عرض النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: بحث علمي: تحلية مياه البحر

  1. #1
    تاريخ التّسجيل
    03-03-2010
    الإقامة
    عمان الحبيبة
    المشاركات
    62

    إفتراضي بحث علمي: تحلية مياه البحر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    * أضع بين أيديكم بحث عن طرق تحلية المياه .... أتمنى أن تفي بالغرض ويُـستفاد منها .



    ( طرق تحلية المياه المالحة )




    أولا : تحلية المياه بطرق التقطير.
    ثانياً: التحلية باستخدام طرق الأغشية.
    ثالثاً : تحلية المياه بطريقة البلورة أو التجميد.



    أولا : تحلية المياه بطرق التقطير :


    الفكرة الأساسية لعمليات التقطير تكمن في رفع درجة حرارة المياه المالحة الى درجة الغليان وتكوين بخار الماء الذي يتم تكثيفه بعد ذلك الى ماء ومن ثم معالجته ليكون ماء صالحا للشرب أو الري .



    طرق التقطير : نذكر منها بعض الطرق المهمة :


    1 - التقطير العادي :

    يتم غلي الماء المالح في خزان ماء بدون ضغط . ويصعد بخار الماء الى أعلى الخزان ويخرج عبر مسار موصل الى المكثف الذي يقوم بتكثيف بخار الماء الذي تتحول الى قطرات ماء يتم تجميعها في خزان الماء المقطر . وتستخدم هذه الطريقة في محطات التحلية ذات الطاقة الإنتاجية الصغيرة.


    2 - التقطير الومضي متعدد المراحل :

    اعتماداً على الحقيقة التي تقرر أن درجة غليان السوائل تتناسب طردياً مع الضغط الواقع عيها فكلما قل الضغط الواقع على السائل انخفضت درجة غليانه . وفي هذه الطريقة تمر مياه البحر بعد تسخينها إلى غرف متتالية ذات ضغط منخفض فتحول المياه إلى بخار ماء يتم تكثيفه على أسطح باردة ويجمع ويعالج بكميات صالحة للشرب . وتستخدم هذه الطريقة في محطات التحلية ذات الطاقة الإنتاجية الكبيرة (30000 متر مكعب أي حوتاي 8 ملايين جلون مياه يوميا ) .





    3 - التقطير بمتعدد المراحل ( متعدد التأثير ) :
    طرق تحلية المياه المالحةتقوم المقطرات المتعددة التأثيرات بالاستفادة من الأبخرة المتصاعدة من المبخر الأول للتكثف في المبخر الثاني . وعليه ، تستخدم حرارة التكثف في غلي ماء البحر في المبخر الثاني ، وبالتالي فإن المبخر الثاني يعمل كمكثف للأبخرة القادمة من المبخر الأول ،وتصبح هذه الأبخرة في المبخر الثاني مثل مهمة بخار التسخين في المبخر الأول. وبالمثل ، فإن المبخر الثالث يعمل كمكثف للمبخر الثاني وهكذا ويسمى كل مبخر في تلك السلسة بالتأثير.

    [IMG]file:///C:/Users/personal/AppData/Local/Temp/moz-screenshot.png[/IMG][IMG]file:///C:/Users/personal/AppData/Local/Temp/moz-screenshot-1.png[/IMG]بالتأثير.




    4 - التقطير باستخدام الطاقة الشمسية :

    طرق تحلية المياه المالحةتعتمد هذه الطريقة على الاستفادة من الطاقة الشمسية في تسخين مياه البحر حتى درجة التبخر ثم يتم تكثيفها على أسطح باردة وتجمع في مواسير .


    5-التقطير بطريقة البخار المضغوط :
    طرق تحلية المياه المالحةبينما تستخدم وحدات التقطير متعدد التأثير والتبخير الفجائي مصدر بخار خارجي للتسخين كمصدر أساسي للحرارة ، فإن التقطير بانضغاط البخار – والذي يختصر عادة إلى التقطير بالانضغاط –يستخدم بخاره الخاص كمصدر حراري بعدما يضغط هذا البخار . وفي هذه الطريقة ، يمكن الحصول على اقتصادية عالية للطاقة . ولكن ، من الضروري الحصول على الطاقة الميكانيكية باستخدام ضاغط ( أو أي شكل للطاقة المستفادة بأجهزة أخرى مثل ضاغط الطارد البخاري steam-ejector compressor). وبرغم اختلاف هذه العملية للتقطير عن العملية المثالية فأنه يلزم التنويه بأن مصادر حرارية كم هو الحال في عمليات التقطير الأخرى والتي نوقشت في الفصل الحالي.
    يسخن ماء البحر مبدئيا في مبادل حراري أنبوبي مستخدما كلا من الماء الملح والماء المطرود والماء العذب الخارجي من الوحدة ثم يغلى ماء البحر داخل أنابيب المقطر . وتضغط الأبخرة ، ثم ترجع الى المقطر حيث تتكثف خارج الأنابيب مما يوفر الحرارة اللازمة لعملية الغليان . وتسحب الغازات غير القابلة للتكثيف من حيز البخار والتكثيف بوساطة مضخة سحب أو طارد بخاري أيهما يلائم.
    ويعتبر الضاغط هو قلب وحدة التقطير. فإذا لم تضغط الأبخرة فإنه لا يمكنها التكثف على الأنابيب الحاملة لماء البحر المغلي لأن درجة حرارة تكثيف البخار النقي عند ضغط معين تقل عن درجة حرارة غليان الماء الملح عند هذا الضغط . فمثلا ، إذا كان ضغط البخار 1 ضغط جوي ، فإن بخار الماء يتكثف عند درجة 100 م ، ولكن ماء البحر بتركيز مضاعف يغلي عند حوالي 101م . وحتى يتسنى للأبخرة التكثف عند درجة حرارة 101م ، فإنه يلزم على الأقل لهذه الأبخرة أن تضغط الى ضغط 1.03 ضغط جوي.
    بالتأثير.





  2. إفتراضي

    شكرا على هذا الجهد الرائع

  3. #3
    تاريخ التّسجيل
    12-10-2008
    الإقامة
    في وسط قلب محبينى
    المشاركات
    173
    مدخلات المدونة
    1

    إفتراضي

    شكرا على المعلومات الجميلة
    هزتنى نسمات الليالي
    فتراءى ببالي طيف الآم مرير
    ......................................
    أبكتني صرخات الأيامى
    وأنين تنامى حول قيد وأسير

  4. #4

    إفتراضي

    معلومات مفيدة ..
    أشكرك

  5. #5
    تاريخ التّسجيل
    24-03-2010
    المشاركات
    998
    مدخلات المدونة
    1

    إفتراضي

    مشكور
    على هذه المعلومات القيمه

    موفق

مواضيع مشابهة

  1. الردود: 2
    آخر مشاركة: 10-12-2010, 08:46 PM
  2. كيف يجذب القمر مياه البحر ؟
    By كاتمة الاسرار in forum العلوم
    الردود: 5
    آخر مشاركة: 19-11-2007, 10:49 PM
  3. مياه المجاري, معا نحو بيئة افضل
    By salimalk2005 in forum المــــــواد الإجتماعيــــــة
    الردود: 3
    آخر مشاركة: 12-07-2004, 12:00 AM
  4. مساجد بدون مياه!!!
    By almdares.net in forum المنتدى العـــــام
    الردود: 11
    آخر مشاركة: 08-10-2003, 12:00 AM