عرض النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الرجاء البحث عن اي شئي يخص المولد الاجتماعية للصف السابع

  1. #1
    تاريخ التّسجيل
    03-11-2006
    الإقامة
    ليش السوال
    المشاركات
    26

    إفتراضي الرجاء البحث عن اي شئي يخص المولد الاجتماعية للصف السابع

    السلام عليكم

    انا ما مكملة الملف تبع الاجتماعيات وابي اكملو

    ابي اي يخص الصف السابع
    مثلا:

    النمو الشكراني
    الهرم السكاني
    الانفجار السكاني
    البنية السكانية

    كثير اشياء توجد في الكتاب بلييييييييييييييس

    ابي بسرعة

    I LOOVE YOU


  2. #2

    إفتراضي

    هذي معلومات عن التعداد
    مفهوم التعداد
    التعداد كلمة مصدر بمعنى العد. والعد لغة هو الإحصاء واصطلاحاً هو عملية تتناول جمع ومعالجة ونشر المعلومات التفصيلية حول عدد وخصائص جميع مفردات مجتمع معين في زمن محدد.
    والتعداد مصطلح جديد في علم السكان. ولهذا لم يرد ذكر له في المعاجم العربية المبكرة ولا في مؤلفات الاقدمين من العرب والمسلمين ، فإبن خلدون مثلاً ، وهو من اكثر علماء المسلمين إهتماماً بالقضايا ذات الصلة بالمسائل السكانية وأوسعهم إلماماً بها لم يستخدم كلمة التعداد في كتاباته ، بل استخدم كلمة الإحصاء بمعنى العد أو التعداد كقوله مثلاً ( إحصاء الأعداد من الأموال والعساكر ).
    وكلمة التعداد في العربية يقابلها بالإنجليزية ( CENSUS ) وهذه الكلمة لاتينية الأصل كانت تستخدم عند الرومان للتعبير عن عملية تسجيل المواطنين وممتلكاتهم ، أما اليوم فإنها تستخدم للتعبيرعن تعداد السكان حتى ولو لم تقترن بكلمة السكان ، كما أصبحت تستخدم للدلالة على تعداد لأي وحدات أخرى كالمباني أو المساكن أو المنشآت وغيرها ، وفي هذه الحالة تقترن بنوع الوحدة موضوع التعداد فيقال تعداد المباني ، تعداد المساكن، تعداد المنشآت ، التعداد الزراعي... وهكذا.
    تعريف التعداد
    تعرًِف توصيات الأمم المتحدة تعداد السكان بأنه ( العملية الكلية لجمع وتجهيز وتقييم وتحليل ونشر البيانات الديموغرافية والإقتصادية والإجتماعية المتعلقة بكل الأفراد في قطر معين ، أو في جزء محدد المعالم من هذا القطر عند لحظة زمنية محددة ).
    وقد أعطى هذا التعريف تعداد السكان مضمونه العصري باعتباره
    أكثر من مجرد حصر شامل يقصد به فقط معرفة عدد الأفراد في مكان محدد ، إذ يراد منه معرفة خصائصهم أيضاً ، وهو أوسع نطاقاً من كونه عملية جمع للبيانات السكانية وتجهيزها ، حيث يتعدى ذلك إلى تقييم وتحليل ونشر هذه البيانات .
    وفضلاً عن ذلك فإن هذا التعريف يبرز في مضمونه معظم
    السمات الأساسية التي تميز تعداد السكان عن غيره من المسوحات
    الميدانية الأخرى.
    التعاون الدولي في ميدان التعدادات
    كان المؤتمر الديموغرافي الدولي الذي عقد عام 1878م فاتحة التعاون الدولي في مجال التعداد . غير أن هذا التعاون اكتسب زخماً كبيراً في إطار هيئة الأمم المتحدة التي تأسست في أعقاب الحرب العالمية الثانية .
    فقد أخذت هذه المنظمة على عاتقها منذ البداية النهوض بمستويات الأداء في إجراء التعدادات . والارتقاء بمستويات الشمول والدقة في معطياتها ، وكان نهجها في ذلك يقوم على دراسة وتحليل طرائق التعدادات الوطنية وتجميع الخبرات المكتسبة وتلخيصها ومن ثم وضعها في متناول الدول للاستفادة منها .
    أصدر المجلس الإقتصادي والإجتماعي للأمم المتحدة في دورة انعقاده الرابعة القرار رقم ( 41 ) الذي يطلب فيه من الأمين العام للأمم المتحدة تقديم الإرشادات الضرورية إلى الدول الأعضاء بهدف مساعدتها على تحسين مستويات شمول ودقة معطيات التعدادات السكانية وزيادة قابلية هذه المعطيات للمقارنات الدولية ، واستناداً إلى هذا القرار بدأت الأمم المتحدة في إصدار سلسة من المنشورات حول منهجيات وطرائق التعداد وأخرى حول التوصيات الدولية بشأنها .

    صدور العدد السادس من النشرة التعريفية للتعداد
    صدر عن إدارة التعداد بوزارة الاقتصاد الوطني العدد السادس من النشرة التعريفية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت.
    تزخر النشرة بالعديد من المواضيع المتنوعة والتي تستهدف إطلاع المواطن والمقيم بشكل مستمر على الخطوات التي يمر بها هذا المشروع الوطني الهام وتوضيح دورهم في انجاحه.
    يتضمن العدد السادس من النشرة عددا من الموضوعات فقد تناول الموضوع الرئيسي والذي جاء تحت زاوية نحو آفاق التنمية الاجتماع الثاني للجنة الذي ترأسه صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد ، فيما جاءت الافتتاحية بقلم أسرة التحرير والتي أشادت فيها بدور الأفراد والمؤسسات التي أبدت تجاوبا فعليا مع برامج التوعية التي تقوم إدارة التعداد على تنفيذها في مختلف مناطق السلطنة كما أشادت بكلية التربية بعبري التي بادرت تشكيل لجنة داخل الكلية آخذه على عاتقها تنفيذ برنامج توعوي عن التعداد في محيط الطالبات والمجتمع المحلي المحيط بالكلية بشرح مفهوم التعداد والأهداف المتوخاة منه.
    كما يتضمن العدد السادس لقاء مع سعادة السيد حمد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل الذي تحدث من خلاله حول مدى استفادة وزارة القوى العاملة من البيانات التي يوفرها التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت إضافة الى موضوع نبض الشارع الذي تتعرف من خلاله إدارة التعداد على ما يعرفه المواطن والمقيم عن التعداد ومدى وصول الرسالة التعدادية إليه ، هذا الى جانب بعض الأخبار عن فعاليات وأنشطة التعداد
    وبعض المعلومات الأخرى عن التعداد.
    الجدير بالذكر بان النشرة توزع مجانا على المؤسسات الحكومية والمستشفيات والمدارس والقطاع الخاص ومن خلال الصحف المحلية وغيرها من الأماكن وذلك لإيصالها للفرد بأسهل الطرق .ان العلاقة التبادلية الوثيقة بين حجم السكان ومعدلات نموهم والتنمية المستدامة اصبحت من القضايا المهمة جدا لكافة المعنيين الحكوميين وغير الحكوميين وذلك للاثر الكبير لمعدلات النمو السكاني في مستوى معيشة الفرد . بجانب اهمية بيانات السكان في تخصيص الموارد والخدمات . ان هذه القضايا تدفع البلدان المختلفة لاجراء تعدادات سكانية في كل فترة بدلا من الاعتماد على التقديرات والتي لا يمكن ان تكون دقيقة مهما بذل فيها من جهد .من هذا المنطلق ومن اجل تأسيس قاعدة بيانات دقيقة وشاملة يمكن الاعتماد عليها في وضع الخطط السليمة للتنمية الشاملة جاء اصدار المرسوم السلطاني السامي رقم 50/91 بإجراء التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت في عام 1993م .وقد وفر التعداد الاول معلومات دقيقة عن سكان السلطنة من حيث الحجم والمتغيرات الديمغرافية المختلفة والخصائص المرتبطة بالسكان العمانيين والوافدين والبيانات التفصيلية المتعلقة بالمساكن والمنشآت اضافة الى ذلك فقد وفرت نتائج التعداد الاساس الذي بنيت عليه تقديرات السكان للسنوات اللاحقة لعام 1993م .
    وتم الاستفادة من البيانات والمعلومات التي وفرها التعداد الاول في مجالات شتى فعلى سبيل المثال لا الحصر تم الاستفادة من نتائج التعداد الماضي اثناء الاعداد للخطتين الخمسيتين للتنمية الخامسة والسادسة , كما تم تنفيذ البرامج والمشاريع الانمائية والخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية وغيرها من الخدمات الاخرى استنادا الى تلك النتائج التي تم الحصول عليها من التعداد , كما وفرت نتائج التعداد مجموعة من الاطر الاحصائية تم الاستفادة منها في اجراء مسوحات ودراسات ميدانية احصائية متخصصة وبالعينة .
    لجان فرعية:ـ
    واليوم وبعد مرور عشر سنوات وبعد خطتين خمسيتين للتنمية تجني ثمارهما كل يوم يأتي موعد اخر مع تعداد شامل للسكان والمساكن والمنشآت حتى يتيح المقارنة بين المعلومات والبيانات التي سيتم الحصول عليها من التعداد الثاني وبين البيانات التي افرزها التعداد الاول فالسلطنة حفلت بتغييرات وشهدت تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية والانتاجية خلال العشر سنوات الماضية من عمر التعداد الاول لا يكفي لرصد اثارها في البنية الاقتصادية والاجتماعية والسكانية مجرد التوقعات والاستنتاجات .لقد اناط المرسوم السلطاني السامي رقم 87/2001 القاضي باجراء التعداد الثاني مهمة اجرائه بوزارة الاقتصاد الوطني وتضمن المرسوم السامي ايضا تشكيل لجنة وطنية عليا للتعداد برئاسة صاحب السمو السيد وزير التراث والثقافة وعضوية عدد من الوزراء وكبار الموظفين وتختص هذه اللجنة بدراسة واعتماد المسائل المحورية في مشروع التعداد حيث تعتبر الجهة المشرفة على مشروع التعداد ومساهمات مختلف الاجهزة الحكومية لتأمين المتطلبات الاساسية لبرنامج التعداد. وفي ضوء الصلاحيات التي منحها المرسوم السلطاني السامي القاضي باجراء تعداد 2003 للجنة الوطنية العليا للتعداد وتنفيذ المادة ا لسادسة من المرسوم فقد تم تشكيل لجان فرعية للقيام بمهام محددة حيث تم تشكيل لجنتين هما اللجنة الفنية للتعداد التي تشكلت بموجب قرار وزاري برئاسة سعادة وكيل وزارة الاقتصاد الوطني لشؤون التنمية واللجنة الاعلامية للتعداد التي تشكلت بموجب قرار وزاري برئاسة سعادة وكيل وزارة الاعلام
    اعمال تحضيرية:ـ
    لقد باشرت وزارة الاقتصاد الوطني فور صدور المرسوم السلطاني السامي القاضي باجراء التعداد العام الاستعدادات اللازمة لتنفيذه في الموعد المقرر له في ديسمبر 2003م . حيث بدأت بارساء الاسس التنظيمية لمشروع التعداد , وحرصا من الوزارة على الا ينجز برنامج التعداد على حساب الاعمال الاخرى المناطة بها فقد تم تشكيل ادارة خاصة للتعداد تتولى القيام بالاعمال التحضيرية ومن ثم الاشراف على تنفيذ مراحله المختلفة وقد بدأت الادارة فور انشائها وبعد ارساء الاسس القانونية والتنظيمية للتعداد بوضع خطة لتنفيذه تتكون هذه الخطة من خمس مراحل اساسية متعاقبة تمثل برنامج التعداد هي مرحلة الاعمال التحضيرية ومرحلة العد ومرحلة تجهيز البيانات ومرحلة تقييم وتحليل البيانات ومرحلة نشر البيانات .
    وقد قامت ادارة التعداد بتتنفيذ مجموعة من الاعمال التحضيرية التي تشكل المرحلة الاولى من برنامج التعداد . ولا يزال العمل جار في المراحل الاخيرة من الاعمال التحضيرية . وتعمل ادارة التعداد بكل وحداتها من اجل تنفيذ تلك الاعمال وفق الخطة الموضوعة والزمن المحدد لها استعدادا للمرحلة القادمة وهي مرحلة العد التي ستبدأ في منتصف شهر سبتمبر وستدشن بدوره تدريب المشرفين .
    ومن بين الاعمال التحضيرية التي انجزتها الادارة على سبيل المثال برنامج اعمال خرائط التعداد الذي قامت بتنفيذه فرق خاصة من المساحين حيث تمثل اعمال الخرائط اهمية بالغة في التخطيط للتعداد وتنفيذه باقصى قدر من الشمول والدقة . ويهدف هذا البرنامج الى اعداد قائمة شاملة بجميع التجمعات السكانية والمسميات الاخرى وتحديد مواقعها على الخرائط بدقة ثم تقسميها الى اقسام صغيرة يطلق عليها اسم مربع , واعداد خرائط وكروكيات لتلك المربعات تبين مبانيها ومعالمها الرئيسية . كما تمثلت اعمال الخرائط في ترقيم المباني في كل مربع وحصر ما فيها من منشآت ومساكن واسر . وتقوم الادارة حاليا بتقسيم السلطنة الى وحدات جغرافية صغيرة تسمى مناطق عد . وتضم منطقة العد الواحدة عددا من المساكن والاسر تتراوح بين 80 و 120 مسكنا اسرة وهي تعتبر منطقة عداد واحد .
    تصميم نهائي للاستمارة:ـ
    اما فيما يتعلق بتهيئة المشتغلين في العد فقد تم وضع برنامج اطلاعي للمرشحين لوظيفة مشرف بالتعداد من مختلف الوزارات والاجهزة الحكومية اختتم في شهر يونيو الماضي بعد ان استمر تنفيذه مدة عام كامل وكان الهدف منه اطلاع المرشحين وتزويدهم بالمعارف والمعلومات الاساسية حول التعداد التي تساعد على تهيئتهم للمشاركة في التعداد بشكل فعال . وقد قامت ادارة التعداد مؤخرا باختيار المشرفين من بين اولئك المرشحين بعد ان تم تقييمهم , ويجري حاليا اختيار مساعدي المشرفين واعدادهم بشكل يؤهلهم للنزول في الميدان ومواجهة اية عقبات او صعوبات تعترض عملهم .كما انتهت ادارة التعداد من وضع التصميم النهائي لاستمارة التعداد وتم اعتمادها من قبل اللجنة الوطنية العليا للتعداد في اجتماعها الثاني الذي عقد اواخر شهر مايو الماضي وجاء اعداد الاستمارة بعد ان قامت الوزارة بمخاطبة الوزارات والاجهزة الحكومية لاستطلاع ومعرفة احتياجاتها من البيانات الاحصائية التي يعتبر التعداد المصدر الاساسي لها حيث قامت الادارة بدراسة تلك الاحتياجات ومراعاتها عند تصميم الاستمارة .وانتهت ادارة التعداد مؤخرا من تنفيذ التجربة القبلية للتعداد باستخدام الاجهزة اليدوية المحمولة في محافظة مسقط شملت بعض التجمعات في المحافظة وقد جاء تنفيذها بهدف التحقق من انجاح استخدام التقنيات الحديثة المتمثلة في الاجهزة اليدوية المحمولة لاختصار عمليات جمع وتدقيق وترميز وادخال البيانات هذا الى جانب معرفة المتطلبات اللازم توافرها لتغطية كافة الجوانب الفنية والبشرية والمادية والتعرف على المشكلات والعقبات المحتملة بهدف اتخاذ كافة الخطوات الوقائية لتجنبها.

    تجربة قبلية:-
    وفي شهر ديسمبر من العام الماضي تم تنفيذ التجربة القبلية للتعداد حيث جاء تنفيذها في نفس الشهر الذي سيجري فيه العد الفعلي وكان الهدف منها هو اختيار ما تم اعداده من خطط وتصاميم . فعلى سبيل المثال تم اختيار تصميم استمارة السكان والمساكن من حيث صياغة الاسئلة والمفردات وترتيب تلك الاسئلة ومدى كفاية الاماكن المخصصة لتدوين الاجابات وكذلك اختبار مدى ملائمة حجم سجل الاستمارات من حيث عدد الاستمارات فيه وابعاد السجل وسهولة استخدامه .
    وكان من اهداف التجربة القبلية ايضا قياس معدلات الاداء اليومي والمواعيد المناسبة للزيارات اي متوسط الفترة الزمنية اللازمة لعد اسرة واحدة ومسكنها , ومتوسط عدد ساعات العمل اليومي والاوقات المناسبة لزيارة الاسرة وكذلك قياس واختبار موضوعات وموارد التدريب ومدى كفاية المدة المخصصة للتدريب واختبار اعمال الخرائط الجارية من حيث شمول عملية الترقيم والحصر وكفاءة الخرائط الاهتداء الى الاماكن المقصودة .
    اما فيما يتعلق بجانب التوعية فتتولى ادارة التعداد تنفيذ حملة اعلامية للتعداد تحت شعار (كم يدا تبني) عمان تواكب مختلف مراحل وفعاليات التعداد وبالتنسيق مع مختلف وسائل الاعلام . وتتضمن الحملة تنفيذ العديد من الانشطة والبرامج فهناك برامج اذاعية وتليفزونية متخصصة هذا الى جانب الملصقات والنشرات وموقع ادارة التعداد والتي تسلط الضوء على فعاليات ومناشط التعداد ليكون المواطن متابعا اولا باول للخطوات والمراحل التي يمر بها التعداد كما سيتم تخصيص حصص مدرسية في كافة المدارس بمراحل التعليم الثلاث الابتدائية والاعدادية والثانوية . وسيتم خلال تلك الحصص تدريس كراسة التعداد لطلبة المدارس والتي تم اعدادها من قبل فريق متخصص يضم عددا من المختصين من وزارة التربية والتعليم ومن جامعة السلطان قابوس ومن ادارة التعداد بالوزارة هذا بالاضافة الى العديد من البرامج والفعاليات الاعلامية الاخرى .
    قفزة توعية:ـ
    ان مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003م حقق قفزة نوعية تعتبر رائدة في بعض جوانبها على المستوى الاقليمي وربما الدولي ايضا ففضلا عن التحسينات التي ادخلت في شكل ومضمون الاستمارات وفي اساليب ومنهجيات خطط اجراءات التعداد وتصاميمه الفنية واستحداث وسائل واساليب اعلامية جديدة , يتميز برنامج تعداد 2003م , عن التعداد الاول الذي اجري عام 1993م في ثلاث جوانب رئيسية يتجلى الجانب الاول في تنفيذ برنامج متطور لاعمال الخرائط شمل لاول مرة في السلطنة تعدادا اداريا واخر للمباني . فيما يتمثل الجانب الثاني في استخدام الاجهزة التكنولوجية المتطورة وفي مقدمتها الحاسبات الالية في تنظيم وادارة عمليات التعداد المكتبية والميدانية حيث سيتم تزويد مقرات المشرفين ومساعديهم بحاسبات تتصل فيما بينها من جانب ومع غرفة العمليات بمسقط من جانب اخر لتشكل مجتمعة شبكة للاتصال وسوف يكون لهذه الشبكة دور كبير في تفعيل التوجيه والرقابة المركزتين على الاعمال الميدانية .
    اما الجانب الثالث فيتجلى في تطبيق منهجية جديدة في جمع البيانات وهي استخدام الاجهزة الحاسوبية اليدوية في التعداد حيث تعتبر السلطنة من اوائل الدول التي تستخدم هذه الاجهزة في مجال التعداد , وتقوم هذه المنهجية التي سيقتصر تنفيذها على محافظة مسقط فقط , على اساس ان يتولى العداد ادخال المعلومات التي تجمع من الاسر مباشرة في هذه الاجهزة بدلا من كتابتها في الاستمارة الورقية ومن ثم نقل المعلومات الى الحاسوب وهذا الاسلوب يحقق توفيرا في الجهد والتكلفة حيث يتم الاستغناء عن الاستمارة الورقية وكل ما يتعلق بها من عمليات الطباعة والتخزين والشحن والاستلام والتداول هذا اضافة لعدم الحاجة الى عمليات التجهيز اليدوي علاوة على ان استخدام هذا الاسلوب في جمع البيانات يحقق درجة عالية من الدقة في هذه البيانات حيث انه يوفر تدقيقا فوريا لها واكتشاف ما يمكن ان يشوبها من تناقضات او اخطاء قبل مغادرة العداد للاسر وبالتالي اتاحة الفرصة لتصحيح فوري للاخطاء .
    الدورية المحددة:ـ
    يقصد بالدورية المحددة إجراء التعدادات في كل بلد على نحو دوري منتظم بحيث تفصل الواحد منها عن الآخر فترة زمنية ثابتة . ويحقق إجراء التعدادات على هذا النحو مزايا كثيرة لا تقتصر فائدة معطياتها على إعطاء صورة عن الأوضاع السكانية وقت إجرائها ، وإنما تتعدى ذلك إلى تقييم الأوضاع السابقة وتقديراتها المستقبلية ، وذلك عن طريق مقارنة نتائج كل تعداد بنتائج ما سبقه من تعدادات. وقد درجت الغالبية العظمى من دول العالم على إجراء تعدادتها السكانية كل عشر سنوات غير ان عدداً محدوداً من الدول تأخذ في اجراء تعداداتها السكانية كل خمس سنوات.
    مرحلة العد:ـ مرحلة العد هي (مرحلة الأعمال الميدانية) وتشمل تنفيذ العمليات الميدانية التي تسبق عملية العد كعملية ترقيم المباني وحصر المساكن والاسر والمنشآت ثم العد الفعلي للسكان والمساكن .
    مرحلة تجهيز البيانات:ـ وتشمل المراجعة المكتبية للسجلات وتدقيق البيانات وترميزها ثم التجهيز الآلي واستخراج النتائج والجداول.
    مرحلة تقييم وتحليل البيانات:ـ بعد الانتهاء من معالجة البيانات واخراجها بشكل جداول يتم تحليل هذه البيانات والربط بين المتغيرات الاحصائية. واستخراج المؤشرات الاساسية.
    مرحلة نشر النتائج :ـ يتم خلالها اصدار المجلدات والكتب التي تشمل الجداول التفصيلية عن نتائج التعداد. وقد تستخدم في النشر وسائل عصرية اخرى .
    الإحصاءات في السلطنة:ـ كانت انطلاقة النهضة المباركة في الثالث والعشرين من يوليو المجيد عام 1970م بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - ايذاناً ببدء العمل الجاد في شتى المجالات ومن بينها تطوير العمل الاحصائي وتحديث اجهزته وتدريب الكادر العامل فيه ادراكاً بأهمية الإحصاءات والمعلومات والمؤشرات الشاملة والدقيقة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقد سبق اجراء التعداد الاول في عام 1993م تنفيذ العديد من المسوحات الديمغرافية والإجتماعية والإقتصادية وجميع هذه المسوحات اجريت باسلوب العينة بهدف توفير اكبر قدر من البيانات الإحصائية اللازمة للإسترشاد بها عند وضع وتنفيذ وتقييم خطط التنمية الشاملة . ورغم ما حققته تلك المسوحات من نتائج ومعلومات الا أنها لم تكن من الشمولية بمكان بحيث تعطي المخطط الإقتصادي كافة المعلومات اللازمة والشاملة ، ولهذا جاء تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت في عــام 1993م.
    اهمية التقسيمات الادارية:ـ
    يعتبر اعداد دليل شامل للتقسيمات الادارية من اهم الخطوات التحضيرية اللازمة لتنفيذ التعداد وتجهيز بياناته وذلك للاسباب التالية :-
    أ‌- من المبادئ الاساسية للتعداد شموله كافة الاسر والافراد في لحظة زمنية محددة ، أن تطبيق هذا المبدأ لا يمكن أن يتم دون توفر قائمة بأسماء جميع التجمعات والمسميات السكانية من مدن وقرى ومواقع سكانية وان نقصاً لتجمع ما في هذه القائمة يمكن ان يترتب عليه سقوط جميع مكوناته من مبانٍ ومساكن واسر وافراد من عملية العد .
    ب- إن توزيع العمل على المشتغلين في كافة مراحل العمل الميداني لا يتم على اساس مساحي فحسب ولكن على أساس تسليم المشتغل قائمة دقيقة بأسماء التجمعات السكانية الواقعة في نطاق عمله وتقدير حجم السكان فيها .
    ج- لايمكن للمشتغل ان يستوفي البيانات الجغرافية الخاصة بمكان العد في السجلات دون معرفة اسم وتبعية التجمع الذي يعمل فيه.
    د- ان تبويب البيانات والحصول على التوزيع الجغرافي للمساكن والمنشآت والاسر والافراد يستلزم ترميز البيانات وفق دليل ترميز جغرافي محدد .
    هـ- إن اصدار النتائج وفق تقسيمات ادارية واضحة ومحددة يسهل المقارنة بين سنة واخرى او بين تعدادين ، بالنسبة لكل منطقة جغرافية على حدة .
    دليل ترميز الاقسام الادارية والتعدادية:ـ
    لما كانت نتائج التعداد سوف تبوب وفق التقسيمات الادارية والتعدادية وباستخدام الحاسبات الالية ، فقد دعت الحاجة الى ايجاد دليل يتم بموجبه اعطاء المحافظات/المناطق والولايات ومراكزها والمدن والقرى رموزا رقمية تشير اليها . وتحقيقا لهذه الغاية فقد تم إعداد الدليل الجغرافي للسلطنة على أ ساس اعطاء رمز لكل وحدة ادارية صغرى ضمن الوحدة الادارية الإكبر . وبمعنى آخر فإن رمز المحافظة او المنطقة يتفرع عنه رمز لكل ولاية من ولاياتها. ورمز الولاية يتفرع عنه رمز لكل تجمع سكاني فيها . وكذلك فان رمز التجمع السكاني يتفرع عنه رمز المجمع / الحلة، الذي يتفرع عنه رقم لكل مربع داخل المجمع او الحلة.
    الاقسام التعدادية:ـ
    - تعطى كل منطقة عد رقماً محددًا يتألف من خمس خانات هي ( من اليمين الى اليسار) على النحو التالي :
    • الخانـة الاولى : رقم مسلسل العداد في منطقة المراقب.
    • الخانة الثانية: رقم مسلسل المراقب في منطقة مساعد المشرف.
    • الخانة الثالثة: رقم مسلسل مساعد المشرف بالسلطنة.
    • الخانتين الرابعة والخامسة : رقم مسلسل المشرف بالسلطنة
    التوزيع النسوبي للسكان في كل منطقة حسب الجنسية عماني/ اف
    المجموع (%) وافــد (%) عمــاني (%) المحافظة / المنطقة
    100.0 46.0 54.0 مسقط
    100.0 16.0 84.0 الباطنة
    100.0 22.0 78.0 مسندم
    100.0 25.0 75.0 الظاهرة
    100.0 13.0 87.0 الداخلية
    100.0 15.0 85.0 الشرقية
    100.0 20.0 80.0 الوسطى
    100.0 34.0 66.0 ظفار
    100.0 26.5 73.5 المجموع
    توزيع السكـــان العمانيين (15 سنة فأكثر) حسب الحالة التعليمي:ـ
    المجموع الحالة التعليمية المجموع الحالة التعليمية
    10,445 الجامعية 295,688 أمي
    587 الماجستير 107,250 يقرأ ويكتب
    97 الدكتوارة 135,926 الابتدائية
    2,245 غير مبين (الحالة التعليمية) 99,360 الإعدادية
    718,105 المجمـوع العـام 52,474 الثانوية
    14,033 الكليات المتوسطة والفنية


    وصف للتعداد في أحد الدول العربية:ـ
    بدأت اللجنة التسييرية للتعداد الثالث ترقيم المساكن وهي أولى مراحل التعداد‚ ويقوم بهذا العمل مجموعة من المفتشين بعضهم غير متفرغ في عمل مسائي وتتلخص واجبات المفتش في ترقيم المباني لكن يسبق ذلك التدريب بحضور برنامج التدريب المركزي الذي تجريه هيئة مكتب التعداد للمفتشين العاملين ويتم تنفيذ برنامج التدريب المحلي للعدادين بالتعاون مع المفتش العام‚ ومن ثم يتم استلام المطبوعات والادوات الخاصة بالعاملين والقيام بتسجيلها في الدفتر‚وفي العمليات الميدانية يتم التعرف على حدود المربعات بالاستعانة بالخرائط وتحديد وحزم المربعات في المناطق غير المتوافر لها خرائط واضحة‚ ويشرف المفتشون على عمليات مثل حصر الوحدات السكنية والأسر وترقيم المنشآت‚ ويكون على المفتش مداومة المرور اليومي على مناطق عمل العدادين في مرحلة التعداد للتأكد من ان التعداد يسير في الحصر المكاني بشكل سليم حسب التعليمات‚ ويركز في الايام الأولى من عملية التنفيذ على هذا الأمر‚ كما يركز على تنفيذ البيانات بنفسه من خلال عينات عشوائية‚وفي مرحلة المراجعة الميدانية بعد الانتهاء من كل عملية من عمليات جمع البيانات يجتمع المشتغلون لكل عملية في مقر الرئيس المباشر وتحت اشرافه لمراجعة كافة السجلات والتأكد من منطقية أو معقولية البيانات واجراء اي تصحيحات لازمة بالميدان‚ بمعنى ان يجتمع المفتشون في مقر المفتش العام لمراجعة ترقيم وحصر المباني ويجتمع العدادون في مقر المفتش لمراجعة حصر الوحدات السكنية والاسر وترقيم وحصر المنشآت‚وفي النتائج الأولية يتم اعداد النتائج لكل عملية من العمليات طبقا للتقارير الواردة في الدفتر التنظيمي‚ مع الاستعانة بتقارير النتائج الأولية الواردة إليه من العدادين‚ والقيام بموافاة المفتش العام بها‚ أما مرحلة تسليم المطبوعات بعد انتهاء العمل الميداني فيقوم فيها المفتشون باستلام السجلات والمطبوعات المستوفاة والبيضاء والملغاة من كل عداد وتوقع بالاستلام في الجدول التنظيمي للعداد ويعطيه نسخة منه وخطاب خلو الطرف بعد اعتماد المفتش العام‚ وترتيب السجلات المستوفاة كل نوع على حدة وعلى مستوى المنطقة ويستوفي بيان اجمالي عدد السجلات وارقام كل سجل على غلاف كل سجل‚
    الوظائف العامة والنوعية في دليل التسكين:ـ
    يشتمل دليل تصنيف وترتيب الوظائف وقواعد التسكين في الوظائف المعتمدة على عدد من الافادات الهامة لشرائح الموظفين ومنها تعريف مفهوم الوظيفة والدرجة ووصف الوظيفة‚ فالوظيفة هي مجموعة من الواجبات والمسؤوليات والحقوق التي يحددها القانون وتقابلها درجة مالية بجدول الدرجات والرواتب وتمثل اللبنة الأولى للبناء التنظيمي‚ويقول الدليل: بديهي ان مضمون الواجبات والمسؤوليات والحقوق هذه يختلف من وظيفة لاخرى‚ وهذا ما يحدد درجة صعوبة الوظيفة‚ كما تختلف ايضا شروط شغل الوظائف من وظيفة لاخرى من حيث مستوى التأهيل العلمي والخبرات والمهارات والتدريب واجادة بعض اللغات وكذلك القدرات البدنية والسمات الشخصية‚اما الدرجة فهي شريحة من الاجر لها ربط مالي وتشمل جميع الوظائف التي تتفق في درجة صعوبة ومسؤولية واجباتها وان اختلفت في نوع اعمالها‚ والموظف يشغل الوظيفة وليس درجة وظيفية تقابلها درجة مالية معينة‚وبخصوص وصف الوظيفة فهو البيان الذي يعرف الوظيفة ويظهر عوامل التقييم الداخلة في تكوينها ويبرز مدى صعوبة واجباتها ومسؤولياتها ويحدد مطالب التأهيل اللازمة لشغلها ويتضمن بصفة اساسية العناصر التالية: اسم الوظيفة‚ الوصف العام‚ الواجبات والمسؤوليات‚ مطالب التأهيل اللازمة وتتضمن نوع ومستوى التأهيل العلمي والخبرة العملية والقدرات والمهارات والتدريب وأي اشتراطات اخرى لازمة لشغل الوظيفة بكفاءة‚وتقييم الوظيفة يعني تحديد الدرجة المالية المناسبة التي تلحق بها الوظيفة في ضوء عوامل التقييم الموجودة ببطاقة وصف الوظيفة‚اما مجموعة الوظائف العامة فهي تقسيم يتضمن مجموعات الوظائف التي تتشابه في نوعها‚ اذ يستطيع الموظف على سبيل المثال التمييز بين مجموعة الوظائف التخصصية ومجموعة الوظائف المالية والادارية ومجموعة الوظائف المكتبية‚ومجموعة الوظائف النوعية هي تقسيم يتضمن الوظائف التي تتشابه في اعمالها وان اختلفت في مستويات الصعوبة والمسؤولية‚

  3. #3
    تاريخ التّسجيل
    03-11-2006
    الإقامة
    ليش السوال
    المشاركات
    26

    إفتراضي

    شكرا على المجهوووووووووود العظيم جدا جدا
    I LOOVE YOU


  4. #4

    إفتراضي

    لا شكر على واجب

  5. #5
    تاريخ التّسجيل
    10-04-2010
    الإقامة
    بلد الهدوء ـ مسندم ـ ليما العز
    المشاركات
    323

    إفتراضي

    شكرا جزيلا ..
    نحن النجوم لوامعٌ والليل يعرفناآ
    والكون يعجب من تألقناآ ويبتسمٌ

  6. إفتراضي

    الاحزان نشكرك على هذه المعلومات القيمة ونتمنا أن يستفيد منها أبنائنا الطلاب

    لك جزيل الشكر والإمتنان


مواضيع مشابهة

  1. الدراسات الاجتماعية للصف العاشر..
    By rubkhi29 in forum الدراسات الاجتماعية
    الردود: 8
    آخر مشاركة: 11-03-2014, 03:48 PM
  2. توزيع منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثامن
    By الصقر المدلل in forum خاص - الهيئة التدريسية
    الردود: 4
    آخر مشاركة: 03-12-2010, 11:37 AM
  3. منهج البحث الرجاء الجميع من الدخول لكي تحصل على حسنات
    By ميسي في العالم in forum الاشراف التربوي والتوجيه
    الردود: 8
    آخر مشاركة: 18-08-2009, 02:36 PM
  4. الدراسات الاجتماعية للصف العاشر..
    By rubkhi29 in forum الدراسات الاجتماعية
    الردود: 3
    آخر مشاركة: 05-11-2007, 07:08 PM
  5. الدراسات الاجتماعية للصف العاشر..
    By rubkhi29 in forum الدراسات الاجتماعية
    الردود: 2
    آخر مشاركة: 29-10-2007, 07:38 PM