عرض النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: بحث عن تقنية المعلومات

  1. إفتراضي بحث عن تقنية المعلومات

    السلام عليكم

    من لديه تقرير عن تقنية المعلومآت
    بكرة الاستآذ يريده منـــــــــــــــــــــ’آ’’
    بلييزز
    الي يقدر اليوم يوصلي المعلووومه
    /

    /

    /
    ارجو عدم غلق الموضوع

  2. #2
    تاريخ التّسجيل
    29-10-2009
    الإقامة
    عالميـــ الغريبـــ ..
    المشاركات
    1,481

    إفتراضي

    الله يساااعدك ...

    تعلمنا من الدنيا اذا ضاقتــ بنا الاحـوالــ
    ندوســ الهمــ مانسكتــ ونكشفـ عنــ مبادينا
    ولو غنا لنا جور الزمنــ فيــ عتمتهــ موالــ
    تصبحهــ الشموســ الليــ تضويــ منــ معانينا


  3. #3
    تاريخ التّسجيل
    09-03-2007
    الإقامة
    ¨°.*رَآحِلَةْ إِلىْ آجَلْ*.°¨
    المشاركات
    3,339
    مدخلات المدونة
    1

    إفتراضي

    عليكم السلام ورحمة الله

    المفترض اغلق الموضوع ... لان العنوان لا ينم عن الموضوع
    بس اخر مرة :)

    هذا ما وجدته الان


    - مقدمة .
    - تعريف الجهاز باختصار (مع مكوناته).

    - نوعية الجهاز أو الأجهزة المكونة للكمبيوتر.
    - سعر الجهاز.
    - آخر ما توصل البحث في تطوير الأجهزة.



    ____________________________________


    مقـدمة :


    تمر المجتمعات في هذا العصر في طور تغيرات تقنية واجتماعية كبيرة مردها حدوث ما يسمى بالثورة المعلوماتية أو الانفجار المعلوماتي ، وقد شمل تأثير هذا الانفجار المعلوماتي مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المجتمعات الحديثة، بدءًا بالأفراد ومروراً بالمؤسسات والإدارات إلي مستوى الحكومات. ونتيجة لذلك فقد تغير نمط معيشة الإنسان، وتغيرت طبيعة الأعمال التي يقوم بها وكيفية القيام بها، بل تغير نمط وأسلوب تفكير الإنسان في المجتمع الحديث.
    وهذا الحجم الهائل من التغيرات التي تمر بها المجتمعات مرده الأساسي هو التطور الكبير والسريع في تقنيات المعلومات، ويقصد بتقنيات المعلومات ذلك المزيج من تقنيات الإلكترونيات الدقيقة وتقنيات الحاسب وتقنيات الاتصالات وتقنيات حفظ المعلومات التي شهدت جميعها تطوراً كبيراً وسريعاً في السنوات الثلاثين الأخيرة من هذا القرن. ونتيجة لذلك تحولت المجتمعات في هذا العصر إلي "مجتمعات معلوماتية" يعتمد فيه اقتصادها ورفاهية شعوبها اعتماداً كبيراً على تقنيات المعلومات.
    ولو أننا شبهنا المجتمع بالجسم البشري، فإن أهمية المعلومات في المجتمعات العصرية هي بقدر أهمية الدم في جسم الإنسان. والحاسب في المجتمع الحديث ودوره في معالجة البيانات والمعلومات مثلا لقلب الذي يضخ الدم إلي جميع أنحاء الجسم، فالحاسب والمعلومات في المجتمع هما مثل القلب والدم في الجسم.


    تعريف الحاسوب :
    الحاسب أو ما يعرف بالكمبيوتر هو جهاز إلكتروني معقد قادر على إنجاز ملايين الحسابات الرياضية في وقت قصير جدا وله القدرة على تخزين المعومات بشكل كبير ويمكنه معالجة هذه المعلومات وإجراء العلميات المختلفة عليها . أن مبدأ عمل الحاسب مشابه نوعا ما لعمل الجسم البشري فالحاسب يمتلك معالجا رئيسيا يكافئ العقل في الإنسان ويحتوي أيضا على ما يسمى الذواكر وهي كذاكرة الإنسان التي تحفظ المعلومات الأشياء ولكن الذي يميز الإنسان الذي هو من صنع الله عز وجل أن الإنسان يفكر بعقله أما الحاسب فلا يمكنه حل إي مسألة إلا إذا قام الإنسان ببرمجتها له وإدخالها فيها ولكي نتمكن من العمل على هذا الجهاز بشكل جيد لا بد أن تعرف على مكوناته وكيفية عملها وسوف نقدم في الفقرات التالية المفاهيم الرئيسية في علم الحواسيب الكمبيوتر .

    أولا : الكيان الصلب والكيان المرن :-
    إن الكيان الصلب الكيان المرن هما الرئيسيان للحاسب الشخصي :
    فالكيان الصلب هو الجزء الملموس والذي نشاهده بالعين المجردة كالقطع الموصولة بالحاسب كالطابعة والشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة وغيرها من المعدات المحيطة بالحاسب تسمى هذه المعدات أيضا الأجهزة المحيطية . أما الكيان المرن (البرمجيات )فهو الذي لا نشاهده بالعين المجردة ولا نستطيع لمسه ولكنه هو الذي يجعل من الحاسب أداة قوية وفعالة لأداء المهام المختلفة فهو عبارة عن مجموعة من التعليمات التي تخبر الحاسب عن المهمة أو العمل الذي سوف نقوم بإنجازه . ومن الأمثلة على الكيان المرن نذكر ما يلي :
    1- برمجيات أنظمة التشغيل :
    هي البرامج التي تقوم بالتحكم بكل فعاليات (أعمال) الحاسب ويمكن تشبيهها بقائد الفرقة الموسيقية فهي مسؤولية عن كل ما يحدث في الحاسب.
    2- التطبيقات البرمجية (البرامج):
    هي التي تمكنك من إنجاز أعمال ومهام محددة .

    ثانيا: كيف تعمل الحواسيب :
    يقوم الحاسب بأعمال كثيرة فهو يجمع المعلومات ثم يوم بمعالجتها ويخزنها وأخيرا يقوم بإخراجها . فكيف يتمكن من ذلك وما هي الأدوات التي تساهم في تلك الأعمال :-
    1- عملية الإدخال :-
    تقوم أجهزة الإدخال بتحقيق عملية الاتصال مع الحاسب حيث تستطيع استخدام أجهزة الإدخال لإدخال المعلومات وكذلك الأوامر أيضا . إن لوحة المفاتيح والفأرة وكذلك مقيض الألعاب (الجوستيك) هي عبارة عن أجهزة الإدخال .
    2- عملية المعالجة :-
    تقوم وحدة المعالجة المركزية بمعالجة التعليمات وتنجز الحسابات وتتدبر أمر المعلومات التي تتدفق إلى الحاسب وتقوم وحدة المعالجة المركزية بالاتصال بأجهزة الإدخال الإخراج ن أجل تحقيق المهمات والوصول إلى النتائج المطلوبة .
    3- تخزين المعلومات :-
    يقوم جهاز التخزين بإمساك المعلومات حيث يقوم بالاستعانة بهذه المعلومات المخزنة من أجل إنجاز المهمات المطلوبة منه . إن القرص الصلب والشريط المغناطيسي والقرص المرن وسواقة الأقراص الليزرية CD-ROM)) هي أجهزة تخزين للمعلومات
    4-عملية الإخراج ( إظهار النتائج ) :-
    يمكنك جهاز الإخراج من مشاهدة النتائج في الحاسب حيث يقوم جهاز الإخراج بتحقيق عملية الاتصال بينك وبين الحاسب وتقوم هذه الأجهزة بإظهار المعلومات على الشاشة أو إنتاج نسخ مطبوعة وتقوم بتوليد الأصوات أيضا وبناء علية فالشاشة والطابعة والسماعات هي أجهزة إخراج .

    ثالثا : أنواع الحواسيب :-
    هناك العديد من أنواع الحواسيب وهي كالتالي :-
    1- الحاسب الشخصي (pc ):-
    إن الحاسب الشخصي هو حاسب مصمم لكي يلبي احتياجات شخص وحيد


    2- الماكنتوشMAC) ):
    هذا النوع من الحواسيب شائع في الكثير من الأعمال المنزلية وهو شائع أيضا بشكل كبير من الأعمال الرسومية والطباعية وأعمال الوسائط المتعددة (كالأفلام المتحركة والصور الإلكترونية ) وذلك لأن أجهزة إلMAC تؤمن إظهارا للرسوم عالي الدقة .
    3- الماين فريمMAIN FRAME ) )
    هي الحواسيب التي تستطيع أن تعالج وتخزن كميات كبيرة من المعلومات وهي تخدم أكثر من مستخدم في وقت واحد وتستخدم غالبا في البنوك وشركات التأمين حيث يتم إدخال المعلومات إلى هذه الحواسيب عن طريق ما يسمى بالطرفيات التي هي فقط عبارة عن لوحة المفاتيح وشاشة وهي تستخدم لإدخال المعلومات إلى الحاسب وإخراج نتائج المعالجة.

    رابعا : الحاسب النموذجي (المثالي ):-
    يتألف الحاسب المثالي من عدة أجزاء :-
    1- صندوق الحاسب COMPUTERCASE:
    وهو عبارة عن صندوق أو الغطاء الذي يحتوي على جميع الأجزاء الرئيسية للحاسب .
    2- الشاشة MONITOR))
    وهو الجهاز الذي يقوم بإظهار كافة النصوص والأشكال التي ينتجها الحاسب .
    2- الطابعة PRNITER))
    هو الجهاز الذي يقوم بطباعة نسخ ورقية التي تقوم بإنجازها على الحاسب أيضا لدى بعض الطابعات إمكانية طباعة الصور الفوتغرافية والرسوم بدقة عالية .
    4- المودم MODEM)):-
    هو الجهاز الذي يمكن الحواسيب من الاتصال مع بعضها البعض عبر خطوط الهاتف ويمكن أن يكون في الداخل الحاسب (مولا مع اللوحة الأم) أو خارجه .

    5- لوحة المفاتيح KEYBOARO)) :-
    هي الأداء التي تستطيع بواسطتها كتاية المعلومات والأوامر إلى الحاسب
    6- الفأرة MOUSE)):-
    وهي أيضا أداة لإدخال المعلومات وهي بحجم كف اليد وتمكنك من اختيار وتحريك أية حقول على الشاشة .

    خامسا : أجهزة الإدخال والإخراج :-
    1- الفأرة MOUSE
    وهي عبارة عن جهاز بحجم كف اليد تمكنك من اختيار وتحريك الحقول على شاشتك ومن الممكن أن تأتى بأحجام وألوان وأشكال مختلفة .
    كيف يستخدم الفأرة:
    قم بوضع يديك على الفأرة مستخدما الإبهام الإصبعين في أقصي اليمين وضع السبابة على الزر الأيسر للضغط عليه تستطيع الآن تحريك الفأرة على السطح المكتب وعندما تحرك الفأرة على المكتب فسوف يتحرك المؤشر الموجود على الشاشة بنفس الاتجاه الذي تحرك فيه الفأرة طبعا هناك العديد من الشكال للمؤشر الخاص بالفأرة وهذا عائد إلى موقع المؤشر على الشاشة وعلى المهمة التي تقوم بإنجازها .
    يوجد هناك أربعة أعمال شائعة تقوم بها الفأرة سنستعرضها معا :-
    1- النقر (الضغط): .CLICK
    إن عملية النقر هذه تقوم باختيار حقا معين على الشاشة وهي تحدث عندما تقوم بالضغط على الزر الأيسر للفأرة وتحرره بعد ذلك .
    2- النقر المزدوج (المضاعف ) DOUBLE CLICK
    غالبا ما تقوم هذه العملية بفتح الوثائق أو التشغيل البرامج ويتم هذا عن طريق النقر على الزر الفأرة الأيسر بسرعة مرتين متتاليتين .

    3- عملية السحب والإفلات :DRAG & DROP
    إن هذه العملية تجعل من السهل تحريك الحقول على الشاشة وللقيام بذلك ضع المؤشر الخاص بالفأرة على الحقل ما على الشاشة ثم اضغط واستمر في الضغط على الزر الأيسر للفأرة والآن قم بتحريك الفأرة إلى الموقع الذي ترغب فيه ثم قم بتحريك الزر الأيسر وعندها سوف ينتقل الحقل إلى المكان الجديد الذي قمت باختياره .
    4- النقر على الزر اليميني :-
    إن للزر اليميني بعض الاستخدامات الخاصة في البرامج التطبيقية كإظهار بعض الأوامر الخاصة تسمى (بالقوائم السريعة كما سنرى في نظام التشغيل ويندوز ).
    لوحة المفاتيح :KEYBOARD
    تسمح لك لوحة المفاتيح من إدخال المعلومات والأوامر إلى الحاسب أن معظم لوحات المفاتيح تمتلك (101) مفتاح وتقسم المفاتيح فيها بحسب الوظائف الهامة فيها :-
    - مفاتيح الهروب ESC
    وهو يستخدم للخروج من المهمة التي نقوم بتنفيذها .
    - مفاتيح الوظائف FUNCTIONS KEYS
    تمكنك هذه المفاتيح من إنجاز المهام محدده بسرعة أكبر فعلى سبيل المثال يمكن الدخول إلى البرامج المساعدة في أي برنامج تطبيقي عن طريق الضغط على المفتاح F1 وهي عادة ترقم من (1) وحتى (12) .
    - مفاتيح الرمز العلوي (الإزاحة ) SHIFT
    تمكنك هذه المفاتيح من كتابة الرمز العلوي الموجود على أزرار لوحة المفاتيح حيث يتم الضغط عليهما في نفس الوقت مثلا إذا أردت كتابة الحرف (أ) فقم بضغط الفتاح (SHIFT) مع المفاتيح (1H؟)
    - مفاتيح التبديل إلى أحرف كبيرة CAPS LOCK
    يستخدم هذا المفتاح عندما نريد كتابة الأحرف الأجنبية أحرف كبيرة (ABC ) هذا أذا كان المؤشر الضوئي لهذا المفتاح مضيئا أما عندما يكون مطفأ فتظهر الأحرف الأجنبية بشكل ( abc ).
    - مفاتيح التحكم ctrl , Alt
    يمكن استخدمها مع المفتاح آخر لإنجاز مهمة معنية فعلى سبيل المثال للقيام بعملية حفظ المستند الذي تكتبه في أي برنامج تحرير للنصوص نضغط المفتاحين Ctrl+ S)) .
    - مفاتيح المسافة (الفراغ) Space bar
    نستخدم هذا المفتاح عندما نريد إدخال فراغ يفصل بين الكلمات
    - مفاتيح الرجوع (الحذف الخلفي ) Back Space
    يمكنك استخدام هذا المفتاح لإزالة الحرف أو الرمز الذي يقع يمين المشيرة (مؤشر الكتابة )
    - مفاتيح الإدخال Enter
    وهو المفتاح الذي يقوم بإخبار الحاسب أنك تريد منه أنجاز مهمة محددة بمعنى آخر : تنفيذ الأمر الذي كتبته لتوك.
    - مفاتيح الحذف Delete
    وهو يستخدم لإلغاء الرمز الموجود على اليسار المشيرة .
    - مفاتيح الأسهم Arrows
    تستخدم هذا المفاتيح لتحريك المشيرة في جميع الاتجاهات على الشاشة ( يمين يسار أعلى أسفل )
    - لوحة المفاتيح الرقمية :-
    عندما تقوم بإضاءة المؤشر الضوئي المسمى Num lock فعندما تستطيع استخدام لوحة المفاتيح الرقمية الموجودة في أقصى يمين لوحة المفاتيح أما عندما يكون مطفأ فأن هذه المفاتيح تتحول إلى المفاتيح أسهم بمختلف الاتجاهات ويتم التغيير بين هذين المنطين عن طريق المفتاح Num lock .


    سادسا : أجهزة التخزين ( الأقراص الصلبة الأقراص المرنة).
    - القرص الصلب HARDDISK
    هو الجهاز الرئيسي الذي يستخدمه الحاسب لتخزين المعلومات وهو يدعى أحيانا بالقرص الثابت . معظم الحواسيب تحتوى على قرص الصلب واحد متوضع داخل صندوق الحاسب في هذه الحالة يدعى القرص C أما أذا كان هناك أكثر من قرص صلب واحد فأنه يدعى D أو E أو F وهكذا .
    - سواقة الأقراص المرنة : FLOBBY DRLVE
    وهى تقوم بعملية تخزين وقراءة المعلومات من الأقراص المرنة . يمتلك الحاسب عادة سواقة أقراص مرنة وحيدة ( من الممكن أن يكون هناك سواقتان ) في حالة امتلاكه لسواقة وحيدة فهي يدعي السواقة A
    أما إذا كان يمتلك سواقتين فأن السواقة الثانية تدعى السواقة B . إن عملية التخزين وقراءة المعطيات التي تقوم بها سواقة الأقراص المرنة تتم باستخدام المبادئ المغناطيسية .
    - سواقة الأقراص الليزيرية:
    إن سواقة الأقراص المضغوطة هي الجهاز الذي يقرأ المعلومات المخزنة على الأقراص المضغوطة معظم سواقات الأقراص المضغوطة تكون متوضعة داخل صندوق الحاسب ولكن من الممكن أن تكون سواقة الأقراص الليزيرية خارجية . القرص المضغوط (CDROM ) وهو من نفس نوع الأقراص التي تشتريها أماكن بيع الأشرطة الموسيقية .
    - سواقة الشريط المغناطيسي :-
    إن هذه السواقة تقوم بنسخ الملفات من الحاسب على الشريط المغناطيسي وهى من الممكن أن تكون متوضعة داخل صندوق الحاسب (داخلية ) أو متصلة عبر كبل بالحاسب ( الخارجية ) . إن ما يميز السواقة الخارجية عن الداخلية أنه يمكن وصلها مع أكثر من حاسب واحد ولكن بالطبع يصبح ثمنها مرتفعا .
    - الشريط المغناطيسي :-
    تقوم السواقة بتخزين المعلومات على أشرطة مغناطيسية هذه الأشرطة مشابهة لأشرطة الكاسيت التي من الأسواق .



    واذ احتجت معلومات اكثر ... شوف هالروابط عسى تساعدك :)

    http://www.wadmadani.com/html/try/kiga01.htm


    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%...85%D8%A7%D8%AA

    بالتوفيق
    اللَّهُمَّ إني أسألُكَ حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَالعَمَلَ الَّذي يُبَلِّغُنِي حُبَّكَ؛
    اللَّهُمَّ اجْعَلْ حُبَّكَ أحَبَّ إِليَّ مِنْ نَفْسِي وَأهْلِي ومَالِي
    اللهُم آمِيِــــنْ

  4. #4

    إفتراضي

    شكرا حور...تم تعديل العنوان
    اللهم أوصل سلامي إلى سيدي وحبيبي محمد رسول الله
    وأخبره بأني أتمنى رضاه....وأرجو شفاعته يوم القيامة
    يا أرحم الراحمين
    اللهم استرني فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
    حسبي الله لا إله إلا إنت عليك توكلت وانت رب العرش
    العظيم
    سبحان الله وبحمده..عدد خلقة وزنةعرشه ومداد كلماته
    .. عدد ما ڪان.. وعدد ما يڪون .. وعدد الـ ح ـرڪات والسڪون..0

  5. إفتراضي

    شكرا واااااااااااايييييييييييددددددددد

  6. إفتراضي

    ابني جسرا من الامل على بحيرة من اليأس

  7. #7
    تاريخ التّسجيل
    28-10-2010
    الإقامة
    أَرْضُ النّــــورِ♥
    المشاركات
    5,292

    إفتراضي

    الموضوع قديم..
    من 2009 !!

    طريقة غريبة لزيادة المشاركآت

مواضيع مشابهة

  1. للمعلمين فقط من مسقط (معلم تقنية المعلومات)
    By ابن الإسلام in forum التناقل بين المعلمين ، والتناقل بين المعلمات
    الردود: 1
    آخر مشاركة: 01-03-2010, 10:38 AM
  2. خطة تقنية المعلومات..
    By قلب آخر in forum قسم الخطط الدراسية
    الردود: 1
    آخر مشاركة: 27-11-2008, 01:38 PM
  3. منهج تقنية المعلومات
    By أخصائي in forum قسم الملاحظات والإقتراحات
    الردود: 3
    آخر مشاركة: 29-11-2006, 03:23 AM
  4. تقنية المعلومات في خدمة الكفيف
    By almdares.net in forum المنتدى العام للتربية الخاصة
    الردود: 3
    آخر مشاركة: 07-09-2005, 11:27 PM
  5. أين مادة تقنية المعلومات من اهتمامكم ؟؟؟؟
    By abla in forum قسم الملاحظات والإقتراحات
    الردود: 2
    آخر مشاركة: 24-08-2005, 12:43 AM