://www.mo3alem.com/up/uploads/52759d093b.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

http://www.mo3alem.com/up/uploads/4746e4537a.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

http://www.mo3alem.com/up/uploads/2e3f8bd097.png (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

أزوردة
09-02-2010, 10:13 AM
بعض الألعاب التعليميه للأطفال
http://www.alfrasha.com/up/945176056710566499.gif
لعبة مطابقة الصور بالحروف
الهدف:
1) أن يقرأ الطفل الحرف.
2) أن يسمي الطفل الصور.
3) أن يطابق الطفل الصور على الحرف الذي تبدأ به.
* طريقة العمل:
يسمي الطفل الصورة التي اختارها فيطابقها على الحرف المناسب بإلصاق الصورة عليه.
* المواد المستخدمة:
صور متنوعة – مجسم للحروف كبير
http://www.alfrasha.com/up/945176056710566499.gif

لعبة التصنيف
الهدف :
أن يصنف الطفل الأشياء إلى ( كبير – صغير) ( حار – بارد ) ( قاسي – لين ) ( سريع – بطيء) ( ثقيل – خفيف )
طريقة العمل :
يقرأ الطفل الخاصية بمساعدة الصورة التي وضعت على البطاقة المخصصة لها ذات الشكل الدائري ثم يقوم بالتصنيف على البطاقة حسب الخاصتين .
* المواد المستخدمة :
مواد مختلفة تشير إلى الخواص المذكورة أعلاه – بطاقات مقصوصة بشكل دائري عليها رمز الخاصية المطلوبة – سلات .

http://www.alfrasha.com/up/945176056710566499.gif



لعبة ينجذب ولاينجذب
الهدف:
- أن يصنف الطفل الأجسام التي تنجذب للمغناطيس والتي لا تنجذب.
* طريقة العمل :
1) يمسك الطفل المغناطيس ويمرره على الأجسام التي أمامه .
2) يجذب الأشياء المصنوعة من الحديد و يضعها في السلة المخصصة لأجسام تنجذب.
3) يضع الأجسام التي لم تنجذب للمغناطيس في سلة لا تنجذب .
* المواد المستخدمة:
ثلاث سلات – مغناطيس كبير – مواد مختلفة ( قطع معدنية – دبابيس من الحديد – دبابيس من البلاستيك – أعواد خشبية – مفاتيح – قطع قماش ..... ).


...
مجموعه اناشيد للروضه
من المعروف أن نشاط الغناء من أسهل الطرق وأمتعها بالنسبة للطفل والتى يمكن إستخدامها لإكساب الطفل مجموعه من المفاهيم والمعلومات والقيم

انشودة الفواكه


إحنا الفواكه مين زينا مين
فينا معادن وفينا فيتامين
مانجو ومشمش جوافه وبرتقال
وياسلام يا سلام
على الموز واللا الرمان
دغ إحنا كلنا كلنا
كلنا فيتامين
..
انشودة اشارة المرور
لما نشوف اللون الأحمر
حاسب حاسب إوعى تمر
بعدين ييجى اللون الأصفر
خللى بالك إوعى تمر
ولما تلاقى النور الأخضر
ياللا بسرعه عدى ومر

...
انشودة عن الاعداد
واحد هو ربى
إثنين بابا وماما
ثلاثه هم إخواتى
أربعه هم أصحابى
خمسه صوابع إيدى
سته إكتوبر عيدى
سبعه أقوم من نومى
ثمانيه أروح مدرستى
تسعه أذاكر درسى
عشره أكون فى سريرى

..
انشودة النظافه
بالفرشاه والمعجون
أغسل أسنانى دول
بالماي والصابون
أغسل إيدى على طول
هذي النظافه حلوه
جايه من الإيمان
وبتدينا القوه
بنات وصبيان
..

أزوردة
09-02-2010, 10:15 AM
**صور تلوين لمختلف الوحدات**


فصول السنه


http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Spring.jpg



http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Summer.jpg



http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Autumn.jpg



http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Winter.jpg



صور تلوين للحيوانات


http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Lion.jpg


http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Bird-01.jpg


http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Bird-02.jpg


http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Cat.jpg



http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Dog.jpg

أزوردة
09-02-2010, 10:16 AM
http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Elephant.jpg


http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Fish.jpg


المهن

http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Doctor.jpg

http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Fireman.jpg

http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Policeman.jpg

http://www.myactivitymaker.com/ColoringBook/Soccer.jpg

أزوردة
09-02-2010, 10:18 AM
إليكم لعبة أين ظلى يمكنك طبعها ولعبها مع طفلك
أو إستخدامها كمعلمة كوسيلة تعليميه فى فصلك


http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/e48e73a89a.jpg


http://www.bentelnil.com/vb/images/statusicon/wol_error.gif
http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/acb31477c0.jpg
(http://www.bentelnil.com/up)



http://www.bentelnil.com/vb/images/statusicon/wol_error.gif (http://www.bentelnil.com/up)
http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/916fb0bbd1.jpg
..
بطاقات لتعليم الطفل الأعداد (http://www.bentelnil.com/up)




(http://www.bentelnil.com/up)http://www.mo3alem.com/up/uploads/43a2b3392f.gif (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)




http://www.mo3alem.com/up/uploads/e84e318f9f.gif (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

أزوردة
09-02-2010, 10:19 AM
تابع لتعليم الاعداد
http://www.mo3alem.com/up/uploads/d3eb3d2a25.gif (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)


http://www.mo3alem.com/up/uploads/0a2324acaf.gif (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)


http://www.mo3alem.com/up/uploads/335a715230.gif (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)


http://www.mo3alem.com/up/uploads/c6ecabe38f.gif (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)


http://www.mo3alem.com/up/uploads/f3cf796294.gif (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)


http://www.mo3alem.com/up/uploads/07b34ad996.gif (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)


http://www.mo3alem.com/up/uploads/4509f3479a.gif (http://www.mo3alem.com/vb/redirector.php?url=http://www.mo3alem.com/up/)

أزوردة
09-02-2010, 10:19 AM
مجموعة جديده من البطاقات المصوره للحيوانات
يمكنك طباعتها وتلوينها وتعريف الأطفال بإسم الحيوان وشكله


http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i7.jpg


http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i0.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i11.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i25.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i27.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i29.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i34.jpg


http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i30.jpg


http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i36.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i40.jpg

أزوردة
09-02-2010, 10:20 AM
يتبع
http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i47.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i50.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i51.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i53.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i55.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i57.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i3.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i15.jpg

http://msha3lk.com/picbank/anim/thumbs/i18.jpg

أزوردة
09-02-2010, 10:21 AM
وصل ولون الحروف الإنجليزيه



http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/38a48d360a.gif (http://www.bentelnil.com/up)


http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/9cc959b989.gif (http://www.bentelnil.com/up)


http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/6b4d308389.gif (http://www.bentelnil.com/up)




http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/e84a53909c.gif (http://www.bentelnil.com/up)




http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/3c758e805d.gif (http://www.bentelnil.com/up)




http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/e02f426a1b.gif (http://www.bentelnil.com/up)




http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/cc5aae635e.gif (http://www.bentelnil.com/up)



.
http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/bff05701c2.gif (http://www.bentelnil.com/up)




.
http://www.bentelnil.com/up/uploads_pic/198c348dc1.gif (http://www.bentelnil.com/up)




(http://www.bentelnil.com/vb/search.php?do=finduser&u=3829&starteronly=1)

أزوردة
09-02-2010, 10:21 AM
إصنعى بنفسك
وسائل تعليميه لتنميه مهارات طفلك

لعبه فكريه
.http://www.werathah.com/special/cogn/images/10104.jpg
كرتونه بيضاء كبيره- تقسم الى مربعات ويرسم بكل مربع صوره كما مبين اعلاه.

تقص بطاقات صغيره بنفس الحجم ويكتب عليها بنفس اللون اول حرف من كل كلمه موجوده في الكرتونه الكبيره التي رسم عليها .

الهدف:
تنمية مهارات الطفل في القراءه
تنمية القاموس اللغوي

طريقة اللعب
تبدأ اللعبه بان يمسك الطفل البطاقه الاولى ويقرأ الحرف ويمكن ان تساعده الام في ذلك ويحاول الطفل إيجاد الكلمات على البطاقه الكبيره التي تبدأ بنفس الحرف ولنفرض انه حرف -ف- عندما يجد الطفل الكلمات المناسبه يحاول ان يحذر ما هي البطاقه التي في يده هل هي (فجل ام فلفل) فاذا حزر احتفظ بالبطاقه وان لم يحزر توضع البطاقه تحت البطاقات الجانبيه وهكذا حتى تنتهي البطاقات

لعبة ( المصفاة) خشخاشه

http://www.werathah.com/special/cogn/images/bbbb1.jpg

الاهداف:
ان يلتفت الطفل ناحية الصوت
ان يقبض بيده على الخشخاشه

المواد:
مصفاة شاي عدد 2 تكون من السلك
رباط حذاء ملون
خيط صوف
قطع قماش صغيره
مادة لاصقه
حبوب من الحمص او العدس اوالفول

العمل:
ضعي داخل المصفاة الحبوب
لفي بشكل دائري حول المصفاة خيطان الصوف على شكل شعر للعبه
بعد تربيط المصفاة
إرسمى على الاسلاك العيون والانف والفم بالوان






تعليقة الاجراس:

http://www.werathah.com/special/cogn/images/momo11.jpg

الهدف:
ان يمد الطفل زراعه باتجاه الجرس ( الصوت)
ان يمسك بالالعاب.
ان يستمع الى الاصوات ويلتفت الى مصدرها

الخامات :
تعليقة ملابس
خيط صوف
خشخاشه و أجراس

العمل:
يلف خيط الصوف على تعليقة الثياب حتى تغلف بشكل كامل ويفضل ان يكون لون زاهي

تربط الاجراس او الخشاشات بخيط يتدلي من التعليقه
تربط التعليقه في مكان فوق السرير او في مكان ممكن ان يلتقط الطفل الجرس باطراف اصابعه ويحركه .

خشخاشة العدس او الرز او اي حبوب

http://www.werathah.com/special/cogn/images/qqq1.jpg
الاهداف
ان يمسك الطفل بيده
ان يتابع ببصره الحبات داخل الخشخيشه
ان يلتفت ناحية الصوت

الخامات:
قنينة مياه شفافه بلاستيك(المياه المعدنيه) عدد2
الصقي القنينتان ببعضهما من العنق بدون الغطاء ليسمح مرور الحبوب من واحده لاخرى
بعد الثتبيت لفي اللاصق الملون حول عنق القنينتان
ارسمي على الزجاجتان اشكال مختلفه او ضعي صور لاصقه.

أزوردة
09-02-2010, 10:22 AM
هذي الوسائل تنمي مهارة الكتابه عند الاطفال

أساليب تهيئة الكتابة تستلزم:
1/ توفير ركن لمواد الكتابة مثل وضع منضدة أو رف لوضع مواد الكتابة المستخدمة كالدفاتر والأقلام والألوان وغيرها و في الفقرة التالية سوف يأتي ذكرها.



2/ طرق تعليم كتابة الحروف والكلمات:-



أ- استخدام الأيدي لتشكيل الحروف في الهواء.
ب- كتابة الحرف على التراب أو الرمل باستخدام العصي أو الأصابع.
ج- تشكيل الحروف من الصلصال أو الطين.
د- استخدام الطباشير ، أقلام الرصاص ، الأقلام الملونة العريضة وورق من الحجم الكبير ، فرش تلوين ، نماذج حروف أو كلمات على بطاقات.



ولا يختلف كتابة الحروف عن الكلمات :-



أ- رسم الكلمات وتكوينها من الأعواد الخشبية .
ب- رسم كلمات وتشكيلها من الطين أو الصلصال.
ج- كتابة كلمات على الرمل عن طريق وضع التراب الزراعي النظيف على لوحة خشبية لها حواف حتى لايتناثر التراب.
د- استخدام الورق الملون أوالقص واللصق في عمل كلمات والصاقها على ورق أبيض.
و- الكتابة باستخدام التنقيط يقوم الأطفال بتوصيل النقط ويفضل استخدام الطباشير والألواح لسهولة مسحها ثم الانتقال لاستخدام أقلام الرصاص على دفاتر الكتابة.



3/ وسائل تعليمية مناسبة أيضا مثل مجسمات الحروف ، اللوحة الوبرية ، لوحة الجيوب ، اللوحة المغناطيسية.



4/ العلاقة بين القراءة والكتابة فهما تؤثر احداهما في الاخرى لهذا يجب أن يسير تعليم الطفل الكتابة مع تعليم القراءة ، فيتعلم النطق باللفظ ، ثم يحاول أن يكتبه
لمحة عن الأنشطة المحفزة والطرق المشجعة على تعليم الطفل الكتابة:
- تعليم الطفل كيفية الإمساك بالقلم على الوجه الصحيح، ويمكن فى البداية مساعدته على ذلك بالإمساك بيده أثناء الكتابة.
- إتاحة الفرصة للطفل أن يطلعك على تعليقاته المدونة تجاه أشياء رآها أو رسوم لونها، مع أهمية تشجيعه على المواظبة عليها.
- تعليم الطفل كتابة اسمه الأول، ثم كيفية اسمه الثلاثى، مع ضرورة مساعدته على أن يقوم بتدوين اسمه بنفسه وبخط واضح على دفاتره المدرسية.
- السماح للطفل بإعداد "ألبوم" صور يقوم فيه بقص صور من المجلات والجرائد، على أن يصنفها بنفسه، ويكتب على كل قسم عنواناظص خاصاً به.
- توفير الكثير من الأوراق الجذابة والألوان المتعددة والأدوات الكتابية فى المنزل، لتشجيع الطفل على القيام بأنشطة كتابية مفيدة ككتابة الرسائل أو الملاحظات أو بطاقات الشكر والمعايدة.

...
^^ لامهات ومعلمات روضة والتمهيدي واولى... تعالوا اشياء حلوه ^^ (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2115218)
دفتر لتلوين الارقام (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2078983)
أكثر من خمسين صورة مفرغة للتلوين نهديها لأحبابنا الأطفال (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1514611)
***تعرف على الحروف بالصوت والصورة*** (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1519102)
ملصقات وصور رائعة ومفيدة للأطفال .... (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1508556)
اجعلوا اطفالكم يتقنوا ويحفظوا جدول الضرب بكل سهولة ويسر وبطريقة ممتعة (3 برامج رائعة) (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1538957)
مهارات الإمساك بالقلم لأطفال الروضة (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1603366)

موسوعة الصف الاول {{حروف وكلمات وتدريبات تحصيلية متنوعة}} (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1461546)

أكبر موسوعة اسطوانات تعليمية للأطفال فى كل المجالات (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1533406) ‏

تعليم كتابة الحروف للأطفال‏ (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1797380)

أزوردة
09-02-2010, 10:24 AM
ملصقات تشجيعية حلووووة لمدرسات اللغة الإنجليزية (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1986153)
تحضير اللغة الانجليزية لمعلمات رياض الأطفال - الارقام (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1980997)
:: موسوعة القصص الإنجليزية القصيرة :: للأطفال (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1468860)‏
..{ مـعـرض moudir.com للألـعـاب الإداركـيـة الـلـغـوية }.. (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1511890)
مذكرة متكاملة للحروف والارقام عى شكل اوراق عمل (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1680999)
أحسن تجربة في تشجيع الأطفال لحفظ القرآن الكريم .. (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1607964)
**(لايفووتك موقع جديد لرياض الاطفال سارعي هنا))** (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1686953)
أهلا بكــم في معرض moudir.com لإستراتيجيات قصص رياض الأطفال .. (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1542926)
ˆ~*¤§( مصحف معلم للأطفال )§¤*~ˆ° (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1533388)
مواقع للأطفال (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1510272)
روابط لصــــــــــــور متنوعة تفيد معلمة رياض الأطفال (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1508120)

أزوردة
09-02-2010, 10:25 AM
كيف تساعدين طفلك في سنته الأولى على التواصل ؟
كيف تساعدين طفلك في سنته الأولى على التواصل ؟

من الطبيعي أن تتوقعي من طفلك الجلوس و الحبو و الوقوف قبل قدرته على المشي وحده دون مساعدة , و كذلك اللغة فالطفل يحتاج للمرور بعدة مراحل و خطوات مهمة قبل قدرته على الكلام . و أولى هذه المراحل التواصل المبكر بين الطفل في سنته الأولى و البيئة من حوله وهو قدرته على فهم الكلمات و الأحداث و إبداء اهتمامه و رغبته بها . و لمساعدة طفلك على اكتساب مهارات التواصل عليك توفير البيئة المناسبة للمحادثة و حسن الاستماع بأن تتكلمي مع طفلك في غرفة هادئة و أن تختاري الأوقات المناسبة التي تشعرين أن طفلك سيكون في أحسن حالات الانتباه و التركيز فيها ( صباحا أو بعد استيقاظه من النوم في فترة القيلولة مثلا )

ولإبقاء طفلك منتبها :

1. احرصي على الاهتمام بالأشياء أو النشاطات أو الألعاب المفضلة لديه و شاركيه بها .

2. أشعري طفلك أنك تفهمين الجهد الذي يبذله للتواصل عن طريق وضع رسائله في كلمات

3. استخدمي أثناء حديثك مع طفلك الكثير من تعبيرات الوجه و الحركات الجسدية و الإشارات مع تغيير نغمة الكلمات و نبرة الصوت .

4. إلعبي معه ألعابا تتطلب تبادل الأدوار .

5. تأكدي أنك و طفلك ينظر كلا منكما للآخر , و هذا التواصل البصري مهم لأنه يسمح لطفلك أن يرى كيف تصدرين الأصوات ( ما , با , دا , .. ) و يتعلم الطفل أن التواصل يترافق معه النظر للشخص الذي يشاركه في التواصل , و أخيرا يستطيع الطفل أن يرى تعبيرات وجهك و تغير مشاعرك ( الفرح , الحزن , الغضب..)

و لتكوني وجها لوجه مع طفلك لزيادة تواصله البصري يمكنك :

1. وضع الطفل على كرسي مرتفع وأن تجلسي بمستوى مساو ٍ للطفل لتواجهيه .

2. أثناء لعبك أو قيامك بالأعمال اليومية احملي الأشياء قريبة من وجهك و قومي بتسميتها .

3. حاولي أن تدخلي الغناء في بعض الأعمال التي تشاركين بها طفلك كالغناء وقت الاستحمام أو أثناء تناول الطعام , لأن غالبية الأطفال يستمتعون بالنغمة و الكلام الملحن. و احرصي على أن تكون الأغاني قصيرة , سهلة و مكررة .

إن ملاحظة الأصوات هي الخطوة الأولى في التواصل . فالطفل يجب أن يستمع للأصوات من حوله و أن يبدي اهتمامه لما يسمع , فإن نظر طفلك للأشياء أو الأشخاص الذين أصدروا الصوت أو حاول إمساكهم أو بحث عن مصدر الصوت أو تبسم أو تغيرت تعبيرات وجهه أو زادت حركته أو أصدر بعض الأصوات , فإن هذا يعني أنه مهتم بهذا الشيء , و هنا عليك أن تقومي بتسمية تلك الأصوات أو تسمية مصدرها أثناء إصدار الصوت أو مباشرة بعد سماعه, فهذا يساعد الطفل على فهم أن هذا الصوت مرتبط بالشيء أو الشخص الذي أصدره.

المرحلة الثانية التي تلي ملاحظة الأصوات هي قدرة الطفل على إرسال رسالته . و في هذه المرحلة يحتاج الطفل أن يتعلم أن فعل الشيء يقابله شيء آخر يكون نتيجة له . فيمكنك عن طريق استخدام ألعاب تصدر أصواتا أن تري ردة فعل طفلك, فأن انتبه و توقف عن الحركة أو حاول أخذ اللعبة أو نظر إليها فأعيدي تشغيل اللعبة مجددا . و كذلك هو الحال في الأعمال اليومية الروتينية , فمثلا قبل إعطاء الطفل و جبته ضعي الطبق أمامه و انتظري حتى يقوم بفعل أو يصدر صوتا يعلمك فيه أنه راغب بتناول الطعام . أحيانا يكون تواصل الطفل دقيقا و رسالته غير مفهومة مما يجعلنا غير متأكدين إن كان يحاول إرسال رسالة ما , فقد ينظر الطفل باتجاه طبق الطعام مما يجعلك تتحيرين إن كان هذا طلب أم أنه مجرد صدفة , فالنصيحة هنا هي أن تتصرفي و كأن رسالة طفلك هي أنه يريد أن يأكل فتعرضيه عليه . بهذه الطريقة يتعلم الطفل العلاقة بين النظر للشيء و الحصول عليه , و هذا سيساعد طفلك على استخدام طرق أخرى للتواصل .

مهارة التقليد

كما هو الحال عند الكبار , فتعلم مهارات جديدة أو لغات جديدة يتطلب التقليد و المحاكاة بادئ الأمر , فإن الطفل يحتاج لمهارة التقليد لتقليد الكلام و الأطفال يتعلمون تقليد الأفعال قبل تعلم تقليد الأصوات و الكلمات . و لتشجيع طفلك على تعلم التقليد و المحاكاة فيمكنك تقليد صوت أصدره الطفل أو فعل قام به كتحريك لعبة تصدر أصواتا , و انتظري لتري ردة فعله و إن كان طفلك قد لاحظ أنك قمت بتقليده أم لا . أعيدي تكرار ما فعلته أو ما قلته مرة أخرى و انتظري حتى يقوم هو بتقليدك ثم قومي بإصدار أصوات جديدة أو القيام بأعمال جديدة .

كيف يفهم طفلك الكلمات ؟

إن فهم الكلمات يتطلب أن تكون اللغة مألوفة لدى الطفل . و لجعل اللغة مألوفة عليك أن تستخدمي كلمة مفردة واحدة في كل مرة لأنه من الأسهل على الطفل أن يفهم الكلمة إن كانت مفردة أكثر فيما لو كانت في جملة , فبدلا من سؤال الطفل : هل تريد أن تشرب الحليب ؟ يمكنك استخدام كلمة واحدة بصيغة السؤال : حليب ؟ أثناء إمساكك لرضعة الحليب أمام عينيه , يحتاج لطفل لسماع الكلمة عدة مرات في الموقف الواحد لحفظها و تعلمها .

وأخيرا دعي طفلك الفرصة لرؤية الأشياء أثناء تسميتك لها ليربط بين الكلمة و مدلولها . و عند تعليم الطفل أسماء الأشخاص فاذكري الاسم أثناء تواجد الشخص معكم و أثناء نظر الطفل إليه , ولتعليمه الأفعال و الأحداث فإن استخدام الإشارة أثناء قول الكلمة تساعد الطفل على فهم معنى هذه الكلمة كأن تقولي للطفل : تأكل ؟ و تشيري إلى فمك كأنك تأكلين .

بهذا يكون طفلك قد اكتسب بعضا من مهارات التواصل في سنته الأولى و استعد لتعلم اللغة و الكلام

وهــذا
برنامج بسيط جدا جدا
لتعليم الأطفال من عمر سنتين وفوق
الاحرف الهجائية نزليه
من هنا (http://www.albdoo.info/uploaded2008/7/11207306703.rar)
برنامج لتعليم احبائنا الصغار لغتهم العربية عن طريق نطق الحروف الهجائية مع تشكيلها بالصور


وهذا موقع للأطفال
http://www.kids.jo/main/ (http://www.kids.jo/main/)

وطبعا لا ننسى موقع لك ( طفلك ) وفيه أشياء رائعة
http://www.lakii.com/kids/index.php (http://www.lakii.com/kids/index.php)

في ألعاب تنمي المهارات
http://alfrasha.maktoob.com/up/1868432323703367905.jpg

تعتمد على الذاكرة اخفاء الصور ومحاولة معرفة مكان الصورة وشبيهتها
وتستطيع الام أن تلعبها مع طفلها بالتناوب


في العاب المتاهات
http://www.ziggityzoom.com/images/activities/Princess_Pansi_maze.gif

http://www.ziggityzoom.com/images/activities/Dragon_maze.gif

http://www.ziggityzoom.com/images/activities/Pirate_little_maze.gif

أزوردة
09-02-2010, 10:27 AM
وهذه فكرة رائعة لتعليم الطفل الفواكة إضافة إلى تعليمة كيف يركب تعبيرات الوجه
http://www.makingfriends.com/images/fruit.gif

الفراولة
http://www.makingfriends.com/images/frt_strw.gif

الكمثرى
http://www.makingfriends.com/images/frt_pear.gif

التفاحة
http://www.makingfriends.com/images/ft_apl.gif

الموز
http://www.makingfriends.com/images/frt_bana.gif

وهذه الأيدي
http://www.makingfriends.com/images/frt_hand.gif

العيون والفم
http://www.makingfriends.com/images/frt_eyes.gif

أزوردة
09-02-2010, 10:28 AM
http://www.starfall.com/ (http://www.starfall.com/)

هذا الموقع جدا جميل وهو باللغة الأنجلينزية.

نا بعض الالعاب المفيدة و التي تحرك اليدين مع التفكير و التركيز .


الاحرف الاسفنجية
و من هذه اللعبة تعلم كثير من الاطفال الاحرف مع اللعب

http://www.upislam.com/images/veizbwj9jr6b92kpmusi.jpg (http://www.upislam.com/)


لوح الاحرف (فك و تركيب)
ممتاز جدا


http://www.upislam.com/images/qgpfz9wyod3id4m2sv0.jpg (http://www.upislam.com/)




و من هذه اللعبة تعلم الاطفال حيث يضع الشكل المناسب مكانه ,و اظن انها طريقة لتعلم الاشكال جميلة حيث يلمس الشكل و يعرف شكلة و تفاصيله افضل مما لو تعلمه عن طريق الصور فقط.

http://www.upislam.com/images/5809i61tr18f3lrbnp9c.jpg (http://www.upislam.com/)



و للأمهات اللاتي تعانين من الرسم على الجدران يكون الحل بهذا اللوح البسيط الممغنط حيث معاه قلم و اشكال .. لكن لا تنسي ان تربطي القلم باللوح حتى لا تعاني من فقدانه .

http://www.upislam.com/images/qj6jz2pugnpi9bdorkf.jpg (http://www.upislam.com/)

أزوردة
09-02-2010, 10:29 AM
http://www.lakii.com/img/g1/Jan10/kVD0Sf01211241.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Jan10/8AOGxU01211242.jpg
اللعبة هذي
مفيدة للاطفال تعلمهم الحروف والارقام
واسماء الحيوانات والطيور

أزوردة
09-02-2010, 10:29 AM
حبيت اطرح لكم تجربه ام مع ولدها في التدريس,,


فقررت ان ابدء بتعليم ابني في البيت طبعا هذه مسؤوليه غير سهله بالضبط لانه الاطفال بعض الاحيان برفضوا ان يدرسوا من الاهل بس انا حاولت ان تكون الدراسه واجواءها مثل المدرسه يعني انا كنت اشوف في المدرسه كيف كانو بدرسوا او اسلوبهم او ما هي المواد التي بتستخدموها وحاولت ان اعمل شئ مثلها وانا اقصي وقت بقدر ان ابقي معاه ادرسه من ساعه الي ساعتين طبعا فيها تغير


اول شئ كان بدي احرف العربيه وما لقيت هون فقررت ان اعملها بالبيت اشتريت قطع ملونه من الورق واقلام فوماستر ولوحه بيضاء كبيره ورسمت الحروف علي الورق الملون ولزقته بالترتيب علي اللوحه


http://www.lakii.com/img/all/Jul09/RaoL8m07021505.jpg

طبعا كمان احضرت صور لكلمه تدل علي كل حرف والصور التي احضرتها من المجلات او الجرائد او اي كتب يعني حرف اللام احضرت صورت الليمون
وخليت ابني هو الذي يلصقها عليها وكنت لما بدي اقرء له الحرف اقرئه لو بصوت عالي وواضح مخرج الحروف حتي يعرف حيف يلفضه
وطبعا انا كتبت له علي لوحه اصغر كمان حرف منفصل ولصقت عليه كمان كلمات التي تدل عليه مثل حرف الباء وويوجد كلمات ابني ما بعرف يلفضها اصلا مثل كلمه بطاريه او بنطلون او بطيخ احصرت مجموعه من الصور التي تبدء بالحرف الباء ولصقتها وخليته يقرءها اكثر من مره وحتي برجع لها بعدين ما اننتهي من شئ اخر حتي لا يمل والحمد الله تحسن لفظه لها

http://www.lakii.com/img/all/Jul09/1kyVi107021507.jpg
http://www.lakii.com/img/all/Jul09/tNwe6t07021508.jpg
وانا استخدمت صور من حياتنا يعني حتي لما نطلع واشوف شئ بقوله ان هذه الكلمه اول حرف مثلا سين وهي سياره بصوت واضح وانا بدي اياه يربط الكلمات مع الحروف من حياتنا
واول ما بلشت معاه هو الالوان كان عمره 3 سنوات وما كان بعرف اللوان وبلشت معاه باللون الاحمر من الاشياء الموجوده في البيت والاكل مثل التفاحه وعندما نخرج للون الاشاره لما نقف او لما تمشي حتي يقدر يميز الاوان بالضبط
وطبعا ان ااشتريت له سبوره حتي نكتب عليها الاحرف او يرسم عليها في البيت مع الطباشير والاطفال بحبو يخربشوا

http://www.lakii.com/img/all/Jul09/VveXPc07021508.jpg

كمان انا اشتريت له اللوان ومقص واوراق ملونه
http://www.lakii.com/img/all/Jul09/c9SBtQ07021509.jpg

نعمل مع بعض بعض الاشكال واهم شئ يتعلم مسك القلم وانا بحاول معاه ان يمسك القلم مضبوط بس طبعا هو صعب عليه بس بدها متابعه وطريقه مسكه وتحكمه عندما يرسم خط مستقيم او يوصل من نقطعه لاخري واشتريت كثير من الكتب التي تعلم بس باللغه الانجليزي بس انا ما بدرسوا فيها انا يستخدم الطريقه او الصور بس بلغه اللعربيه
طبعا
http://www.lakii.com/img/all/Jul09/3vJXkG07021508.jpg
استخدام الكتب التي فيها عد وحساب للعد بس باللغه العربيه

والطفل في عمره 3 لازم يتستخدم عندهم موهبه التميز يعني في اشكال تكون متشابه وشكل واحد فقط مختلف ولازم هو يعرف اي واحد غير متشابه او مختلف ولازم يعرف اي لالوان مثل بعض
http://www.lakii.com/img/all/Jul09/FYH4WN07021504.jpg

http://www.lakii.com/img/all/Jul09/I1KCQd07021504.jpg
يجب ان يعرف كيف يتحكم بالقلم وخاصه عند توصيل النقاط بعض من اجل انتاج شكل معين

http://www.lakii.com/img/all/Jul09/2IWN1o07021505.jpg

أزوردة
09-02-2010, 10:30 AM
معرفه الاوان التي مثل بعض واسماءها بالعربي

http://www.lakii.com/img/all/Jul09/ZeXk8407021507.jpg
طبعا هون يجب ان يعرف اي الاشكال الحيوانات متشابها مع الخيال لها
http://www.lakii.com/img/all/Jul09/0bcWN107021507.jpg
هذه الصوره فيها الحيوانات مقسمه من النصف ولازم نقص كل جزء ونلصقه مع الجزء المناسب هذه الهوايه بحبها الصغار لانه فيها قص وتلصيق وبنبسطوا فيها


طبعا اهم شئ قراءه القران الكريم وتعليمه اول مره بلشت مع ابني بدءت بصوره الاخلاص وعده اول شئ تقريبا لمده نصف ساعه حتي يعرف كيفيه مخرج الحروف وطبعا بدك تكوني صبوررررررره انا كنت افقد اعصابي واصرخ وبصير هو يعيط ويخاف مني وبعدين بطلت استخدم هذا الاسلوب اذا انا بعيد السوره اكتر من مره وهو مش متجاوب معي او صار ممل وغير مهتم بغير لموضوع اخر مثل ان استخدام المقص ولصق او التلوين ونفس الوقت اراجع السوره معاه بحيث لايمل ويزهق
وطبعا الاميركان هو بهتموا في تعليم اطفالهم قبل ان يدخلوا المدرسه ويوجد عندهم اسالي كتير مثل كنت التلوين بكون فيها ارقام وصور ويوجد عندي شئ اسمه كرتات الملونه هي مثل كروت الشده بس فيها صور يعني صوره وبالخلف الكلمه ومجموعه اخري في كرتوت تجميع يعني كرتين تجمعيهم مع بعض من اجل صوره واحده وبالخلف كلمات لهم نفس العلاقه مع بعض
او كرتات فيها لاشكال الهندسيه طبعا انا كلها بستخدمها بالعربي
http://www.lakii.com/img/all/Jul09/mraTLZ07021509.jpg
هذه الكرتات
http://www.lakii.com/img/all/Jul09/ky8vnK07021509.jpg
تجميع الكلمات لها نفس العلاقه بعض مثل النحل والورده

http://www.lakii.com/img/all/Jul09/5GogDv07021509.jpg
ومن الجه التانيه تجميع صوره الدب


http://www.lakii.com/img/all/Jul09/TuI5sG07021503.jpg
طبعا هذه الكتب التي استخدمها في الدراسه ومنها كتب بالعربي قدرت ان احصل عليها من الاردن

http://www.lakii.com/img/all/Jul09/cEn6YQ07021504.jpg



http://forum-static.hawaaworld.com/themes/hawaa2009-01/statusicon/user_online.gif
http://forum-static.hawaaworld.com/themes/hawaa2009-01/buttons/quote.gif (http://www.almdares.net/vz/newreply.php?do=newreply&p=40343254)

أزوردة
09-02-2010, 10:31 AM
تجربه بعض الامهات ع تعويد اطفالهم ع الذهاب الى الحمام
أولا وقبل اى شئ تربيه الأطفال هى صبر صبر صبر فى المقام الأول وقبل ذلك الأستعانه بالله فى أن يهون علينا كل صعب



فليكن شعارك



التوكل على الله والصبر



ثانيا عندما تتخذى قرار بتدريب طفلك عالحمام عليكى اتخاذ قرار اخر وهو الابتعاد كليا وجزئيا عن أسلوب الضرب والصريخ فى وجه طفلك لأن هذه الأساليب لن تفيد بالعكس سترجعك للخلف



ثالثا يفضل التدريب فى نهايه الشتاء حتى يتعلم الطفل الجلوس والتحكم


وعندما يحل الصيف يكون الطفل تخلص نهائيا من الحفاض ان شاء الله



تجربتى مع نور الهدى

بدأت معهاوعمرها تقريبا سنه و10 شهور

عباره عن ثلاث مراحل



الأولى





مرحله البوتى




بدايه بدأت اعلمها رموز وأشارات معينه للدلاله على التواليت زى كلمه بى وكى


بى خاصه بالبول


وال كى خاصه بالتبرز


اذن فهى عرفت ان كل كلمه خاصه بشئ معين ودايما لما كنت اغير لها الحفاض اقول لها ده كى وده بى فاتعلمت ولله الحمد



ثانيا كنت اصطحبها معى للحمام حتى ترانى وتتعلم وظيفه مقعد التواليت



نأتى الان للجلوس على كرسى الحمام


هناك شيئان قمت بشرائهم


1- حفاض بامبرز للتدريب على الحمام واسمه (كيلوت النشاط)


وهو عباره عن حفاض على شكل كيلوت وده مهم جدا وعملى لأن ممكن تنزليه زى الكيلوت قبل التواليت ويرفع بعد التواليت بدون فكه وده شكله



http://www.pampersarabia.com/ar_AP/images/ar_AP_pr_lg_extra.jpg



سؤال لماذا لم اتخلص من الحفاض مباشره واستخدم غيارات قطن؟؟؟؟؟؟؟؟


الاجابه لا تنسى عزيزتى الأم ان الطفل لا زال فى مرحله التدريب وممكن يعمل مره فى التواليت وعده مرات فى الحفاض


وهذا نضافه للطفل طبعا وايضا تدريبه على شئ الا وهو انه حتى لو لابس حفاض فيجب عمل الأخراج فى مكان اخر و


هو الحمام



2- استعنت بالبوتى وتوجد فى عده اشكال وموديلات لجذب الطفل ودى اشكالها



http://www.lakii.com/img/g2/Jan10/KqE0S601180031.jpghttp://www.lakii.com/img/g2/Jan10/JbpDNw01180031.jpg



http://www.khorshedplast.com/children/00808.jpghttp://www.khorshedplast.com/children/00806.jpghttp://www.khorshedplast.com/children/00805.jpg



هناك اوقات معينه يقوم الطفل فيها بعمليه الأخراج مثل


عند الاستيقاظ


و


بعد تناوله للطعام وهكذا


بدأت مع نور فى هذه الأوقات لمده أسبوعين مثلا


عند الاستيقاظ وبعد كل وجبه


ثم زودت الأوقات وحاولت كل ربع ساعه اجلسها عالبوتى


وراعى عزيزتى الأم ان تكون البوتى فى الحمام وليست فى مكان اخر لكى يتعود طفلك عالدخول فى هذا المكان قبل الانتقال لمرحله اخرى



اسلوب التهليل والفرحه استخدمته معها مع كل مره تقوم بالعمليه فى البوتى وهى كانت تفرح بنفسها جدا لان مهم احسسها انها عملت شئ ممتاز وكنت بكافئها على ذلك


ومن ضمن مكافأتى لها هو لزق استيكرز نجوم واشكال كرتونيه على يدها وكانت بتفرح جدا ولما يرجع بابى من الشغل كانت توريهاله وهى مبسوطه انها عملت شئ كويس



ستقابلك مشكله عزيزتى الأم وهى



ممكن طفلك يجلس عالبوتى فتره ولا يقوم بالعمليه وعند ارتدائه للحفاض يعمل فى الحفاض


عادى عزيزتى لا تضربيه ولا تصرخى فى وجهه قابلى فعلته بمنتهى الهدوء مع التعبير له عن فرحتك لو كان قد قام بها فى الحفاض


ومع الصبر واسلوب المكافأه ان شاء الله سيعتاد على البوتى بعد ذلك




المرحله الثانيه



الأنتقال من البوتى ل



مقعد الحمام الكبير



مرحله مهمه تحتاج لتحفيز منك لطفلك وتسميعه كلمات مثل


أنت الأن كبير وجميل ولازم تقعد زى بابا وماما والبوتى دى سنعطيها لفلان


(اذكرى اسم طفل فى عائلتك او من الأصدقاء يكون لازل بيبى صغير أصغر من ابنك)


هذه الكلمات تشجيعيه وتحفيزيه كنت استخدمها لنور وكانت بتفرح لما بقول لها أنتى كبيره وجميله فلازم تعملى زى مامى


وايضا كنت بشجعها تأتى لى وتخبرنى عندما تنوى عمل التواليت


طبعا قاعده التواليت كبيره على طفلك وهنا يمكنك الأستعانه ب


( السيت تواليت )


وده شكله ويباع فى محلات مستلزمات الطفل ونصيحتى استخدمى النوع الأسفنجى حتى يريح طفلك فى الجلوس


وده شكله




http://lh3.ggpht.com/_bMq_5yNd6ZQ/SXWtvc94hpI/AAAAAAAAKPQ/mPbTmzuikRI/03702_e15_big.jpg



الأن ساعدى طفلك عالجلوس عالقاعده وكونى بجانبه وعلميه ان قبل كل شئ يجب شد السيفون قبل الجلوس وبعده


واجعليه يقوم بهذه العمليه فهى مفرحه للأطفال


شطفى طفلك جيدا بعد الأنتهاء من التواليت وأعيدى تلبيسه للحفاض


استمرى على هذا النحو ولا تنسى شئ مهم جدا فى هذه المرحله


يجب ان تدخلى طفلك الحمامات العامه فى المولات مثلا او المطاعم حتى يعتاد



وهذه العمليه تكون



ثلاث مرات



مره اول ماتدخلى المطعم او المول او اى مكان


مره اثناء التجول يعنى بعد مرور نصف الوقت تقريبا


مره عند الخروج من المول


حتى يعتاد الطفل


ولا تنسى انها حمامات عامه ولذلك احرصى على وجود هذه الاشياء فى شنطتك دائما



ديتول لرش قاعده التواليت



http://www.lakii.com/img/g2/Jan10/vraxp801180058.jpg




سيت تواليت ورقى ويباع فى الصيدليات


وهو للاستخدام مره واحده



http://aashdown.files.wordpress.com/2008/02/paper_toilet_seat_cover.jpg

أزوردة
09-02-2010, 10:31 AM
او هناك نوع اخر يفرد ويثنى مره اخرى وده شكله



http://www.lakii.com/img/g2/Jan10/1PyUM901180101.jpghttp://ecx.images-amazon.com/images/I/411G179CYAL._SL500_AA280_.jpg



واخيرا مناديل معطره لطفلك



http://www.lakii.com/img/g2/Jan10/TcrawT01180058.jpg



وفى نهايه هذه المرحله كان قد حل فصل الصيف


قمت بالتخلص من الحفاض فى فتره وجودنا فى المنزل والاستعانه بغيارات قطنيه وكنت الجأ للحفاض مع نور فى حالات معينه


النوم ليلا


الخروج من المنزل


تعرض نور للأعياء والأسهال مثلا لا قدر الله



المرحله الأخيره



http://i261.photobucket.com/albums/ii66/petra2874/34.png




مرحله التخلص نهائيا من الحفاض



مرحله سهله للغااااااااااااااااااايه وهى نتاج المرحلتان السابقتان


لا تلجأى لها عزيزتى الأم الا بعد أن تتأكدى جيدا ان طفلك اعتاد عالحمام واصبح يطلب منك الذهاب والقيام بعمليه الاخراج


http://i261.photobucket.com/albums/ii66/petra2874/pasen-kuikentjes.gif


توكلى على رب العالمين واعقدى العزم على عدم ارتداء طفلك للحفاض اثناء الخروج والفسح





قبل نزولك من المنزل وعلى اخر لحظات اجلسى طفلك عالحمام وان شاء الله سيقوم بالعمليه قبل النزول


ولو كنتى عند اصدقاء او فى اى مكان اعرضى كل شويه على طفلك الذهاب للحمام


انا كنت دايما اقول لنور


ها يا نور فى بى جايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


او فى كى جايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ولو وجدت الفتره طولت ونور لم تطلب الذهاب كنت من نفسى اذهب بها للحمام رغم اعتراضها وبمجرد جلوسها كانت ولله الحمد تقوم بالعمليه


لأن الأطفال للأسف بينسوا كل شئ وبينشغلوا باللعب


وكافأى طفلك على قدرته عالتحكم وعدم الأخراج فى ملابسه الداخليه بل فى التواليت وشجعيه دائما






واحرصى على تغيير الغيار عده مرات فى اليوم ولا تقولى


الغيار لازال نظيفا ولم يبتل


حتى لو لم يكن مبلل علمى طفلك خلعه وارتداء غيره عده مرات وهذه امان لنظافته


طبعا جاء وقت النوم بدون حفاض


http://i261.photobucket.com/albums/ii66/petra2874/slaaplekker-beertje.gif


عند الليل وقبل النوم احرصى الا يشرب طفلك عصير او حليب او مياه الا قبل النوم بساعه مثلا وعند الذهاب للنوم اجلسيه عالتواليت وشطفيه وينام


http://i261.photobucket.com/albums/ii66/petra2874/duiven17.gif


انا استمريت شهر تقريبا انيم نور وبعد ساعات ايقظها تعمل فى التواليت وتكمل نومها ولما تصحى تعمل تواليت تانى


وبعد الشهر هى اعتادت ولله الحمد انها تعمل قبل النوم وبعد الاستيقاظ واحيانا تقوم من النور مفزوعه وتصرخ لاذهب بها للحمام فورا


طبعا ممكن يوم عارض تعمل فيه تواليت على نفسها


فلم اكن انزعجك لأن اكيد الخطأ خطأى انا


لربما شربت كتير اى سوائل قبل النوم مباشره


او نسيت ادخلها التواليت قبل النوم


ولله الحمد نجحت التجربه تماما وساعدنى على ذلك ان نور بتروح الروضه واتفقت مع الداده على نفس اسلوبى مع نور


ان شاء الله تكونوا استفدتم من تجربتى ولا تنسى عزيزتى الأم ما ذكرته فى بدايه كلامى


الأستعانه بالله والتوكل عليه


والصبر ثم الصبر

أزوردة
09-02-2010, 10:32 AM
تجربتي المتواضعة في تعليم الأطفال (عمر سنتين تقريباً)
تجربتي لالبسيطة في تعليم بنتي بعض الأمور الأساسية عل وعسى تكون ذات فائدة لاحدى الأمهات هنا
سأقسم الموضوع إلى أقسام حتى يكون أوضح و رح تكون ان شاء الله كالتالي

تعليم المفردات والنطق الصحيح

تكوين الجمل

تعليم اللبس والأكل

تعليم الأرقام و الأحرف

تحفيظ القرآن وأناشيد الأطفال

تعليم الآداب الاجتماعية

أولا تعليم االمفردات والنطق الصحيح للأحرف والأصوات
القاعدة الذهبية كما تعرفن هي التحدث مع الطفل منذ ولادته (و انا في حالتي كنت أتحدث معها انا و أخواتي قبل الولادة حتى) و ان يكون الحديث دائماً باللغة الصحيحة و النطق السليم للأسف معظم الامهات والأشخاص المتعاملين مع الأطفال حولي يتكلمون مع الطفل باللغة التي يفترضون انها لغة الطفل بدلا من سيارة نسمع ثيالة و بدلا من بسكوتة نسمع بثتوتة و بالأخيييير تتذمر الامهات من عدم نطق اولادهن للأحرف بالشكل السليم
من ملاحظاتي رأيت ان أغلب مشاكل النطق تتعلق بالأحرف ر، س، ك و ش. بمجرد أن بدأت ابنتي الكلام أصبحت أركز على هذه الأحرف أثناء الكلام معها و أحيانا أقول لها (قولي كيكة) و بصراحة أخذت وقت حتى نطقت الكلمة و بردت قلبي لكن ربما أنا بدأت معها مبكرا او أنها لم تتعرف على طريقة نطق الحرف و مكان لفظه
المشكلة التي واجهتها كانت حرف الراء، فزوجي يلدغ فيه قليلاً و هو دائم الكلام مع جنى بالطبع، فأصبح الحرف لديها أشبه باللام وأحيانا واو وهذه الأخيرة مشكلة كبيرة أولاً تأكدت من أنها مشكلة غير وراثية أو على الأقل احتمال الوراثة ليس الأكبر، فزوجي تعرض لحادث في صغره مما أدى إلى أن ينطقها بالشكل الخاطيء، بينما أعرف أشخاصاُ لديهم عيب خلقي بسيط في اللسان يؤدي للمشكلة
ثانياً أصبحت ألح عليها ليلاً ونهاراً لتقول سيارة، مرحبا، أي كلمة فيها حرف الراء، وفشلت حتى سافرت في احد الأيام و بقيت جنى عند أمي ليلة واحدة، أصرت أمي خلالها على تصحيح النطق لديها و كالمعجزة أصبحت الراء لديها مفخمة بل وكما نقول (دفشة) سياررة طيارررررة
من هنا تأكدت من أمر كان ببالي الطفل اذا مل التكرار من أمه أو أبيه فهو يستمتع بان يقوم
طرف جديد بتعليمه و لا مانع بالطبع من أن يقوم أي شخص مقرب من الطفل بالتكفل بنطق حرف معين او تحفيظ سورة معينة او ممارسة لعبة ما فالطفل ان كان يحب هذا الشخص سيستجيب بشكل أسرع بكثير من استجابته للوالدين ..
هنا انتهيت من تعليمها النطق و خلال هذه العملية كانت لا تفارقها بطاقات في حجم 5 * 10 سم تقريباً تحمل صوراً لأشكال مختلفة ومفردات تدل على أسمائها، وكانت المهمة معروفة: حفظ الصور وأسمائها بحيث تعرف الصورة إذا سئلت عن الاسم أو تقول اسم الصورة التي أشير عليها.
من الطرق التي نجحت معي هنا ان أجعلها هي تقوم بدور المعلم و انا ووالدها او أي شخص آخر هو الطالب الذي تسأله. واجهتني صعوبة في بعض الأحيان أن بعض الأقراب يستلذون بتشتيت الطفل ، مثلاً يشير إلى البرتقالة ويقول لها هذا أسد، وهكذا. لا تصححي للطفل في نفس اللحظة فغالباً سيتشتت و ينسى الاسم الصحيح والخاطيء معاً ، ولكن عند اللعب معه مرة أخرى احرصي أن تكون تلك البطاقات التي حصل فيها اللبس أكثر ما تركزين عليه (مثل المراجعة للامتحان)، و ان شاء الله ستتداركين الأمر (هاد ان كان في قرايب سئيلين متل عنا)..

من الألعاب الأخرى الهامة في تعليم المفردات المكعبات التي تحمل على كل وجه صورة وحرفا أو كلمة، كذلك ما يشبه الكمبيوتر المحمول، وهذه لا تنفع في كل الأحوال لأن النطق يكون غالباً بلهجة لا يستوعبها الطفل سريعاً. جربت نوعاً من سلسلة تسمى بابا مشمش ولكن الطفل فيها يغمغم وبلهجة خليجية فلم تفهم البنت ولا كلمة (انا لولا القراءة ما فهمت).. و النوع الآخر جيد لكنه مختص بالأحرف الإنجليزية فقط، وفي الحالتين التعليم المباشر من قبل الأهل أو أي شخص أفضل بكثير لأنه سيرى طريقة رسم الفم ويعرف كيفية نطق الحرف وإخراجه بالصورة الصحيحة.

الخلاصة هنا أن ابنتي أصبحت لديها كمية هائلة من المفردات والحمد لله، وهذا ساعدها كثيراً عندما بدأت بتكوين الجمل الصحيحة، والأهم أن نطقها سليم 100% لا يختلف عن الكبار.المرحلة الثانية : تكوين الجمل الصحيحة
بصراحة، من أكثر ما يضايقني الأطفال الذين يؤنثون المذكر و يجمعون المفرد! أعرف أنه ليس مطلوباً من الطفل أن يكون سيبويه ولكن المشكلة لا تكمن في الطفل بل في الأهل. منذ ولادة الطفل يعامله الجميع على انه مخلوق لا يفقه شيئا (صحيح نسبياً) وانه لا يمكن أن يفهم لو تكلمنا معه بالطريقة الصحيحة (خطأ كبير.. فكما سيفهم الطفل الجملة بصيغة المؤنث سيفهمها بصيغة المذكر..) ..
كما ذكرت في النقطة السابقة القاعدة الذهبية هنا هي الكلام مع الطفل تماماً كما لو كنت تتكلمين مع شخص بالغ. تكلمي بصوت ناعم ودلعي طفلك كل هذا لا يمنع ان تعلميه الكلام من أول لحظات حياته.
منذ ولادتي حرصت على الكلام مع ابنتي بجمل سليمة. أكيد أنها لم تستوعب شيئا من تركيب الجملة و لكن هذا عودني أنا على الكلام معها بشكل صحيح. لا يمكن للأم عندما يبلغ طفلها العام الأول أن تقرر فجأة الكلام معه بشكل سليم، فهو اولاً قد امتص ما كان يسمع وثانيا الأم اعتادت النطق والتركيب الخاطيء.
طبعاً هذه المرحلة لم يكن فيها تعليم، لم أمسك بابنتي و اقل لها بابا والكرسي و الكمبيوتر مذكر و ماما و الطاولة مؤنث ! فقط تكلمنا معها كما ينبغي ، وبالتأكيد كانت هذه المرحلة موازية لتعليم المفردات والنطق، فهي لا تليها بل هما مرحلتان لا تنفصلان.
ما تعلمته ابنتي في هذه المرحلة حتى الآن (عمرها سنتين وشهرين):
- استخدام المؤنث والمذكر بشكل صحيح في 90% من الحالات (الكلمات الجديدة كلياً عليها تخطيء فيها، وهنا فقط يكون دور الأهل بالتصحيح .. )
- استخدام الجمع والمفرد في الضمير والاسماء والأفعال وهذا أعتبره انجازاً ممتازا فقد أتقنته مع اتقانها للكلام و كنت خائفة من عدم تمكنها من استيعاب الأمر . يمكنها الآن ان تقول البنت حلوة و البنات حلوات أو حلوين .. انت حبيبتي و انتو حبيباتي ، اشتريت علكة او اشتريت تلات علكات.. ألخ. الصيغة التي لا تتقنها حتى الآن هي المثنى و لا زلنا في طور الضحك والتعليم http://www.lakii.com/vb/images/smilies/smile.gif

- استخدام حروف الجر المناسبة حسب الكلام. وهذه أيضاً كنت اعتبرها مشكلة لكن حلها الوحيد هو الكلام الصحيح أمامها و من ثم التصحيح . أعرف أطفالاً كثيرين يقولون (انا قاعد في الكرسي و انا قاعد عالسيارة.. ) و لا يفرقون أبداً بين أمام و خلف وهكذا.
من الطرق المفيدة في التعليم هنا أن تجلس مع الطفل ومعك صندوق وتفاحة مثلاً. اعط الطفل التفاحة او قم بالتمثيل أنت أولاً: التفاحة فوق الصندوق، في الصندوق، تحت الصندوق، أمام، خلف، على، الخ.. جربت هذه الطريقة مع ابنتي كما كان التمرين المستمر عفوياً، مثلاً: مين واقف وراكي؟؟؟ سأرى عندها إلى أي اتجاه تنظر و أصحح لها عند الخطأ .. و جمال هذا التمرين انك يمكنك القيام به في أي وقت وأي لحظة.. فلا تتحججي بكونك مشغولة و لا وقت لديك فكل هذه الأمور يمكن القيام بها بشكل عشوائي في أي وقت مما يكسبها قبولاً أكثر لدى الطفل.

- استخدام صيغ الأفعال الصحيحة حسب الزمن. نفس الطرق السابقة والتمرين المستمر مع بعض التغيير: اين ذهبنا بالأمس؟ أين سنذهب غداُ ؟ ماذا تفعل؟ من الذي جاء؟ ... تكلني مع طفلك باللهجة التي ترغبين ولكن استخدمي صيغة الفعل الصحيحة. أسمع أطفالاً يقولون جملاً مثل: ماما بكرة رحت عالسوق.. يقصد انه يريد الذهاب غداً...
و التمرين في هذه الحالة قد يكون أصعب إلا أنه من المهم جدا التصحيح في حالة الخطأ وفوراً. ثالثاً : تعليم اللبس والأكل واستخدامهما كوسائل تعليمية:
ابنتي استقلالية بطبعها تفضل ان تقضي نصف ساعة في اللبس بدلاً من ألبسها أنا، وتحب الأكل بمفردها منذ صغرها. استغليت هذه النقطة في تعليمها اليمين والشمال و الألوان وأسماء المأكولات.
طالما الطفل في مكان ذو درجة حرارة مناسبة وليس هناك خطر من تركه يلبس بمفرده فاجعليه يقوم بذلك. قومي بالإصلاحات النهائية بعد أن ينتهي وأخبريه ماذا فعلت:
قلبت لك البلوزة فقد كنت ترتديها بالعكس
رجل البنطلون هذه يجب أن تكون في اليمين والأخرى في اليسار
الزر يغلق هكذا (غالباً يحتاجون وقتاً طويلاً لتعلم إغلاق الأزرار)
اللون الأحمر بيلبق لك http://www.lakii.com/vb/images/smilies/smile.gif..
وغيرها من العبارات التي ستعلم الطفل أين أخطأ و كيف يصلح الخطأ ، كما ستثري مفرداته من ناحية الألوان والملابس و غيرها.

أما الأكل فبصراحة وجدت ان أسهل طريقة هي ترك الطفل يأكل في مساحة محددة و ربنا بيعين في تنظيفيها، لأنه مستحيل في هذا العمر أن يكون في قمة الانضباط. أبنتي عنيدة من ناحية الأكل تحب أن تأكل لوحدها و تريد أن تنتقي هي فقط ما تأكله (رز بس يعني رز بس و مو ممكن إضافة أي شيء لصحنها ولو بالحيلة)...
استغلي هذه النقطة لتعليم الطفل:
- آداب الطعام: هل قلت بسم الله الرحمن الرحيم عند البدء؟ يلا نقولها كمان مرة.
- شبعت؟ قل الحمد لله.
- امسح فمك ، اغسل يديك نظف اسنانك... (من غير ما نطلبها منهم أهم شي اللعب بالماء و تنظيف الأسنان)
-كل باليمين ، امضغ جيداً ..

ابنتي كانت تتفل الطعام من فمها ان لم يعجبها (أو اكتشفت إضافات غير منصوص عليها).. و احتجت وقتاً لتعليمها ان عليها على الأقل أن تتفل الطعام في منديل .. و أحاول الآن تعليمها ان تبلعه مهما كان... فكلما رأيت الحركة التي تقوم بها (فتح الفم والبحث عن المنديل) قلت لها : معلش ماما كليها زاكية، أو يلا كليها هاي اللي وراها فيها جاجة..
الطفل لديه ذوق هذا صحيح ولكن الأم عليها أن تتدخل لتحسين الذوق والا قضت عمرها تطبخ لكل فرد في المنزل أكلته المفضلة
رابعاً: تعليم الأرقام والأحرف الأبجدية

ننطلق في هذه المرحلة أيضاً من نفس المنطلق، وهو الكلام المستمر مع الطفل و منه سيفهم أن هناك أرقاماً وأعدادً. بدأت في تعليم ابنتي الأرقام في عمر سنة ونصف عندما أتقنت الكلام، اما الأحرف فبدأنا فيها بعمر أقل من السنتين بقليل.. لا أعرف صراحة ان كان من الممكن البدء بذلك في عمر أصغر و لكنه لن يكون مستحيلاً.
بدأت بإسماعها الأرقام بشكل متكرر، مرة نعد الألعاب ومرة نعد أصابعها و مرة نعد الفاكهة، وفاجأتني مرة وهي تعد السيارات المارة http://www.lakii.com/vb/images/smilies/smile.gif
أطلبي من طفلك أن يعد معك ثم دعيه يكمل وحده .. صححي له ولكن لا تكملي العدد التالي، فالأطفال لديهم قدرة عجيبة على التذكر والربط و يذكرون الطريقة التي نطقت بها الكلمة ولو بعد فترة. قومي بذلك في أي وقت فلا داعي للجو الرسمي .. وانت تطبخين مثلاً نادي على طفلك واسأليه أن يعد وإن كان من النوع الخجول أو العنيد لا يستجيب بسهولة يمكنك استخدام أسلوب سلس معه، مثلاً:
- أحضري لعبة من ألعابه، على شكل زرافة مثلاً، واسأليه هل الزرافة تستطيع العد؟ كيف تعد الزرافة؟
- قولي له سأعد أنا ولا تسبقني رجاءً.... ابدأ] واحد .. اث... تظاهري بالنسيان و استمتعي به (يكرج) الأرقام مرة واحدة.
أو أخطئي بشكل متعمد في ترتيب الأرقام و سيصحح لك و يكمل معك كأنه يريد تعليمك.

من المواقف الطريفة اني كنت أنا وزوجي نعد حبات من الكستناء على ما أعتقد و لم ننتبه انها تستمع لنا، وكنا نعد بطريقة الأعداد الزوجية، وما إن قلت انا (2، 4، 6) حتى قالت لي لا ماما 2 4 5 6 .. صحيح نسيت 3 ولكنها تذكرت الخمسة على الأقل http://www.lakii.com/vb/images/smilies/smile.gif
موقف يضحكني جداً هو انها تستبدل رقم سبعة باسم سمعة (تصغير اسماعيل) وهو اسم ابن عمتها المفضل http://www.lakii.com/vb/images/smilies/smile.gif

تعليم الأحرف لا يختلف كثيراً، ولكني لاحظت انها حفظتها بشكل أسرع من الأرقام. ربما لأنها كانت أكبر سنا عندما بدأنا. الأحرف هي النشيد الوطني لنا عندما نكون في السيارة ولا نريدها أن تنام.. ما علي إلا أن أقول لها ألف... فتبدأ بالتسميع والتخبيص ولكن أنا لا يهمني الترتيب الكامل بقدر ما يهمني تفاعلها.

تذكرين البطاقات المصورة التي تعلمت عليها المفردات؟ حان وقتها من جديد الآن ولكن لتعليم الآحرف. لنسأل مثلاً أين النمر؟ ماذا يقول النمر ؟ يقول نوون .. وشددي على حرف النون لأنه أول حرف من النمر، وهكذا مع كل الأحرف.
غني له الأحرف باللحن الذي تحبينه او أنشدي نشيداً فيه بعض الأحرف .. نفس الطريقة استخدمتها مع الأحرف الإنجليزية ونجحت ولكنني لا زلت أركز على العربية أكثر حتى تتقنها تماماً. المرحلة القادة ان شاء الله سأحاول جعلها تذكر كلمة لكل حرف.
من الألعاب الممتعة جداً لابنتي لعبة المقاطع الصوتية بالأحرف، وهي وان كنت لا اعرف ما اهميتها للطفل، الا أنني لاحظت ان معلمات الصفوف الأولى يستخدمنها في تدريس الأطفال. أجدهم يكتبون لهم في الدفتر با بو بي ، لا لو لي ، سا سو سي.. الخ. بدأت هذه الطريقة مع ابنتي بعد ان تعلمت الأحرف وأصبح مشوارنا في السيارة بقيادة الآنسة جنى، فهي تقول المقاطع و عليما أنا و والدها ان نعيد. أحب أن تقوم هي بذلك لأن عليها ان تتذكر في كل مرة حرفاً جديداً وهذا ممتاز في حفظ الأحرف.

قومي بنفس طريقة تسميع الأرقام مع طفلك وفي أي وقت مناسب، وان رفض استعملي طريقة الأرقام أيضا من حيث الخطأ المتعمد وغيرها. لاحظت انني بمجرد ان أقول (ألف...) فان ابنتي تقول فوراً ب، ت، ج،ح،خ ،د .. بسرعة عجيبة وتنسى حرف الثاء.. أذكرها به دائماً ثم نبدأ من عند الدال، هناك مقاطع معينة تحفظها بسهولة مثل ع، غ، ف، ق، ك، لا أدري لماذا ولكن الجيد ان تكملي من حيث ينتهي الطفل و تعيدي الأحرف التي لا يكررها كثيراً جتى ترسخ هي الأخرى.
خامساً: تحفيظ القرآن والأناشيد

كما ذكرت سابقاً فان للطفل ذاكرة عجيبة وقدرة مميزة على الحفظ والتخزين وامتصاص المعلومات التي يخرجها فجأة. أعتقد أن الجميع يغني للأطفال أغاني طفولية قصيرة ويسمعهم القرآن بشكل مستمر. ولكن جربي أن تجعلي طفلك يردد إحدى الأغاني التي اعتدت غناءها له.. أو اطلبي منه أن يكل الآيات او السور القصيرة.. ستذهلين عندما تعرفين أن طفلك قد خزن كل ما سمعه وبدأ في إخراجه بمجرد تمكنه من الكلام.

أعطي طفلك لعبة واطلبي منه ان يجعلها تنام، غالباً سيردد الأغنية التي ترددينها له قبل النوم أو يقول له قصة قبل النوم. استمتعي به يقلب الحقائق و (يسلق) الأحداث كي ينتهي من القصة بسرعة http://www.lakii.com/vb/images/smilies/19.gif
ابنتي مثلاً تحب قصة ليلى والذئب و في مرة طلبت منها جدتها ان ترويها لها، فقالت لها بعد التعريف بليلى أنها لم تسمع الكلام وذهبت من الطريق البعيدة فأكلها الذئب وخلاص.. واختصرت كل القصة http://www.lakii.com/vb/images/smilies/smile.gif

ابدئي بنشيد يحبه طفلك ولا تكملي الجمل، فهو سيقوم بذلك، ربما بشكل غير واثق في البداية ولكن رددي معه الكلمة التي يقولها ليتأكد أنه على صواب، سيتشجع وفي عدة مرات سيؤديها بمفرده.
اختاري اغاني جديدة تحتوي على ما يشبه الحوار او الأدوار بحيث يقوم كل منكما بدور (ولا تنسي التبادل) .. او اناشيد ذات مقاطع قصيرة أو يمكن فصلها.. و استغلي الأناشيد الانجليزية القصيرة لتعليمه الكلمات ومعانيها..
وقت التسميع في المطبخ، أثناء تعليمه على الحمام، أثناء قيادة السيارة او قبل النوم او أي وقت ترينه ملائماً، وهذا ما أركز عليه.. لا تجعلي من تعليم طفلك هماً يجب تكريس وقتك له .. فمعظم الأمهات إما عاملات او ليس لديهم الوقت الطويل لقضائه مع الأطفال.

تحفيظ القرآن:
وهو يتناسب مع عمر الطفل، وبما أن حديثنا الآن عن عمر سنتين وما حوله ، فالسور القصيرة هي المناسبة فقط و هي التي ستعلمه معنى القرآن والفرق بينه وبين أي كلام آخر.
ابدئي بجعل الطفل يستمع إليك ترتلين سوراً كالفاتحة والإخلاص والناس.. رتليها و احرصي على بسم الله الرحمن الرحيم و صدق الله العظيم، والأهم على الجلوس بخشوع والقراءة بتمهل.. ليعرف الطفل أن القرآن له آداب ليست موجودة في غيره من الكلام.
معظم الأطفال يحبون المشاركة في الصلاة مع اهاليهم وهذا رائع. أخبريه أن عليه قراءة الفاتحة ثم الركوع ثم قراءة قل هو الله أحد ثم السجود و هكذا. ابتني تستطيع تسميع هذه السور الثلاث ولكن بالطبع لا تعرف معنى أي كلمة فيها.. كل ما أحرص عليه حالياً هو أن تنطقها بالشكل الصحيح اما الشرح فلا زال الوقت مبكراً. أحياناً يقرأ جدها القرآن أمامها ويتمهل بعد كل آية ليعطيها فرصة فتعيد الكلمة الأخيرة من كل آية، وهذا بحد ذاته ممتاز لتوثيق الصلة بين الطفل وكتاب الله.
التسميع قبل النوم او في الصلاة اذا رغب الطفل فيها باستمرار.

لدي بعض الأناشيد للأطفال لمن تحب منكن معرفة اناشيد جديدة..
سادساً الآداب الاجتماعية
وهذه كنت أحمل همها بصراحة لأني أردت ان تكون ابنتي مثالاً في الأخلاق والأدب.. وهذا قد يبدو سهلاً لدى البعض ولكنه بالنسبة لي كان أصعب من مراحل كثيرة فزوجي من عائلة الله يهديهم لا يقيمون للكلمة الطيبة وزناً كبيرا بل وبعضهم يضحك من كلمة يعطيك العافية أو صحتين أو سلامتك، وهي اختلاطها بالعائلة أكثر نم اختلاطها بي بسبب عملي وسفري وغير ذلك.
المهم ان زوجي متفق معي الحمد لله على أهمية تعليمها تلك الآداب وعلى ان الطريقة الصحيحة هي التعامل معها كالكبار تماماً: خرجت من الحمام الكل يقول لها نعيماً وهي الآن تطالب بنعيماً مع قبلة الحمام كلما خرجت.. أما المفاجأة فهي انها لا تفوت مرة من دون ان تقول لي ولأبيها : نعيمااااااااً كلما عرفت ان أحدنا يستحم.
إذا عطست تعلمت أن تقول الحمد لله وإذا أكلت وشبعت كذلك، أذكرها دائماً ببدء الطعام ببسم الله الرحمن الرحيم، وعندما تنتهي من الطعام أقول لها صحتين وعافية.. ومن فترة قالت لجدتها عندما انهت طعامها صحتين وعافية على قلبك تيتا... ما تتخيلو فرحتي ساعتها
أهم أهم شي هو عدم جعل الطفل يفهم أنك تلقنينه درساً... كرري الكلمة خمس مرات على الأكثر في مناسبتها الصحيحة وسيقولها هو بدون أن تفهيمه ذلك. كلمة سلامتك للمريض أو شكرا الهاااااامة جداً و عفواً اجعليها درساً يومياً للطفل: لو سمحت أحضر لي منديلي. اشكريه بحرارة فور أن يحضره .. وعلميه أن يقول شكراً لمن يعطيه حلوة او لعبة او عيدية

ابنتي الآن ولله الحمد تتصرف كالكبار من هذه الناحية ولا أعلم ان كان الأدب مبالغاً فيه ولكني لا أحتمل شخصاً لا يقول شكرا أو سلامتك أو غيرها أصبحت الآن تردد في الوقت الصحيح كلمات الشكر و الكلام الصحيح عند الأكل والعطس او السعال وترحب بالقادم وتطلب بأدب (لو سمحت) و حتى انها فاجأتني مرة بقولها اسم الله عليك ايش مالك

اجعلي هذه الأمور روتينية وعفوية في بيتك فلا شيء كحسن الأخلاق والكلمة الطيبة.
سأختم موضوعي بنقاط عامة ساعدتني في تعليم ابنتي وأعتقد انها ستفيدكن ان شاء الله
منذ صغرها لم أشتر لها لعبة واحدة بلا فائدة من فترة قصيرة أحضرت لها عروسة بعد إلحاح ولكن بقية الألعاب تعليمية وان استطعت سأضع لكن صوراً لتلك الألعاب أو ما يشبهها.
- الحيوانات من الأساليب المهمة جدا و الممتعة جدا جدا في تعليم الطفل. اجعلي لكل يوم او يومين او حتى لكل أسبوع حيواناً معيناً تشاهدون صوره في الانترنت او التلفزيون، تقلدون صوته و تعرفون ماذا نستفيد منه الحيوانات المجسمة وصورها أفضل من صورة الكمبيوتر بالطبع وهي طريقة لتمثيل والكلام واللعب بطرق غير محدودة
الحديث عن الحقائق العلمية ليس خطأ مع الطفل شريطة تبسيطها بالشكل الذي يكون أقرب لفهمه أمس سألتني ابنتي أين يدا السمكة فأخبرتها أن لديها زعانف تساعدها على السباحة، ومن الأمس وهي تقول انها تريد زعانف
لا تترددي في نطق الكلمات التي تبدو لك معقدة وصعبة الطفل سيتعلمها بالشكل الخطأ ان لم تنطقيها صحيحة بعمر سنة ونصف كانت ابنتي تردد كلمة عنكبوت وهي في عز النوم
الكتب كنز لا يقدر بثمن اشتري لطفلك الكتب مهما كان سنه واجعليه يتصفحها ويبني معها علاقة دائمة و ستشكرين نفسك على هذا يوماً ما

أزوردة
09-02-2010, 10:34 AM
كيف يحب أطفالنا القراءة ؟! ...

* لا تطلبي منه أن يقص القصة بشكل مباشر و لا تطرحي عليه الأسئلة بانتظام

حتى لا تتحول القراءة إلى قراءة نص وحقل اختبار ..

* شاركيه قراءاته وحاوريه بذكاء عن موضوعاته ..

* قاسميه متعة وسعادة القراءة كأن تقولي له : تعال نجلس في الصالة لنقرأ معاً ..

• تابعي له قراءة القصص المسلية حتى لو كان ماهراً بالقراءة فقد يشده أسلوبك

الشيق للإهتمام بها

* حاولي أن تصحبيه للمكتبة ليختار كتابه و تجنبي ما يفوق مستواه ..

* لا ترغميه على إنهاء قراءة كتاب ملّ منه بل استبدليه بما هو أمتع ولو كان دون

مستواه...
* اقترحي عليه أن يقرأ لأخيه الصغير قصة فهذا يعزز ثقته بنفسه ..

* لا تترددي من قراءة قصص مشوقة فيها بعض المواقف المخيفة شرط أن تكون

النهاية سعيدة ..

* اختاري له قصص موجزة عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم و صحابته فبذلك

يكون قد وقف على الدرب الموصل للثقافة المطلوبة بعيداً عن سفاسف الأمور

بإذن الله ..

من إحدى المجلات التي تم توزيعها في أحد دور تحفيظ القرآن الكريم ...

أزوردة
09-02-2010, 10:35 AM
المنهج المقرر علي الصفوف الابتدائيه


درس درس منطوق ومسموع

http://www.lakii.com/img/all/Dec09/EfxgDv12151645.jpg

http://www.lakii.com/img/all/Dec09/5PpMEv12151645.jpg





http://www.lakii.com/img/all/Dec09/4ao7Yl12151644.jpg





http://www.lakii.com/img/all/Dec09/o4N1og12151643.jpg




قبل بدايه كل درس يمهد الراوي للدرس بشرح سجعي جميل للدرس


شرح الدرس يكتب علي الشاشه ويسمع


تدريبات


أنشطه


والعاب


الغاز

وتلوين


وصل ولاحظ



وهناك قناة الحروف الهجائيه


بيقول فيها الراوي



(أول بث تجريبي علي الهجائيه سات


دي قناة واحد قريبي من الزمن اللي فات


أنا المذيع الوحيد ومفيش مذيعين معايا )



عم عجايب


فوازير



بجد هيستمتع طفلك وهيتعلم بدون صعوبه في التلقي




ومش قادرة أحكي تاني علي جمال ها الاسطوانات



الروابط مباشرة بدون الدخول علي مراكز التحميل و يا سلام لو عندك برنامج التحميل أوربت

ملحوظه ما تغيريش أسم الملف قبل تحميله أحفظيه في المكان اللي تبغين بدون تغيير للاسم


خلص الكلام يعني نقول سلام كلمتان خفيفتان على اللسان ،ثقيلتان فى الميزان ، حبيبتان الى الرحمن





(http://www.arabseyes.com/vb/uploaded/36207_1178183537.gif)




.لاتترد فى قولها فلن تكلفك شئ

أختار رابط واحد لاي أسطوانه

اسطوانة منهج اللغة العربية للصف الاول الابتدائى جمهورية مصر العربية للتحميل المباشر

رابط مباشر للتحميل أضغطي هنا


ftp://ftp.moe.gov.eg/Full/Arabic_Prim_1_T1.rar (ftp://ftp.moe.gov.eg/Full/Arabic_Prim_1_T1.rar)
أو



http://deyaa.maktoobblog.com/296/اسط...صف-الاول-الاب/ (http://deyaa.maktoobblog.com/296/%D8%A7%D8%B3%D8%B7%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B5%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8/)

تحميل اسطوانة اللغة الانجليزية للصف الاول الابتدائى ترم اول منهج hand in hand الجديد



تحميل (ftp://ftp.moe.gov.eg/Full/English_Prim_1_T1.rar) هنا




أو

هنا


http://deyaa.maktoobblog.com/304/اسطوانة-اللغة-الانجليزية-للصف-الاول-ا-2/ (http://deyaa.maktoobblog.com/304/اسطوانة-اللغة-الانجليزية-للصف-الاول-ا-2/) تحميل اسطوانة منهج الرياضيات . الحساب للصف الاول الابتدائى الترم الاول





تحميل (ftp://ftp.moe.gov.eg/Full/Math_Prim_1_T1.rar) هنا




أو


هنا


http://deyaa.maktoobblog.com/300/اسطوانة-منهج-الرياضيات-للصف-الاول-الا/ (http://deyaa.maktoobblog.com/300/اسطوانة-منهج-الرياضيات-للصف-الاول-الا/)وهذا الرابط هو جميع المراحل أفضل وضعه للجميع لمن يريد أي صف بالابتدائي بدون الرجوع الي لطلبه


http://deyaa.maktoobblog.com/342/اسط...فوف-المرحلة-ا/ (http://deyaa.maktoobblog.com/342/اسط...فوف-المرحلة-ا/)منقوول للافادة

أزوردة
09-02-2010, 10:36 AM
هذا هو اللغه العربيه ترم أول للصف الاول






رابط مباشر للتحميل أضغطي هنا



ftp://ftp.moe.gov.eg/Full/Arabic_Prim_1_T1.rar (ftp://ftp.moe.gov.eg/Full/Arabic_Prim_1_T1.rar)
أو




http://deyaa.maktoobblog.com/296/اسط...صف-الاول-الاب/ (http://deyaa.maktoobblog.com/296/اسطوانة-اللغة-العربية-للصف-الاول-الاب/)

هذا الموقع راح يساعدكم
http://cid-6c382cff1af0b08d.skydrive...FF 1AF0B08D!786 (http://cid-6c382cff1af0b08d.skydrive...FF 1AF0B08D!786)

أزوردة
10-02-2010, 01:29 PM
موقع خاص للاطفال كل مايخص الحضانه والاطفال وتعليمهم
http://www.tabadulgate.com/d/1705 (http://www.tabadulgate.com/d/1705)


أولاً


عروض البوربوينت ومسرحيات


بوربوينت (تحضير البسكويت)
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...e3161f6036.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=e3161f6036.rar)


بوربوينت أنواع المسكن
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...54c015dad9.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=54c015dad9.rar)


بوربوينت قصة السمكة سلمونه
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...3a32928c97.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=3a32928c97.rar)


بوربوينت قصة فوائد الخضر
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...0311dff6fa.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=0311dff6fa.rar)


بوربوينت من القطن إلى الثوب
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...50e13cbb32.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=50e13cbb32.rar)


درس الفراشة بور بوينت
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...d75810de9d.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=d75810de9d.rar)


مسرحية 1
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...e1c0d5fcad.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=e1c0d5fcad.zip)


مسرحية 2
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...c9f8c70c1d.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=c9f8c70c1d.zip)


مسرحية 3
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...f439b3c526.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=f439b3c526.zip)







ثانياً


قصص رائعة للأطفال


قصص للأطفال 1
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...118d4f0543.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=118d4f0543.rar)
قصص للأطفال 2
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...049a659367.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=049a659367.rar)
قصص للأطفال 3
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...bd62811d0c.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=bd62811d0c.rar)
قصص للأطفال 4
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...1b4dccbaa8.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=1b4dccbaa8.rar)
قصص للأطفال 5
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...40e1b7acac.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=40e1b7acac.rar)
قصص للأطفال 6
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...e8deca69db.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=e8deca69db.rar)
قصص للأطفال 7
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...8af6576a07.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=8af6576a07.rar)
قصص للأطفال 8
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...62a00af106.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=62a00af106.rar)
قصص للأطفال 9
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...d2f0e8c5db.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=d2f0e8c5db.rar)
قصص للأطفال 10
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...4614c3d029.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=4614c3d029.rar)







ثالثاً


اناشيد للأطفال


أناشيد 1
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...c5c11fbeea.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=c5c11fbeea.zip)
أناشيد 2
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...a0f242b549.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=a0f242b549.zip)
أناشيد 3
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...a0f242b549.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=a0f242b549.zip)
أناشيد 4
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...4abbf2def3.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=4abbf2def3.zip)
أناشيد 5
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...2081cda5ef.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=2081cda5ef.zip)
أناشيد 6
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...d2642f8d3d.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=d2642f8d3d.zip)
أناشيد 7
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...c0d1294dfb.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=c0d1294dfb.zip)
أناشيد 8
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...83c0b2e345.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=83c0b2e345.zip)
أناشيد 9
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...df19e01352.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=df19e01352.zip)
أناشيد 10
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...d6947e6952.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=d6947e6952.zip)







رابعاً


العاب ومسابقات



اللعبة 1
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...f4a7611b2b.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=f4a7611b2b.rar)
اللعبة 2
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...80fc04c1cb.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=80fc04c1cb.rar)
اللعبة 3
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...91f573d06f.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=91f573d06f.rar)
اللعبة 4
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...2962beae61.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=2962beae61.zip)
اللعبة 5
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...fba1de7c42.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=fba1de7c42.zip)
اللعبة 6
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...495780f2ec.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=495780f2ec.zip)
اللعبة 7
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...bf00e0e0b3.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=bf00e0e0b3.zip)
اللعبة 8
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...09def118b8.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=09def118b8.zip)
اللعبة 9
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...b94b264897.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=b94b264897.zip)
اللعبة 10 -ألعاب لحفلات الأطفال-
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...5636535781.zip (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=5636535781.zip)






خامساً


فلاشات تعليمية


الحروف الهجائية1
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...4257abecb5.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=4257abecb5.rar)


الحروف الهجائية2
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...dbab0fb215.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=dbab0fb215.rar)


الحروف الهجائية3
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...1f83a0e4e8.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=1f83a0e4e8.rar)


الحروف الهجائية4
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...e51ed0f562.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=e51ed0f562.rar)


الحروف الناطقة
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...95193e56b9.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=95193e56b9.rar)


الضم
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...07339135bf.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=07339135bf.rar)


الفتح
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...e4212a77ea.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=e4212a77ea.rar)


حروف وصور
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...5b31bbc5cb.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=5b31bbc5cb.rar)


سبورة الحروف
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...3f8946cb38.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...3f8946cb38.rar)



صور عن مساعدة الضعيف والمحتاج لوحدة الايدي
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...1dd9174d6f.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=1dd9174d6f.rar)
قصص عن الأرقام
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...c53b92a48e.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=c53b92a48e.rar)
صور عديده لليد تنفع لوحدة الأيدي
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...c4465d2313.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=c4465d2313.rar)
بوربوينت من دودة القز إلى الحرير
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...bee6cb4e3c.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=bee6cb4e3c.rar)
صور عن أزياء الشعوب
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...7768d16fb5.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=7768d16fb5.rar)
فعاليات لوحدة الملبس
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...d93b8a5493.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=d93b8a5493.rar)


نموذج بطاقة تقيم المعلمة أثناء الوجبة الغذائية
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...f6ddcc8003.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=f6ddcc8003.rar)
الاشياء التي تستعمل في خياطه الملابس
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...def06b24d9.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=def06b24d9.rar)
من الخروف إلى الصوف مناسب لوحدة الملبس
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...bc34392f75.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=bc34392f75.rar)
فيلم جز صوف الخروف مناسب لوحدة الملبس
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...6cd935e0db.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=6cd935e0db.rar)



بطاقات انواع اللحوم + بطاقات تطابق صورةاللحوم مع ضلالها
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...918b25659a.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=918b25659a.rar)
بوربوينت أصوات المسكن, وحدة المسكن
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...07b660035a.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=07b660035a.rar)
بوربونت=التعرف=على=الاسد=من=خل ال=اجزاءه
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...84bb30040f.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=84bb30040f.rar)
وحدة الحج
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...7128540459.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=7128540459.rar)
بوربوينت عن السلامه وحده صحتي وسلامتي
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...8b81960208.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=8b81960208.rar)
عرض بوربوينت عن الاسنان
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...b7aba7679d.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=b7aba7679d.rar)


فلاش رائع يوضح أثر التدخين على الأسنان
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...dae900aa21.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=dae900aa21.rar)
عرض بوربوينت 5 خطوات لأسنان صحيه وجميله
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...965330b1ef.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=965330b1ef.rar)
كتيب تلوين السيد فرشاة
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...fe557913da.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=fe557913da.rar)
دومينو صحة الأسنان
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...e8c74bee36.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=e8c74bee36.rar)
خطوات غسل اليد لوحدة صحتي وسلامتي
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...3e4ff64823.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=3e4ff64823.rar)
بوربوينت قصة سوبر سن
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...7a7c57f678.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=7a7c57f678.rar)
كتيب أفرش أسناني للتولوين لوحدة صحتي وسلامتي
http://sfsaleh.com/t7dir//download.p...bcd4994c02.rar (http://sfsaleh.com/t7dir//download.php?filename=bcd4994c02.rar)

أزوردة
10-02-2010, 01:32 PM
http://i44.tinypic.com/14uktqb.jpg (http://www.absba.org/showthread.php?t=660704)


*القرآن الكريم حيث المصحف المعلم





*الحروف العربية الأبجدية والأرقام
بالصوت والصورة لتثبيت المعلومة وايصالها للطفل





*كمان مجموعة ألعاب ذكاء وسلسة رائعة لتنمية التفكير





شكل الاسطوانة بعد التحميل ان شاء الله





http://i43.tinypic.com/29ljnll.jpg (http://www.absba.org/showthread.php?t=660704)
وهذا مصحف معلم جميل بصوت الشيخ
محمد صديق المنشاوى
لتعليم الأطفال وتحفيظهم جزء عم
http://i43.tinypic.com/vd1ph2.jpg (http://www.absba.org/showthread.php?t=660704)
وهذا تعليم الحروف بالصوت والصورة
http://i40.tinypic.com/301lc95.jpg (http://www.absba.org/showthread.php?t=660704)
وهذا تعليم الحروف بالصوت والصورة
http://i40.tinypic.com/w9jj3l.jpg (http://www.absba.org/showthread.php?t=660704)
وبعد مجموعة ألعاب ذكاء وتسلية
http://i42.tinypic.com/2rqmzjs.jpg (http://www.absba.org/showthread.php?t=660704)
الموضوع منقول





اسطوانة بالفعل تستحق الاقتناء
الاسطوانة بمساحة 66 ميجا





حمل من هنا (http://www.4shared.com/file/110445470/1eb39e32/learn_your_child.html)











موقع الأطفال
http://kids.islamweb.net/ (http://kids.islamweb.net/)


يقدم لكم


قصص الانبياء للاطفال فلاش


http://kids.islamweb.net/flash.php?u...sas_anbiaa.swf (http://kids.islamweb.net/flash.php?url=items/kasas_anbiaa.swf)


في تفسير القران فلاش


http://kids.islamweb.net/flash.php?u...ew-alquran.swf (http://kids.islamweb.net/flash.php?url=items/new-alquran.swf)


حياة النبي صلي الله عليه وسلم فلاش


http://kids.islamweb.net/flash.php?u...ammed-life.swf (http://kids.islamweb.net/flash.php?url=items/mohammed-life.swf)


وقصص اطفال عادية ومكارم الأخلاق


http://kids.islamweb.net/flash.php?u...new-mkarem.swf (http://kids.islamweb.net/flash.php?url=items/new-mkarem.swf)


http://kids.islamweb.net/flash.php?u...active/All.swf (http://kids.islamweb.net/flash.php?u...active/All.swf)




تعليم اللغه الانجليزي للاطفال من سن 3 الى 6 سنوات




http://rjedaie.googlepages.com/rrrr.rar (http://rjedaie.googlepages.com/rrrr.rar)



هنا تعليم الحروف والارقام والالوان والفواكه والخضار


http://kids.islamweb.net/flash.php?u...atfal_page.swf (http://kids.islamweb.net/flash.php?url=items/atfal_page.swf)


وقسم للبنات


http://kids.islamweb.net/flash.php?u...emale_page.swf (http://kids.islamweb.net/flash.php?u...emale_page.swf)





تعليم اللغه العربيه للأطفال (http://www.arabicsp.com/arabic/)





اوراق عمل للرياضيات
http://www.beginningreading.com/Number%20Writing.htm (http://www.beginningreading.com/Number%20Writing.htm)


http://www.beginningreading.com/counting_set_1.htm (http://www.beginningreading.com/counting_set_1.htm)


http://www.beginningreading.com/Counting%20Set%202.htm (http://www.beginningreading.com/Counting%20Set%202.htm)


اوراق اللغه الانجليزيه
http://www.beginningreading.com/Alphabet%20Set%201.htm (http://www.beginningreading.com/Alphabet%20Set%201.htm)


http://www.beginningreading.com/Alphabet%20Set%202.htm (http://www.beginningreading.com/Alphabet%20Set%202.htm)


http://www.beginningreading.com/Alphabet%20Set%203.htm (http://www.beginningreading.com/Alphabet%20Set%203.htm)


http://www.beginningreading.com/Alphabet%20Set%204.htm (http://www.beginningreading.com/Alphabet%20Set%204.htm)


http://www.beginningreading.com/Alphabet%20Set%205.htm (http://www.beginningreading.com/Alphabet%20Set%205.htm)


موقع تعليمي للأطفال في سن الروضه مميز ورائع


موقع جميل يعلم الاطفال في سن الروضة الاعداد والحروف بشكل ممتع وشيق يتفاعل معها الطفل
وتستطيع ان تلهيه باشياء نافعة ومفيدة واذا عجبكم الموضوع فهناك الكثير من المواقع التعليمية
education for kids وهذا الرابط


http://www.learningplanet.com/stu/kids1.asp (http://www.learningplanet.com/stu/kids1.asp)

أزوردة
10-02-2010, 01:33 PM
اوراق عمل لرياض الاطفال
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=412919 (http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=412919)


أوراق عمل لتعليم الطفل الكتابة


http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/32389.imgcache.gif


http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/32390.imgcache.gif


http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/32391.imgcache.gif


http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/32392.imgcache.gif


http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/32393.imgcache.gif


http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/32394.imgcache.gif

أزوردة
10-02-2010, 01:34 PM
أوراق تدريبة تعليمية لطفلك


http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050916230250c4882334.gif


http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050916230250c4882334.gif




http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050916230028b15b1c7f.gif



http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050916225542d930b99c.gif


http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050916230225149994a0.gif

أزوردة
10-02-2010, 01:36 PM
http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_2005091623052250299aa5.gif



http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050916230345992bd739.gif




http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050916230317f9973909.gif



http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_2005091623011450c1cb74.gif


http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_2005091622542205b4fe46.gif

أزوردة
10-02-2010, 01:37 PM
http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_200509162305478aa5791d.gif


http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_2005091623044829e055ad.gif


http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050923081820af921d3f.gif



http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050923081912cb2925d6.gif


http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050923081954da517d83.gif

أزوردة
10-02-2010, 01:39 PM
http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050923082100145756e8.gif



http://www.shell.linux.se/ali/upload/uploading/w6w_20050923082233223d1722.gif


http://img218.imageshack.us/img218/6382/w6w200509162256434c3c5ff58wt.gif


http://img213.imageshack.us/img213/8476/w6w200509162255187e2ab7568au.gif

http://img216.imageshack.us/img216/3904/w6w2005091622494407aa71f10iq.gif

أزوردة
10-02-2010, 01:41 PM
http://img216.imageshack.us/img216/5301/w6w2005091915300070a80f5f1vk.gif



http://img216.imageshack.us/img216/7016/w6w20050919152919ddba492c9an.gif



http://img216.imageshack.us/img216/9497/w6w20051015163751ac40e06a5us.gif




http://img216.imageshack.us/img216/9844/w6w20050919152609f43886c59ok.gif


http://img216.imageshack.us/img216/8615/w6w200509191531243824ab9a4gu.gif



http://img376.imageshack.us/img376/5715/jadawlboy7ol.gif

أزوردة
10-02-2010, 01:42 PM
http://img357.imageshack.us/img357/6913/35sh.gif



http://img358.imageshack.us/img358/2951/41pu.gif






http://img383.imageshack.us/img383/6931/53di.gif



http://img210.imageshack.us/img210/7135/66wt.gif


http://img98.imageshack.us/img98/6892/71op.gif



http://img234.imageshack.us/img234/2254/87kg.gif






http://img238.imageshack.us/img238/1020/91zg.gif



الوالدين


http://img398.imageshack.us/img398/6334/untitled11kp.gif


http://img398.imageshack.us/img398/8139/untitled128re.gif


http://img398.imageshack.us/img398/4886/untitled132pm.gif


http://img398.imageshack.us/img398/1730/untitled142wd.gif

أزوردة
10-02-2010, 01:46 PM
قص ولصق



http://www.eoman.almdares.net/up/23675/1266137023.gif


http://www.eoman.almdares.net/up/23675/1266137074.gif


http://www.eoman.almdares.net/up/23675/1266137104.gif


http://www.eoman.almdares.net/up/23675/1266137210.gif


http://www.eoman.almdares.net/up/23675/1266137248.gif


http://www.eoman.almdares.net/up/23675/1266137284.gif


http://www.eoman.almdares.net/up/23675/1266137590.gif



http://www.eoman.almdares.net/up/23675/1266137627.gif


http://www.eoman.almdares.net/up/23675/1266137657.gif

أزوردة
14-02-2010, 12:58 PM
http://img.photobucket.com/albums/v667/imagepost/inArabic.jpg


طريقة العمل :يتم تلوين ورقة نباتية واحدة بعد كل صلاة
فإذا صلّيت الصلاة في وقتها لوّنا الورقة بالأخضر!!
أما إذا انقضى وقت الصلاة ودخل وقت الصلاة التالية تقضى الصلاة
ثم تلوّن الورقة بالأصفر,!!
أما بالنسبة للثمرة فإنها تلوّن بالأحمر عند القيام بصدقة في نفس اليوم و هذه الصدقة إما أن تكون (مادية أو معنوية )



http://www.majdah.com/vb/uploaded/3251_1151735332.jpg


http://www.majdah.com/vb/uploaded/3251_1151735375.jpg


http://www.majdah.com/vb/uploaded/3251_1151735397.jpg

أزوردة
14-02-2010, 12:59 PM
هذه النقاط عبارة عن برنامج كامل لمدة خمسة أسابيع، مثبت علمياً مساعدته للأهل ممن لديهم أطفال بعمر ما بين السنتين والستة سنوات.

هذه الدورة الكاملة، تجدن فيها مواقف متعددة تحدث باستمرار أو أحياناً.

قراءتك لهذا الموضوع تثبت اهتمامك بأطفالك، بالطبع كل الأمهات يهتممن بأطفالهن، ولكن بين حين وآخر كلنا نحتاج إلى دعم وتشجيع وتذكير.

هذا البرنامج، يعطي اقتراحات مباشرة للوصول إلى حل، ولكن ليس هدفه أن يعطي إجابات لمسببات هذه التصرفات من الطفل، أو لماذا يتصرف الطفل بهذا الشكل في هذا الوقت أو الموقف أو الطريقة. ففي الحقيقة، أغلب الظن أنه لا أحد يعلم الأسباب على وجه التحديد.

المطَمئِن في الموضوع أننا لا نحتاج لمعرفة الأسباب حتى نعرف كيفية التصرف الصحيح. الطرق اللاحقة، طرق مجربة وقد نجحت في أكثر الحالات. ولكن تحتاج إلى استمرارية (حوالي 10 دقائق في اليوم) وإلى تحكيم العقل واتباع المنطق. هذا البرنامج مصمم ليكون سهل التحقيق حول أي نظام حياتي، سواء كانت الأم عاملة أم متفرغة.

نبدأ البرنامج على بركة الله، وأحتاج منكن الانتباه والتنفيذ، وسأصدر شهادة باسم كل أم أنهت البرنامج كله خمسة أسابيع سنعمل كلنا على حضور دورة هادفة مفيدة وفي النهاية نكون حققنا شيئاً مفيداً لنا ولأولادنا.

سأقوم بشرح الأسبوع الأول ومدة العمل طبعاً فيه أسبوعاً، قبل نهاية الأسبوع بيومين إن شاء الله سأقوم بإنزال الأسبوع الثاني وهكذا، وسيكون الموضوع كله في نفس هذا الجزء. سبب عدم قيامي بكتابة كل الأسابيع مرة واحدة حسب ما كنت أنوي؛ هو أنني لا أريد إكثار المعلومات والأفكار مرة واحدة، فتختلط علينا الأمور. سنبدأ بالعمل على الأسبوع الأول إن شاء الله، وننفذه ثم نتشاور فيه خلال الأسبوع، وكما ذكرت، قبل نهاية الأسبوع سأكمل أسبوعاً آخراً وهكذا حتى نكمل دورة كاملة، وكل أخت أكملت الدورة بنجاح سأصدر لها شهادة مصدقة


* الأسبوع الأول *

الحضـــور
قد تكلمنا عنه سابقاً في موضوع اللعب مع الطفل، ولكن الآن سنؤكد عليه وسنعمل عليه بشكل أفضل ومفصل.

ماذا يعني الحضور؟؟

الحضور هو أن إحدى الوالدين يلاحظ ما يفعله طفله بلا أسئلة أو نقد.

أكثر ما يدور بين إحدى الوالدين (فلنقل الأم لتسهيل المهمة) والأطفال هو التساؤلات الكثيرة خلال اللعب. الفن في الحضور هو تجنب الأسئلة، ولكن ممكن إلقاء التعليقات البسيطة على ما يعمله الطفل. الفن هو أن تكونين منقادة ولا تقودي وترشديهم خلال اللعب. انقيادك خلفهم سيجعلك تدخلين عالمهم الصغير أفضل من تحويل خيالات الطفل إلى ما تريدينه أنت حتى يكون عند حسن ظنك. ستجدينهم يشرحون لك ما يقومون به، وستتعلمين الكثير جداً من أفكارهم وستعرفين بنفسك طريقة الوصول إلى عقولهم وقلوبهم.

المسألة تبدو سهلة وبسيطة، ولكن في الواقع أننا اعتدنا على الكلام مع أطفالنا بالسؤال دائماً؛ لماذا وضعت هذا المكعب هنا؟ هل أنت متأكد؟ ماذا تستفيد من وضعه بهذا الشكل؟ والنقد مثل هذا خطأ. لو وضعته هنا أفضل لك. وهكذا.. وبسبب اعتيادنا على هذه الطريقة، نجد صعوبة بتغييرها ولهذا ستحتاج إلى تمرين عمدي، أي تقوم بابتكار المواقف حتى تعلمين نفسك كيف تغيرين هذه الطريقة. وإليك بعض الاقتراحات والأمثال في الحضور:

"لقد ركبت المكعبات فوق بعضها وأصبحت عالية"
"إنك تضع القطعة الصفراء فوق الزرقاء"
"إنك تلون السماء باللون الأزرق"
"بدأت تضع الألعاب في صف طويل"
"إنك تضع الكرة قرب الأخرى"
وهكذا.. كله عبارة عن شرح الواضح! هو يعلم ما يفعله، ولكن تأكيدك هذا يجعله واثقاً أكثر من نفسه، فرحاً بإنجازه، وراغباً في مشاركتك فيما يقوم به.

كيف تدربين نفسك على الحضور؟

. خصصي عشر دقائق والأفضل أن تكون كل يوم
. اجلسي مع طفلك على الأرض مع بعض الألعاب
. خلال هذا الوقت، صفي له تصرفاته الحسنة التي يقوم بها، مثل: أعجبتني قدرتك على توازن المعكبات بهذا الشكل. وإن تصرف خطأ حاولي التجاهل
. قلديه في ما يقوم به، هو يصف الألعاب بطابور، افعلي مثله...

افعلي ولا تفعلي..

. لا تعطيه إرشادات؛ افعل هذا ولا تفعل هذا!
. لا تسألي أسئلة: لماذا سقطت؟ هل فعلت هذا عمداً؟

. صفي تصرفاته الحسنة: كنت مؤدباً عندما ناولتك اللعبة شكرتني
. قلديه فيما يقوم به.
. راقبي نفسك أو فليراقبك زوجك (ذكرنا هذا في الموضوع السابق)
. قيِّمي نفسك لتري تحسنك
. كافئي نفسك آخر الأسبوع، لأنك قمتِ بإنجاز عظيم.

الأسبوع القادم سيكون عن المكافأة.

أزوردة
14-02-2010, 01:00 PM
اطبعيه وغلفيه بالنايلون الشفاف وحطي الصح بقلم السبورة .
http://www.lakii.com/img/all/Mar07/Rl5Pzs03101427.zip

أزوردة
14-02-2010, 01:00 PM
* الأسبوع الثاني *


المكافـــــأة
هنـاك أنواع مختلفة من المكافآت التي ممكن منحها؛ ليس بالضروري أن تكون كل مكافأة أفضل من السابقة طالما أنها تعطى في الوقت الصحيح.

<< المكافآت "الاجتماعية" >>

ويندرج تحتها التالي
المكافآت اللغوية: وهذا عن طريق مدح تصرف حسن.
. أمثلة .
يسعدني عندما تسمع الكلام فوراً.
أشكرك لتنظيفك غرفتك بسرعة.
أعتقد أنك أحسنت بترتيب هندامك.


المكافآت الحسية: وهذا عن طريق اللمس المباشر مثل الربت على الكتف استحساناً للتصرف.

المكافآت المادية: وهذا عن طريق القيام بنشاطات يختارها طفلك بعد التصرف الحسن، مثل الذهاب إلى الحديقة، مشاهدة فيلم للأطفال..


<< مكافآت غير اجتماعية >>

هذا النوع دائماً يشترط أن يكون مع المديح؛ ويعني المكافأة بالهدايا والحلوى أو ((وضع نجمة أو علامة على لوحة الأعمال والتصرفات)) يعني تعطيه شيء مادي وتمدحي السبب.

من المهم جداً أن تعطي المكافأة في وقتها المناسب عند حدوث التصرف وهذا حتى لا يحتار في السبب إن أجلتها لوقت لاحق.


* كيف تكون المكافأة مثمرة؟ *

. كافئي فور حدوث التصرف الإيجابي
. كافئي "دائماً" عند حدوث التصرف الإيجابي
. كافئي التصرفات "فقط" التي تريدينها أن تزداد وتتكرر

* ملاحظات *

"ركزي على الإيجابيات"
بدلاً من: توقف عن أخذ اللعب من أختك عنوة
قولي: رأيتك البارحة تعطي أختك اللعبة وأعجبني تصرفك

"ركزي على وقت الطاعة وليس العناد"
بدلاً من: لماذا أنت غير مطيع دائماً عندما أطلب منك أن تلبس حذاءك؟
قولي: عندما طلبت منك وضع الحذاء كنت سريع التلبية (حتى وإن عاند في البداية)

"ركزي على التصرف اللائق"
بدلاً من: أتمنى لو تتوقف عن الركض في ممرات المحل.
قولي: أنا سعيدة لأنك بقيت بقربي أكثر الوقت ونحن نتسوق.

"ركزي على التعاون وليس وقت الصراخ والنكد"
بدلاً من: كلما طلبت منك الخروج من الحمام بكيت، وهذا الشيء يغيظني جداً.
قولي: أشكرك لخروجك من الحمام بهدوء عندما طلبت منك.

هذه الأمثلة تعني أنك من الأفضل ألا تقولي الجملة الأولى وقت حدوث الخطأ، ابقي هادئة، ولكن إن حدث التصرف الصحيح فأمدحيه فوراً. وإن حدث وأن فعل أخيراً الطفل ما تريدين ولو بعد وقت من الجدال، فقومي بمدح تصرفه الأخير متجاهلة عناده.


* التصرفات الحسنة والطرق لتكرارها *

"الحـضور وقت النداء"

أخبري طفلك أنك تريدينه أن يحسِّن من تلبيته عندما تناديه. أخبريه بالضبط ما المتوقع منه عند النداء؛ مثلاً: عندما أناديك، أتوقع منك أن تترك ما بيدك وتأتيني فوراً.
وامدحيه فوراً عندما يحضر إليك.
امدحيه في كل مرة.

* البقاء قربك عند التسوق *

ضعيه في عربة التسوق وسيبقى مكانه. في أول الرحلة، امدحي هدوءه مراراً وتكلمي معه واعتني به كل 30 ثانية.
وبعد مرور وقت، بإمكانك أن تجعليه يمشي قربك وأنت تمسكين بيده وامدحي صبره واهتمي به كل 30 ثانية.
وبعد المزيد من الوقت، ضعي يدك على كتفه بلا أن تمسكيه. وامدحيه واعتني بطلباته كل 30 ثانية.
لاحقاً، تكلما معاً بلا أن تمسكيه. وامدحي هدوءه وسيره بقربك مثل الكبار.
بالتدريج، مددي ما بين أوقات مدحك له، ولكن لا تنسي الموضوع أبداً.


* اللعب بتعاون مع الأخوة *

وضحي له المتوقع منه، مثلاً: أريدكم أن تلعبوا معاً بلا جدال أو معارك
راقبي الوضع عن كثب بينهم خلال اللعب
امدحي أوقات اللعب الجيد.


!!!! مجمل الكلام !!!!
هذا الأسبوع، إضافة إلى متابعة الأسبوع الأول طبعاً، أضيفي ما سبق شرحه من مواقف، لا بد من حدوث كل ما سبق بشكل يومي، إلا السوق طبعاً بحكم أننا لا نتسوق يومياً.
واجبك لهذا الأسبوع: اتباع ما سبق في حال حدوث هذه المواقف السابقة؛ استغلال المواقف السيئة وتحويلها إلى مواقف حسنة، تجاهل الأخطاء والتعقيب على التصرفات الحسنة، المدح في كل موقف جيد يصدر عن طفلك.

وبالتوفيق

أزوردة
14-02-2010, 01:01 PM
الأسبــوع الثــالــث

* التجــــاهـــل *


التجاهل عادة قد يكون مفيداً لتعريف الطفل أنك لا تريدينه أن يتصرف بشكل ما. وقد يجنبك الدخول في جدال عقيم معه عن الأسباب التي تجعله يقوم بهذا الأمر، وتوضح لطفلك أنك متضايقة رغم أنك لم تتكلمي.

التجاهل يضم التالي

. لا تلمسيه
. لا تكلميه
. لا تنظري إليه


ما الذي علينا تجاهله؟

. طلباته بأن تفعلي شيئاً لا تحبذيه
. البكاء للفت الأنظار
. النكد والعويل والزن
. الصراخ
. العبوس
. التباهي
. الجدال
. الحركة المستمرة التي تدل على الضيق


قواعد رئيسية

. اختاري تصرفاً معيناً باستطاعتك تجاهله
. وجهي فكرك وانتباهك إلى شيء بعيد عن التصرف وقت حدوثه
. عندما يبدأ بهذه التصرفات، ابدأي بالتجاهل مستمرة حتى يبدأ التصرف الحسن، أي التصرف المعاكس لما يفعله، ووقتها فوراً توقفي عن تجاهله عندما يبدأ الفعل الحسن، وهذا سيعلمه الفرق
. توقعي التصرفات الخاطئة أن تحدث بطريقة متكررة أكثر قبل أن تبدأ بالتوقف والتلاشي
. كافئيه وأظهري اهتمامك بتصرفه الحسن، ولا تنسي أن المكافئة المفضلة هي المكافئة العاطفية

إيضاح للدرس العملي لهذا الأسبوع باختصار

. لا تصدري التعليمات عند الموقف الخاطئ
. لا تسأليه أي أسئلة وقتها

. بل اهتمي بتصرفه الحسن
. شاركيه لعبه وقلديه عندما يهدأ
. بكلمات مشجعة كافئيه على تصرفه الحسن عن طريق المدح وتحديد العمل الجيد الذي قام به، مثل جمع لعبه في مكانها الصحيح فقولي: أحسنت أن جمعت لعبك كلها، رغم أنه قد أهملها مسبقاً ورفض جمعها.
. تجاهلي التصرف الخاطئ
. راقبي نفسك أو اطلبي من زوجك يراقب تصرفاتك ويحتفظ بالإيجابيات والسلبيات
. قيّمي نفسك
. كافئي نفسك http://www.lakii.com/vb/images/smilies/smile.gif

أزوردة
14-02-2010, 01:02 PM
** الأسبــوع الرابــع **

إعطاء الإرشادات

.. الإرشادات الغير مجدية ..

سلسلة الإرشادات - وهذا يعني إعطاء تعليمات من أكثر من خطوة فينسى الطفل ما عليه القيام به.
الإرشادات المبهمة - وهي الغير واضحة المعنى، مثلاً: "كن مؤدباً"، فهي تعني أكثر من معنى وحسب الموقف!
الإرشادات الاستفهامية - وهي التي تسمح للطفل بأن يجيب بكلمة "لا".
إرشادات يتبعها أسباب وشرح - هذا النوع قد يشتت عقل الطفل، فإن أعطيته سبباً فليكن مختصراً مفيداً وقبل إعطاء التعليمات.


* أي أنواع من الإرشادات تعتبر مُجدية؟؟ *
1. "ناولني المكعب الأحمر"
2. "لمَ لا نلعب لعبة الورق الآن؟"
3. "أرجو منك الحذر"
4. "أرجو أن تجلس بقربي"
5. "ضع المكعب الأحمر هنا والأخضر هناك"
6. "يجب أن تكون مؤدباً خلال اللعب"
7. "لأنني أريد منك أن تبني برجاً عالياً، ضع هنا المكعب الأحمر فوق الأزرق"
8. "ضع المكعب الأحمر فوق الأزرق لأنني أريدك أن تبني برجاً عالياً"
9. "هل تريد أن تنظف معي؟"
10."أريدك أن تساعدني في التنظيف ثم ترتدي معطفك حتى نخرج"
يا ترى هل تستطعين تصنيف هذه الإرشادات حسب الأنواع التي بدأناها في الموضوع؟؟
.. الإجابات في آخر الموضوع ..


.. قواعد لإعطاء الإرشادات ..

. احصلي أولاً على انتباهه وانظري إليه مباشرة
. تكلمي بصوت جدي ولكن ليس مرتفعاً أو غاضباً
. أعطِ إرشادات واضحة وبسيطة
. عندما تحتاجين إلى إفهامه المزيد، استخدمي الإشارات لتدليه ماذا تقصدين إن كان قصدك أن يأخذ لعبة معينة من مكانها فأشيري إلى اللعبة
. وبدلاً من استخدام كلمة لا تفعل بالإرشادات، حاولي الاستعاضة عنها بكلمة "افعل"، اطلبي منه مثلاً أن يجمع ألعابه عن الأرض، بدلاً من أن تقولي: لا أريدك أن تضع ألعابك هنا مرة أخرى
. لا تحرميه من المكافآت كما تكلمنا سابقاً عندما يقوم بأعمال جديرة بها
. فكري قبل أن تعطي الإرشادات، وصيغي الجملة بطريقة مناسبة لتجذبي الطفل لطاعتك، وهذا مهما أخذت من الوقت والطاقة



** بالنسبة للإرشادات السابقة **
الإجابات: 1، 4، 7 تعتبر من الإرشادات المجدية والواضحة والبسيطة
2، 9 إرشادات غير مجدية فهي عبارة عن أسئلة تضيع الطفل فلا يعرف هل يجيب أم ينفذ أم ماذا، وهنا تسمحين لإجابة لا بالتدخل، وهذا ما لا نريده
3، 6 أسئلة مبهمة لا يعرف الطفل معناها
5، 10 أسئلة عبارة عن سلسلة إرشادات ينساها الطفل ولا يذكر ما عليه القيام به
8 عبارة عن تعليمات يتبعها سبب، والعكس هو المطلوب؛ يجب إعطاء السبب ثم الطلب.

بالتوفيق مع تطبيقات الأسبوع الرابع

أزوردة
14-02-2010, 01:02 PM
* الأسبوع الخــامـــس *

الإبــــعاد Time Out

~ اختاري مكاناً محدداً ~

^ أفضل الخيارات ^
. الممر بين الغرف
. غرفة نوم الوالدين
. زاوية في المطبخ وهذا لعمر ما بين 2-3 سنوات

^ خيارات غير مفضلة ^
. غرفة الطفل

^ خيارات مرفوضة تماماً ^
. الحمام
. خزانة
. غرفة معتمة
. أي مكان قد يخيف الطفل


^ الطريقـــة^

. أعطِ الطفل إرشادات جيدة وواضحة محددة مثلما شرحنا في السابق
. إن لم يستجب خلال خمس ثواني، أعطِه تحذيراً: "إن لم تفعل....، ستحاسب بال..(time out)"
. إن لم يستجب بعد الخمس ثواني، قولي: "لأنك لم تستجب ل... ستبقى في... لمدة..."
. خذيه إلى المكان المخصص بلا محاضرات أو تأنيب أو جدال
. تجاهلي أي اعتراضات تصدر عنه أو وعود بالطاعة مستقبلاً
. قولي له أن يجلس في كرسي "الإبعاد" أو المكان المخصص
. عندما يجلس بهدوء، ضعي المنبه لمدة معينة حسب عمره؛ لكل عام دقيقة، يعني إن كان عمره 5 سنوات فلتكن 5 دقائق. وهذا الإبعاد لا يجب أن يكون أكثر من 5 دقائق
. عند انتهاء الوقت، اذهبي إليه وأخبريه أن الوقت انتهى
. أعيدي عليه الإرشادات السابقة التي رفضها وعوقِب بسببها
. إن لم يستجب، أعيدي نفس الحساب
. عندما يستجب، امدحيه


^ خطوات الإبعاد ^

. اختاري المكان
. احفظي الخطوات السابقة الذكر
. تدربي بلا حضور الطفل
. أخبريه عن هذه الخطة وأنك ستستخدمينها عندما لا يطيعك
. ابدأي باستخدام هذه الطريقة كلما رفض التعاون
. استخدمي هذه الطريقة لمختلف المشاكل والتصرفات الخاطئة في المنزل
. ثم استخدميها عند المشاكل الأخرى في الأماكن العامة


^ ملاحظات ^

. تجنبي الشرح المطوّل لأسباب الإبعاد
. تجنبي محاولة إشعاره بالذنب، ومحاولة أخذ اعتذار منه؛ فأنت تحاولين أن تجعلي طفلك يقوم بما طلبته فقط
. لا تشعري بالذنب
. لا تجعليه يشعرك بالذنب حتى لو قال أنه سيستجيب وأنت تأخذينه إلى الكرسي، فأنت إن شعرتِ بالذنب وأوقفتِ العقاب سيفكر الآتي: "ليس علي أن أستجيب لطلب أمي إلا عندما تحذرني ثم تأخذني للعقاب فعلاً"
. أنت تريدين أن تعطيه الرسالة: "يجب أن أستمع لكلام أمي عندما تطلب مني شيئاً وإلا نلت عقاباً"


^ مشاكل وحلول ^

. رفض ابنك الجلوس في الكرسي - لا تبدأي التوقيت للإبعاد إلا بعد أن يجلس
. قام من الكرسي أو أكثر التنقل من كرسي إلى آخر - أوقفي المنبه، أجلسيه وأخبريه أن يجلس بهدوء
. إن لم يعد إلى كرسيه، امنعي عنه شيئاً يريده (مثل برنامج في التلفزيون أو لعبة) وهذا لعمر 5 سنوات أو أكبر
. الصراخ والبكاء - تجاهليه
. رفض أن يقوم من الكرسي عند انتهاء الوقت - حددي المنبه مرة أخرى حسب عمره وأعيدي العقاب
. تكلم الأخوة مع بعضهم خلال العقاب - اطلبي من الأخوة الابتعاد وإن لم يفعلوا، قومي بعمل نفس العقاب ولكن ضعيهم في مكان مختلف


***** تمت الدورة التربوية ولله الحمد *****

أزوردة
14-02-2010, 01:03 PM
+++++ كيفية بناء ثقة الطفل بنفسه +++++ ( حتي سن 12 سنة )



بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لبناء ثقة الطفل بنفسه :


++ كلما كانت ثقتك بنفسك قوية كلما زادت ثقة الطفل بنفسه . كن قدوة لطفلك
وأبدأ ببناء ثقتك بنفسك .


++ مدح الطفل هو اسرع الطرق لبناء ثقته بنفسه , حاول ان تجد اي شيئ فعله الطفل بنجاح وامدحه عليه , وحاول ايضآ مدحه علي محاولته علي فعل اشياء ولم ينجح فيها . ومن الممكن ان تطلب منه عمل شيئ معين وانت واثق فعلآ انه سيفعله , وبهذه الطريقة ستمدحه . كلما نمت ثقة طفلك بنفسه كلما سهلت جوانب الحياة الاخري وصارت طبيعية .


++ ركز علي الجوانب الايجابية في سلوك طفلك , وحتي لو لم يعجبك بعضآ منها .


++ ضع صورة للطفل مع عائلته بجانب السرير فهذا يجعله يشعر بالدفء والسند العائلي الذي يفتقده كثير من الاطفال فهم كثيرآ ما يشعرون بالوحدة في هذا العالم .


++ داوم الاتصال مع طفلك وهذا يعني سماع الطفل والاحساس بمشاعره وعدم محاكمته , حاول ان تكتشف من اين يأتي هذا الشعور , عند اكتشافك السبب سيكون في استطاعتك ان تقدم له مفهوم مختلف لتغير مشاعر طفلك . في اي الاحوال لا تحكم علي المشاعر فهي كائنة . الاهم هو ان تسمع وتفهم كيف تؤثر هذه المشاعر علي سلوك الطفل حتي تستطيع ان تقترح سلوكيات ذات اثر ايجابي بدلا من سلوكيات ذات اثر سلبي .


++ قلل نقدك للطفل باقصي صورة ممكنة , النقد لا ياتي بنتائج ايجابية ولكن المديح ياتي بهذه النتائج .


++ وضح لطفلك انه توجد طريقة لضبط مشاعره . عندما يشعر طفلك بضجر او ضيق العب معه هذه اللعبة : ( دعه يغلق عينيه وذكره بشيئ لطيف حدث سابقا واجعله يتخيل انه ما زال يحدث وبعد دقيقتين او ثلاثة يشعر طفلك بتحسن ) . اشرح لطفلك انه يوجد شيئ ما يمكنه عمله عندما يشعر بالضجر لتتحسن حالته .


++ علم طفلك ان يضع امامه اهداف وافكار يمكن تنفيذه او تابعه , في البداية ستكون الافكار التنفيذية صغيرة لكن سرعان ما يندمج فيها . لاحظ ان تكون مناسبة لسنه وغير معقدة . تذكر ان الهدف هو ( ان يختبر طفلك النجاح ) . شجعه اثناء العمل وبعد اكتماله , فكلما كثرت الاحداث الايجابية في حياة طفلك كلما زادت ثقته بنفسه .


++ ذكر طفلك دوما ان يفكر بطريقة ايجابية , بوضع لافتات صغيرة في المنزل مرسوم عليها اوجه مبتسمة .


++ قل له ( اني احبك ) وانت فعلا تعني ما تقوله . الاطفال محتاجين ان يسمعوها مرات متكررة . وعندما لا يعجبك اي من تصرفاته ضع في ذهنه انك لا تحب تصرفاته ولكن تحبه هو .
فهذه الجملة لها أثر قوي علي نفسية الطفل . وايضآ اذا كتبتها له ووضعتها في شنطته او جيبه سيأتي ذلك بتغيرات ايجابية ملحوظة في حياة الطفل .


++ مرن طفلك ان يقول كلمات ايجابية . كيف تريد ان يكون طفلك ؟ سعيد ؟ واثق بنفسه ؟ عنده سلام ؟ ذكي ؟ يعمل بجدية ؟ متعاون .......... الخ . قص بعض الاوراق الصغيرة واكتب تلك الكلمات كلا علي ورقة منفصلة وضعها في ارجاء المنزل او في حجرة الطفل . كل اسبوع غير ترتيب الاوراق وستكون بمثابة مذكر صامت لطفلك ما المتوقع منه وماذا سيكون ؟


++ علم طفلك ان يقول ويفعل اشياء جيدة . هذا يبني صفات جيدة فيه , ويخلق مشاعر ايجابية بداخله . مرتين في الاسبوع اجعل طفلك يختار شخص ما يعرفه ليقول له شيئ لطيف واخر يفعل من اجله عمل جديد . ليس المهم ان يكون العمل صغيرا او كبيرا المهم انه شيئ لطيف . تابع ذلك مع طفلك لتتأكد انك اكملت العمل معه وساعده ان يعمله مرة كل اسبوع بعد ذلك .


++ عندما يشعر طفلك بالضجر ساعده بان يكتب خطاب لطفل متضايق ويقدم له النصيحة . كيف يمكنه التغلب علي هذا الشعور ؟ كثير من الاطفال سيكشفون انهم محتاجين لنصائحهم الشخصية , وبينما يكتبون الخطاب تزول مشاعرهم السلبية . فقط ساعده بقدر المستطاع . افضل واحسن النتائج ستأتي عندما يحرج الطفل طاقات ذهنه وعواطفه .


++ علم طفلك ان يتحكم في غضبه بناء ضبط النفس مصدر افتخار عظيم لطفلك . وتوجد طريقة تكنيكية قديمة تعمل مع كل مراحل العمر . ان الغضب هو رد فعل للجزء الايمن للمخ واذا علمت طفلك ان يستخدم الجزء الايسر من المخ وقت الشعور بالغضب , فسيزول الغضب تدريجيا وهذا رد فعل طبيعي . ان اسرع نشاط للجزء الايسر من المخ هو العد من 1 ـــ 10 او من 1 ـــ 100 , وقد اتت هذه الطريقة بنتائج علمية ايجابية .


++ مرة في اليوم اجعل الطفل يقف امام المرآه يبتسم ويأخذ نفسه بالحضن قائلا لنفسه باحبك . انت ممتاز . هذه فكرة عظيمة لرفع معنويات الطفل ولمعنوياتك ايضآ .


++ اجعل طفلك يكتب اسمه في هيئة شعر علي ورقة وعلقه في مكان واضح في المنزل وهذا الاسم يبدأ بكلمة انا ثم اسم طفلك , كل حرف في سطر ومعه صفة ايجابية ثم انهي باسم الاب .


مثـــــــــــــــال :


انا جيهان
حرف ال ج جيد
حرف ال ه هايل
حرف ال ن نشيط
+++++ تذكر دائما :


عندما تفهم وتقبل نفسك , سيساعدك هذا كثيرا في فهم وقبول الاخرين . ما تقوله وتفعله للطفل سيرفع او يقلل ثقة الطفل بنفسه . انت والوالدين اهم الاشخاص في حياة الطفل اليومية . انت مهم جدا في تشكبل ثقة الطفل بنفسه . ان الاطفال محتاجين محبتك واهتمامك .

أزوردة
14-02-2010, 01:04 PM
قصـص للأطفال - دخول (http://www.khayma.com/bandarkd/)
ادب اطفال (http://www.adabatfal.com/)
أفضل مواقع الاطفال (http://bafree.net/kids/list.php)
:: Kids.jo ::الصفحة الرئيسية موقع للاطفال يحتوي على اناشيد اسلامية ... (http://www.kids.jo/)
روضة الاطفال (http://www.khayma.com/albder/)

أزوردة
14-02-2010, 01:06 PM
كراسة تمرين كتابة الحروف وكلمات عربية

رياض أطفال , الأول ابتدائي

ط¨ظˆط§ط¨ط© طھط¨ط§ط¯ظ„ ط§ظ„طھط¹ظ„ظٹظ…ظٹط© (http://www.tabadulgate.com/download.php?id=589)


فلاش تعليمي لرسم وصوت الحروف بالحركات

ط¨ظˆط§ط¨ط© طھط¨ط§ط¯ظ„ ط§ظ„طھط¹ظ„ظٹظ…ظٹط© (http://www.tabadulgate.com/download.php?id=248)


بطاقات لتعليم الحروف العربية

ط¨ظˆط§ط¨ط© طھط¨ط§ط¯ظ„ ط§ظ„طھط¹ظ„ظٹظ…ظٹط© (http://www.tabadulgate.com/download.php?id=588)


أساليب مدهشه في جدول الضرب

ط¨ظˆط§ط¨ط© طھط¨ط§ط¯ظ„ ط§ظ„طھط¹ظ„ظٹظ…ظٹط© (http://www.tabadulgate.com/download.php?id=614)


ان شاء الله اعجبتكم لاتنسوني من الدعاءhttp://www.hawahome.com/MySmiles/Smiles/icon3/2.gif

أزوردة
14-02-2010, 01:07 PM
النمو والتطور
من عمر عامين الى أقل من عامين ونصف:
التطور الحركي:-
- يصعد وينزل السلالم بدون تبديل قدمية.
- يمشي للخلف كنوع من التقليد.
- يلتقط الاشياء من على الأرض دون أن يقع.
- يجري بسهولة.
- يشوط الكرة بدون أن يقع.
استخدام اليدين و المكعبات:-
- يدير مقبض الباب.
- يغسل ويجفف يديه بمفرده.
- يبني برجا من 6 _7 مكعبات.
- يقلد قطار من المكعبات.
الادراك العام:-
- يشد الآخرين ليريهم ألعابه.
القدرة على ارتداء الملابس:-
- يرتدي حذاؤه وشرابه وكيلوته بمفرده.
- يخلع حذاؤه وشرابه.
استخدام القلم:-
- يقلد خط عمودي ودائرة
التعرف على أجزاء الجسم:-
- يحدد أربعة أجزاء من الجسم.
الأوامر البسيطة:-
- يطيع أربعة اوامر.
اعطي الكرة لوالدتك، ضعها عللى الكرسي، احضرها لي ضعها على المنضدة.
التعرف على الأشياء المعتادة:-
- يعرف ويسمي ثلاثة من خمسة أشياء معتادةوهي العملة، الحذاء، القلم، السكين، الكرة.
استخدام الكتاب:-http://i1.makcdn.com/m002/alfrasha/imagesNew/smilies/040.gif
- يدير صفحات الكتاب صفحة صفحة.
اللعب:-http://i1.makcdn.com/m002/alfrasha/imagesNew/smilies/0131.gif
- يلاحظ لعب الآخرين_ ولكن يلعب بجانبهم وليس معهم(اللعب انفرادي).
التحكم في الاخراج:-
- يكون قادرا على التحكم اثناء النهار.
التطور اللغوي:-http://i1.makcdn.com/m002/alfrasha/imagesNew/smilies/038.gif
- يكرر الكلمات التي تقال له.
- يستخدم كلمة أنا- لي - أنت.
- يربط مابين كلمتين أو ثلاثة في جملة.
- يتكلم بدون تقطع.
لوحة الأشكال البسيطة:-
- يضع كل القطع في أماكنها الصحيحة(المربع و المثلث و الدائرة)
من كتاب"رعاية الأمومة والطفولة"

أزوردة
14-02-2010, 01:07 PM
قصص متحركه الثعلب الارنب والديك
فيه قصة حلوة وفيها عبرة والمساعدة على اتقان اللغة العربية

http://www.kids.jo/main/ViewFlash.aspx?ID=145&Type=2 (http://www.kids.jo/main/ViewFlash.aspx?ID=145&Type=2)

الحامض الحارق !!
01-03-2010, 09:12 AM
موسوعة شاملة...
كفيتي ووفيتي ..أستاذتي أزوردة..

جزاك الله كل خير..وبارك الله فيك وفي أهلك وعيالك...
جعله المولى في ميزان حسناتك أيتها الرائعة..

أزوردة
01-03-2010, 09:20 PM
شاكره لك مرورك وتواصلك المستمر والرائع ..

ولك مثل مادعوتي .. بارك الله فيك ونفع بك

روح حور
31-03-2010, 05:19 PM
ما شاء الله
بااااارك الله فيك استاذة
جزاك الله خير ونفع بك الأمة
بيكون لنا مرجع جميل وشامل يوم غايته :s9:

اسرار الطبيعة
25-08-2010, 03:17 AM
تسلمين على هاذي المواضيع الحلوة

أزوردة
28-08-2010, 12:04 AM
روح حور

اسرار الطبيعة

شاكره لكم مروركم والله يعطيكم العافية

mohamedfathy
18-11-2010, 09:32 PM
شغل أكثر من رائع
ننتظر منك المزيد
جزاك الله خيراً

فراشه النيل
25-11-2010, 08:12 AM
جزاك الله خيرا وبالتوفيق

الجامع
11-01-2011, 05:09 PM
الشكر موصول لكل الفاعلين الخيرين في هذا العالم المليئ بالمتناقضات.
والذي يندر فيه أهل الخير والصلاح...

ندى النايف
29-01-2011, 01:54 AM
ما شاء الله عملك موسوعة حقيقة الله يبارك ويكتب لك الأجر الجزيل

دلع1
11-02-2011, 12:12 AM
جزيل الشكر

شرهة غلا
17-05-2011, 11:49 PM
رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ائعه استفدت الكثير

جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك

أم أنس الوهيبية
25-05-2011, 12:13 PM
مشكورين ع هذا الموضوع الأكثر من رائع

إحساس القلوب
04-08-2011, 11:29 PM
إنشالله رح الأطفال بتستفيد من المعلومه الجمله
شكراااااااان

إحساس القلوب
04-08-2011, 11:33 PM
http://www.almdares.net/vz/google.com/imgres?qhttp://

مشاكسة مالها منافسة
22-09-2011, 03:24 AM
:s27:

رمة
13-10-2011, 09:44 PM
ما شاء الله مواضيعكم وايد حلوة

شريف يوسف
14-10-2011, 12:22 PM
مجهود رائع

شريف يوسف
14-10-2011, 12:34 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووورين

نعووم
09-12-2011, 01:01 AM
اعانكم الله ورعاكم على هذه المعلومات الممتازة مع خالص شكرى وتقديرى

zakoo
31-12-2011, 04:49 PM
مجهود رائع

محب بلاده
07-01-2012, 02:05 AM
الله يعطيك العافية

الطفولة الباسمة
24-02-2012, 09:29 AM
مشكورين عالنصيحة

الفراشة الرقيقة
27-02-2012, 10:51 AM
شكرااااااااااااا كثير الزورد أستفدت من المتهات في مشروووووعي مشكوووووووره ^^